اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    أكثر من 92 ألف طالب وطالبة في مدارس تعليم محايل    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    «مَلَكية العلا»: منع المناورات والقيادة غير المنتظمة في الغطاء النباتي    منتخبنا فوق الجميع    في دوري الأمم الأوروبية.. قمة تجمع إيطاليا وفرنسا.. وإنجلترا تسعى لنقاط إيرلندا    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    ابنتي التي غيّبها الموت..    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وأما بنعمة ربك فحدث
نشر في الحياة يوم 26 - 03 - 2010

آية من إحدى قصار السور، يحفظها الصغير، ويتلوها الكبير في صلاته كثيراً، فُهمت فهماً ساذجاً لا يليق بعظمة الكتاب، ولا بقدَر الشريعة، يحتج بها أهل البذخ والسرف لتسويغ بذخهم وإسرافهم، ويحتجون مع هذه الآية بالحديث المشهور: «إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده» أخرجه الترمذي بسند حسن، ويظن أولئك أن بين إظهار النعمة ومبلغ الأرصدة في البنوك تناسباً طردياً، وأن على صاحب المليار أن يُري الناس من أثر نعمة هذا الرصيد أكثر مما يُري صاحب ال 500 مليون، وهذا الفهم الخاطئ للحديث والآية قبله أراد به (بعض) أثريائنا عذراً أو حجةً لكونهم أكثر أثرياء العالم نهماً في هذا الباب، فهم في سباق محموم في إظهار أثر نعمة الله عليهم.
وليس في ظاهر الآية والحديث ما يسوّغ أي صورة من صور الإسراف والبذخ والتباهي، وليس في كلام المفسرين وشراح الحديث ما يحتمل ذلك أيضاً. فالتحديث بنعمة الله إن كانت دنيوية فبنسبتها إلى الله، وأنه هو المتفضل بها على عباده، وتكون بإظهار شكرها لله بين الناس تذكيراً لهم بنعمته عليهم، وإذا كانت نعمةً في الدين؛ كالهداية والتفقّه فيه، فمن ألزم تحديث الناس بهذه النعمة تبليغُها إياهم بنشر العلم الشرعي بينهم، وبيان بركتها لهم، وأن يكون من أنعم الله عليه بها قدوةً للآخرين فيها قولاً وفعلاً، لا أن يخبر بصلواته وصيامه وصدقاته الخفية، فيكون مدعاة للرياء والسمعة؛ إلا أن يكون على سبيل حثّ الناس عليها وإظهار آثارها عليه حساً ومعنى، مع أمن مسارب الرياء.
وأما محبة الله لأن يرى أثر نعمته على عبده فأبعد ما تكون هذه المحبة لمظاهر البذخ والإسراف، وهي أقرب ما تكون من العمل بما علمه المسلم من دينه، فإن حفظ شيئاً من القرآن فالله يحب أن يرى أثر هذا المحفوظ على واقع الحافظ تعاملاً وسلوكاً، وكذلك بتبليغ الدين، وتعليمه للناس لمن فقه منه شيئاً، وإذا كان له مال فإن الله يحب أن يرى أثر هذه النعمة عليه صدقة على المحتاجين وإحساناً، وإنفاقاً على الأهل والولد فيما هو من حاجاتهم وضروراتهم، وإن كانت النعمة ولداً فبتعليمه وتربيته. وكل نعمة لها آثارها الإيجابية الفاضلة فالله يحب أن يرى هذه الآثار ممن أنعم بها عليه واقعاً ماثلاً للناس.
وذكاء العقل وحصافته ونضجه من أكبر النعم، والتحديث بها ليس بتعالي صاحبه بأفكاره على الناس، وازدرائهم احتقاراً لعقولهم التي لم تبلغ مبلغ عقله؛ ولكن بإفادة المجتمع، بله العالم أجمع من أفكار هذا العقل المبدع، والإسهام به في مشرايع التنمية والثقافة والمعرفة، ف
هذا من أعظم التحديث بنعمة العقل والفكر.
إن التحديث بنعمة الله مهما كانت هي في حقيقتها تواصل بين أفراد المجتمع بكل ما هو مفيد، وإسهام في كل مشروع بنّاء، وهو من فعل المعروف والأمر به، أما أن يكتفي الشخص المُنعم عليه بمجرد التحدث بما فُضل به على غيره من نعمة فما هذا إلا بابٌ من أبواب التعالي والرياء والسمعة والنرجسية في غالب صورها، وقلّ من يسلم من هذه الغوائل التي لها منافذها الدقيقة النافذة إلى القلب.
* أكاديمي في الشريعة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.