حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حائل.. سلة غذاء بالخيرات    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    الشيباني يحذر إيران من بث الفوضى في سورية    رغم الهدنة.. (إسرائيل) تقصف البقاع    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    تعزيز التعاون الأمني السعودي - القطري    المطيري رئيساً للاتحاد السعودي للتايكوندو    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    مليشيات حزب الله تتحول إلى قمع الفنانين بعد إخفاقاتها    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    جدّة الظاهري    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    5 علامات خطيرة في الرأس والرقبة.. لا تتجاهلها    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة مع تراجع الصادرات    وزير الطاقة يزور مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل    الأزهار القابلة للأكل ضمن توجهات الطهو الحديثة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    وهم الاستقرار الاقتصادي!    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    البحرين يعبر العراق بثنائية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    التشويش وطائر المشتبهان في تحطم طائرة أذربيجانية    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    حرس حدود عسير ينقذ طفلاً مصرياً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    ملك البحرين يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التيارات الفكرية وإيجابية الاختلاف
نشر في الحياة يوم 16 - 03 - 2010

في متابعة لأحد البرامج على قناة «دليل» كان السؤال المطروح والرئيس هو حول إمكان التقاء التيار الإسلامي والتيار الليبرالي، وكان محسن العواجي هو من يمثل التيار الأول، أما التيار الليبرالي فيمثله الدكتور محمد آل زلفة.
وبدا محسن العواجي ضد كل من لا يتفق مع بعض التفسيرات والرؤية التي يعتقد أنها تمثل الإسلام. وما ينطلق منه العواجي يعد منحى منغلقاً غريباً عن الإسلام الذي يدعو إلى الانفتاح والتفكر، أما التنطع بأن ما يمثله من رؤية للاسلام هي الحقيقة المطلقة هو في اعتقادي ما أوصلنا إليه هذا التيار المتشدد، وقد أكد على ذلك الدكتور آل زلفة عندما أشار إلى ان من يعلم ثقافة الموت والقبور في مناهجنا ومجتمعنا هو ليس بالحقيقة متشدد وإرهابي بالمعنى اللفظي للكلمة، ولكنه يغرس بذور ذلك التشدد والإرهاب في المستقبل، وهذا ما حصل لدينا عندما سيطرت الصحوة على مجتمعنا لعقود طويلة، وأصبح خطابنا بجميع اشكاله خطاباً دينياً منغلقاً اغفل الجوانب التحديثية على مستوى الإنسان، وهو ما أسس للتطرف والإرهاب لاحقاً وقادنا لحروب وصراعات ثقافية ودينية مع الثقافات والأديان الأخرى.
ركز الدكتور محمد آل زلفة على قضية المرأة وأنه احد المدافعين عنها، على رغم تهكم العواجي عليه، بل إن آل زلفة أكد ان ما يدافع عنه ليس فقط جزئية صغيرة في قضايا المرأة، بل هو ما يقع من ظلم من تيار تشدد همه الأول الوقوف في انعتاق المرأة مما وضعت فيه، وانها إنسانة ضعيفة وعاجزة، وانها هي أساس الشر في المجتمع، وعندما أشار آل زلفة أن إلى التيار الإسلاموي هو من شرعن الاختلاط في مجتمعنا وذلك بوقوفه بعنف وتشدد ضد قيادة المرأة للسيارة ما ترتب عليه جلب الملايين من السائقين الأجانب الذين يختلون مع نسائنا بطريقة شرعن لها التيار المتشدد، لم يرد العواجي ولم يعلق.
إن التيارات الاسلاموية تلعب على وتر الفضيلة والمحافظة على الأخلاق، وهي في الحقيقة تدخل مجتمعاتنا في دوامة من الاختلافات غير المنطقية، فمثلاً في وضع المرأة وعملها واختلاطها في بيئة عمل إنسانية: يقوم هذا التيار ويجيش المنابر والإعلام ضد مثل هذه الحقوق التي يفترض ان تكون طبيعية في مجتمعنا للمرأة. وعندما يطرح ان المرأة تتمتع بهذه الحقوق المحرومة منها لدينا يتحججون بالخصوصية لمجتمعنا، وهي مبررات واهية لا تمت للحقيقة بصلة، إن الخصوصية التي لا يمكن ان يشك فيها احد هي ان تياراً متشدداً سيطر على المجتمع لعقود، ومع تغير الأوضاع الخارجية والداخلية يريد هذا التيار ان نتجمد ونقف ضد التغيير الذي هو ديدن المجتمعات. يجادل البعض ان قضايا المرأة هي اكبر من قيادتها للسيارة، وأن هناك قضايا أكثر أهمية من تلك القضية، والسؤال المطروح هو ماذا تم في هموم المرأة الاخرى من قبلهم سواء من حقها في العمل والحضانة والحقوق الأخرى؟
التيار الاسلاموي في مجتمعنا هو تيار سياسي يحاول ان يستفيد من الإسلام كدين للمجتمع في لعبة سياسية ويتكئ على هذا المبدأ في إقصاء التيارات الاخرى سواء الليبرالية أو القومية أو حتى في داخل التيارات الإسلامية الأخرى، فهذا التيار المتشدد جاهز لتكفير التيارات الاخرى واتهامها بالعمالة للخارج.
علينا الخروج من قضية التقاء التيارات الفكرية والاجتماعية والسياسية في مجتمعنا، فهذه ايجابية الاختلاف التي يجب ان تؤصل في الثقافة، فلا احد يملك الحلول لكل شأن، المهم ان تكون الثقافة السائدة تسمح للكل بطرح أفكاره من دون تكفير أو اتهام بالعمالة أو التخلف.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.