على رغم أن كليهما تزوج قبل 12 عاماً، إلا أنهما عكسا الصورة النمطية الملتصقة ب«تنظيم النسل»، فعلي النصيف المحسوب على فئة حملة «الشهادات الجامعية»، ويعمل موظفاً حكومياً يحمل في محفظته بطاقة السجل العائلي، التي تحوي ثمانية أبناء، إلى جانب اسم أمهم، بخلاف ابن عمه صلاح النصيف، الذي يعمل في الأعمال الحرة، من خلال بيع وشراء الخضراوات والفواكه، إذ يعول بنتين وولداً واحداً فقط، كانوا حصيلة زواج 12 عاماً، بمعدل مولود كل أربعة أعوام. ولم يتجاوز علي ال38 من عمره، ما يوحي بأن حصيلة الأبناء في ازدياد. يقول: «إن التصور السائد الذي يؤكد أن عدم تحديد النسل هو من الأمور التي تعيب شخصية الإنسان، هو تصور خاطئ، وإذا ما تمت مقارنته بالقدرة على التكيف مع أي عدد من الأبناء، إلى جانب استطاعة تربيتهم ورعايتهم بعدل، فما الذي يمنع من تعدد النسل؟». ويشير أيضاً إلى أن الأمر «مُرتبط بالاستطاعة لا غير، سواء المقدرة النفسية أو الاقتصادية. وكان آباؤنا يكررون أن الأبناء رزقهم على خالقهم، من منطلق أننا نجتهد في التربية، وإطعامهم وكسوتهم بيد الله»، لكنه يقر بأنه واجه «صعوبات، لكن تجاوزها ليس مستحيلاً، ولكن بشيء من الصبر والحكمة يستطيع الإنسان التغلب على المعوقات». ورداً على تساؤل: «هل المثقفون معنيون عن غيرهم بتنظيم النسل؟»، يجيب: «الأمر مضحك جداً، ما دخل عدم تنظيم النسل في الثقافة والوعي، بمعنى هل جميع آبائنا وأجدادنا كانوا غير واعين وغير مثقفين؟ لا علاقة للثقافة بهذا الأمر، فهي قناعات شخصية، يجب أن تُحترم، وسؤالي لمن يعارض هذا الأمر: من سيتحمل تربيتهم ورعايتهم، أنا أم غيري؟ وزوجتي لا تخالفني في هذا الأمر، فما المانع؟ فالذرية هي من ستحمل الاسم، والمهم أن يكونوا أبناء نافعين». ويختلف صلاح مع ابن عمه، في نظرته إلى «تنظيم النسل»، موجهاً نقده «اللاذع» لمن لا يرى فيه ضرورة حالياً. ويقول: «الحياة اختلفت عما كانت عليه، فما كان ممكناً في أيام آبائنا وأجدادنا أصبح مستحيلاً الآن، والسلسلة طويلة، ويمكن أن نبدأ من غلاء المعيشة، وصعوبة الحياة، إضافة إلى وجود عوامل عدة تصعب عملية التربية، فالأمر يحتاج لمراجعة متأنية». ويذكر أن من لا يرون «تنظيم النسل» ضرورة حياتية، «يجب أن يعيدوا النظر في حساباتهم من جديد، فأنا رزقني الله ببنتين وولد واحد، وأنوي أن أقف عند عدد ستة، فأن يكون لديك ستة أبناء كنت لهم المربي والمتابع، وأخرجتهم للمجتمع خيرين ومميزين، هذا يكفي في نظري، وهم أفضل من 15 طفلاً»، مضيفاً «أصاب بالصدمة، حين أسمع عن شخص لديه أكثر من 50 ولداً، وأعتبره انتحاراً علنياً». ويشبه محمد الجدي (أمين مكتبة)، وهو أب لأربعة أولاد وبنتين، تنظيم النسل، ب «محاولة الإقلاع عن المخدرات أو التدخين، مع اختلاف المبدأ، فمن يخطط إلى تنظيم أسرته وتحديد عدد أفرادها على ألا يكونوا عشوائيين، يجب أن يتخذ قراراً من أهم بنوده التنازل عن الكثير من المتع أولها الجماع الطبيعي، وكثيرون لا يستطيعون ذلك، ويلجأون إلى أدوية منع الحمل، ما يجلب أضراراً صحية جسيمة تتحملها الزوجة». ويؤكد أن «لا علاقة بين تحديد النسل، وأن يكون الشخص مثقفاً من عدمه، فهي لا تدخل ضمن الوعي واللا وعي، بل قناعة تحركها الظروف المحيطة. ولدينا نماذج رافضة لتحديد النسل، نجحت في نقل الأسرة إلى شط الأمان، فيما هناك من لا يتجاوز عدد أفراد العائلة الخمسة، لكنها مفككة وغير مترابطة، بل ولا تنتمي إلى مسمى العائلات». ويقول الجدي: «خططت وزوجتي، للتدرج في تحديد النسل، فكان الفارق بين مولودنا الأول والثاني، سنتين ونصف السنة. وجاء البقية بالفاصل الزمني ذاته. ولدي قناعة بالاكتفاء بمولود سابع، ننهي به الإنجاب»، ويبدي تأييده لتحديد النسل ولكن «بوعي، ومع تعدده بوعي أيضاً، المسألة معتمدة على قناعات الزوجين». ويرى إسماعيل المهيني (يعمل في القطاع العسكري، وحاصل على الشهادة المتوسطة فقط)، أن «العدد ستة يمثل لي نهاية استقبال الأطفال. وما زلت أحاور والدي مندهشاً، كيف استطاع تربية 13 ولداً وبنتاً، وأنا الآن لدي ثلاثة أطفال، واشعر بالفوضى، فكيف لو وصلت إلى هذا العدد الكبير. ولعل المعيشة الصعبة، والابتعاد عن الأبناء لأيام طويلة، سببان رئيسيان في قناعتي هذه». ويكمن سر الرقم ستة كما يقول: «لدي الآن ولدان وبنت واحدة. وأرجو أن أرزق ببنتين وولد، حتى تتعادل الكفة، وبعدها أكتفي، وحتى لو لم تتحقق هذه المعادلة فقد اكتفيت، فتربية الابناء صعبة في ظل الانترنت والفضائيات والشارع المليء بالانحراف، وأدعو الله أن يحقق ما أصبو إليه».