الأسهم الأوروبية تصعد إلى مستوى غير مسبوق    انقطاع الكهرباء عن الآلاف في بريطانيا وأيرلندا بسبب رياح قوية    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    وفيات وأضرار خلال موسم الأمطار في بوليفيا    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    السواحة يناقش وزير «السكك الحديدية والإعلام..» ورئيس مايكروسوفت وقادة كبرى الشركات    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العمل عن بُعد في المستقبل!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    التجارة: 10% نمو قطاع خدمات الإقامة والطعام خلال العام 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مريم الجزولي تطلق «صرخة» لا انفعالات مجانية
نشر في الحياة يوم 14 - 03 - 2010

ترقص المغربية مريم الجزولي وفي وعيها انها وجدت جسدها. سيلاحظ ذلك من يشاهد عرضها «كلمة... صرخة الى الأم»، الذي قدمته في مركز «صالات سكاربيك» في بروكسيل أول من أمس. لذلك هي في رقصها تطرح الأسئلة من داخل هذا الوعي. تمتلك جسدها، وهو ليس محط تساؤل بحد ذاته. هو وسيلتها الأجدر بالإفصاح عن عالمها وشكوكه. «أعبر عن نفسي بطريقة أفضل عبر جسدي أكثر من الكلام»، تقول.
ينطلق عرض الجزولي من لحظة خاصة وحميمية بالنسبة اليها. لحظة فقدان كبيرة أودعتها شحنة مركزة من التعبير. تتحدث عن ذلك عندما تقدّم لعرضها، وتحكي أكثر عن محمود درويش كملهم لها فيه. لقد ساعدها في تفكيك تلك الصدمة، ومحاولة التعبير عنها. تقول عن ذلك: «كنت وقتها في حالة عنف وحداد، وأنا أقرأ قصائده عن المنفى أحسست بمدى الشبه بين النفي عن الوطن وبين النفي عن الأم. تحققت عندها من ان هناك طريقة لمعالجة الحزن بالشعر».
العرض حوار بين اثنين، لكنه حوار بجسد واحد. هناك الحضور ومقابله يتراءى الغياب شاسعاً. أخذ ورد، والجسد يحمل من هنا الى هناك، ويمضي في ذهابات وإيابات لا نهاية لها، أو لا نتيجة حاسمة منها. هي أسئلة تتحرك على الخشبة، وما من أجوبة. الجسد يصير ضائعاً، وصياغته لجمله الحركية اندفاعات متتالية. هي انطلاقات للعثور على شيء ما، وتوترات أولى تتهافت من دون ان تقود الى توازن. الحركة تُنهك في تلك المدارات، ولا تجد معنى تستكين اليه ويعطيها سياقاً. تبدو حركات الجزولي على الخشبة كما لو انها فعلاً مجرد صرخات. هذا لا يعني انها انفعالات مجانية. الجسد يحمل شكوكه وألمه، ولا يجد الا مساءلة الغياب وسيلة كي يهدأ. يصير يتمثّل ملامح الغائب، ويستعير حركاته، لعلّ شيئاً ما يقود الى انتهاك، أو لعلّ سراً يُكشف.
يبدأ العرض السولو من التعتيم الكامل. تنقشع العتمة شيئاً فشيئاً. نرى بنديراً (الدف) واقفاً ووحيداً على جانب الخشبة. انقشاع العتمة يفصح عن الراقصة واقفة تواجهه. انها لعبة إضاءة متقنة، وما هي الا لحظات حتى تقبض الراقصة على البندير وتلبسه مثل قناع على وجهها. ترقص به وقتا ليس قليلاً. نحن أمام شخص لا ملامح له. نحن، وجهاً لوجه، أمام الغياب. هي مفارقة كبرى تنجح اللعبة المسرحية، عبرها، في وضعنا في مركز انشغال العرض. ترقص الجزولي بثوب أسود طويل، والحداد يتسرب بهدوء منه ولا يصير فاضحاً. ثوب طويل يحدد الحركة، ويقصر خطواتها. تصير الخطوات تكتكات، وقفزات، ولا نرى ذلك الانسياب والرحابة. كل شيء ضيق جداً، ومحسوب. لا شيء كان على الخشبة يستدعي الرحابة. كانت الحركات متقشفة للغاية، أو كما تقول الجزولي «منيمالية مثل صلاة خاصة». يتخلى الجسد عن ثوبه الطويل، ويتخلى عن البندير. يصير برداء النوم القصير، ويصير الوجه بملامح، لكن كل ذلك لا يبدّل في تقشف الحركة، ولا يحوّل مجراها جذريا. تظل خطوات صغيرة. تتصاعد في النهاية، وكأن كل ذلك الحوار والصراخ كان جرعة عالية أتى مفعولها مرة واحدة. يدور الجسد ويدور، واليدان الى السماء في ابتهال صاخب. يدور وكأنه في حلقات ذكر، لكنها لا تلبث أن تهدأ رويداً رويداً، وينطفئ الجسد مرة واحدة. لم يجد جواباً، لكنه تعب من السؤال. وفي ذلك التعب ينفعه التحديق الى الغيب ومناجاته مسلّماً به. أو ربما لأن هناك اسئلة، كما تقول الجزولي، تصل الى مسألة «أكبر منا وتتجاوزنا». إنه الغياب والفقد.
عادت مريم الجزولي من فرنسا قبل 15 سنة، لتستقر وتعمل من مدينتها الدار البيضاء. في باريس تعلمت الرقص المعاصر وانخرطت في فرق عدة له. اشتغلت فترة تحت قيادة المصممة كورين لوسيل، ورقصت في مشاريع مختلفة لفرقة «زيغوت» الفرنسية. قبل عرضها هذا، قدمت في 2005 «زمن الكلب»، وعادة بعد عامين لتقدم مع منى السقاط (التي ساعدتها في تصميم عرض «كلمة... صرخة الى الأم») عرضاً ثنائياً بعنوان «فستان تانتال».
في عرضها الأخير لا نلمح تأثيرات واضحة لمدارس الرقص الفرنسية المعاصرة. ليس هناك شعرية بينا باوش وتلاميذها، وليس من أثر واضح للاتجاهات الأخرى التي رأت الجسد كآلة ايقاعية. الجسد عندها هو اضطراب ودوران، وهو أيضاً جسد ينطفئ ويسلّم للصمت. تقول: «قبل 18 سنة كنا في حالة الحداثة، وعندما عدت الى المغرب، بعد تجارب غربية كثيرة، قلت لنفسي أنا مغربية. أنا عندي جسد لديه تاريخ لامرأة مغربية، من هنا صرت أبحث عن ايجاد رقصي الخاص، أو على الأقل الحركات التي تعيش في داخلي...».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.