مركز الملك سلمان للإغاثة ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير المقبل    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    أوروبا تُلدغ من جحر أفاعيها !    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثورة سكانية بدأت قبل قرون ثمرتها الطفل المولود من رغبة والديه
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2010

 ثمة ظاهرة مشتركة بين مجتمعات اختبرت «ثورة سكانية» انتقلت فيها من مرحلة تجمع بين ارتفاع معدلات وفيات الأطفال وارتفاع معدلات الإنجاب، الى مرحلة هبوط معدلات وفيات الأطفال وتدني معدلات الإنجاب. وتزامن تراجع معدل الوفيات في أوساط اليافعين، وارتفاعها في أوساط المسنين دون غيرهم من الشرائح العمرية، مع تغير في خريطة الولادات. فأعلي شأن إنجاب أطفال يستجيب إنجابهم رغبة الأهل، وتفادي الأهل الولادات غير المرغوب فيها. ولم يعد الإنجاب نزولاً على داعي التكاثر ودوام النسل. فالإنجاب في المجتمعات الحديثة هو ثمرة رغبة الوالدين في ولادة طفل «فريد». وبلغ عدد الأطفال الذين ولدوا من رغبة الوالدين في إنجابهم بفرنسا 82,1 في المئة من الولادات، في التسعينات. و10,5 في المئة من الولادات رغب الوالدان فيها، ولكنهما تحفظا عن توقيتها، وتمنيا لو أرجئت الى وقت لاحق. واقتصر عدد الولادات غير المرغوب فيها على 7,4 في المئة من الولادات. وقبل ثلاثة عقود، في منتصف الستينات على وجه التقريب، بلغت نسبة الضرب هذا من الولادات ثلاثة أضعاف نسبتها في التسعينات. وبين 1966 و1972، كانت حصة الولادات «المباغتة» وغير المرغوب فيها 42 في المئة من جملة الولادات.
والظاهرة هذه انعطاف كبير في بنية تناسل البشر. ويبدو أن «الثورة السكانية» هذه هي في مثابة نزعة اجتماعية جامعة وعامة تجاوزت حدود المجتمعات الغربية، وبلغت دول العالم كلها على اختلاف أنظمتها السياسية والدينية والأيديولوجية.
وترتبط غلبة ظاهرة الأطفال المولودين من استجابة رغبة الوالدين بسيرورة بدأت قبل نحو ألف عام. والثورة السكانية هذه مرت في ثلاث مراحل. والمرحلة الاولى هي مرحلة تثبيت معدلات الخصوبة في دول أوروبا الغربية المسيحية، وخصوصاً في إنكلترا وفرنسا وهولندا وألمانيا وشمال ايطاليا. ففي مطلع القرن الثاني عشر، قيّدت المجتمعات هذه معدلات الخصوبة من طريق تأخير سن الزواج وإرجائه. والى القرن الثامن عشر، كانت مهمة النساء انجاب الأطفال والحفاظ على بقاء المجتمع. ولكن خصوبة النساء لم تترك على الغارب من غير قيد. فمعدلات الخصوبة المرتفعة قد تزيد عدد سكان الأرياف، ويصعب، تالياً، السيطرة عليهم وضبطهم. ويرى المؤرخان بيار شونو وجون هاجنال أن الزواج المتأخِر في أوروبا القرن السابع عشر كان وسيلة من وسائل تنظيم الزيادة السكانية، وهو في مثابة وسيلة منع حمل اجتماعية تؤخر إنجاب النساء. وإرجاء الزواج والحمل، تالياً، يضبط معدلات الإنجاب والتكاثر. وقُصِرت خصوبة النساء على أعوام قليلة تلي الزواج، وتسبق مرحلة انقطاع الطمث المبكرة قياساً على نظيرتها في حياة النساء المعاصرات. فسن دخول النساء مرحلة انقطاع الطمث كانت أدنى بخمسة أعوام من متوسطها الحالي. وبلغ متوسط عدد أولاد المرأة الواحدة نحو 5 اطفال أكثر من نصفهم ينجو من الموت ويبلغ سن الإنجاب. ويفارق 30 في المئة من الأطفال الحياة في العام الأول على ولادتهم.
ونموذج الزواج المتأخر هذا لا سابق له في تاريخ العالم. فالعالم المسيحي اللاتيني تميز من سواه، وقطع مع ماضيه القريب، وصاغ نظاماً سكانياً ارتقى الى ركن نظامه الحضاري، على ما يقول بيار شونو. فالنموذج هذا أدرج رابطة الزوجين في قلب البناء الاجتماعي، ومنح النساء حيزاً خاصاً بهن قبل الزواج. وترتب على النموذج الانتقال من التناسل التقليدي الى اطار النواة الزوجية، أي مرحلة إعلاء مكانة الطفل، وتعزيز مكانة المرأة والاستثمار في تعليم الأطفال. وهذه هي مقدمات سيروة إرساء الفردية التي وضعت لبُنات مرحلة «ولادات الرغبة» الأولى.
وتلت مرحلة تثبيت معدلات الخصوبة مرحلة انخفاض الخصوبة الزوجية. وهذه بدأت بفرنسا، في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، وقبل نحو قرن من بقية الدول الأوروبية. فإثر انخفاض معدلات وفيات الأطفال، قلص المجتمع الفرنسي مستوى الخصوبة تدريجاً الى النصف بين 1750 و1921. وعلى رغم شيوع الزواج، وانحسار العزوبية، تدنت معدلات الخصوبة الفرنسية في كنف مؤسسة الزواج. فالنساء الفرنسيات تحررن من قيود الخصوبة التقليدية المرهقة من طريق الزواج نفسه. وتوسل الأزواج بوسائل منع الحمل الطبيعية، ومنها التباعد في العلاقات الحميمة والعزل. ومن مترتبات منع الزوجين الحمل وضبطه انحسار نسبة الولادات غير المرغوب فيها.
والطور الثالث من الثورة السكانية بدأ، في مطلع الستينات مع اكتشاف وسائل منع الحمل الحديثة والإجهاض الطبي. فمنع الحمل هو ركيزة حياة الزوجين المعاصرين اليومية. وقرار الإنجاب يغير منحى الحياة هذه. وكفت المؤسسة الزوجية عن «تهذيب» الخصوبة وضبطها. فتحررت العلاقات بين الجنسين من قيد الزواج، ضابط الخصوبة، الى وقت قريب. وأطاح المنعطف هذا نظاماً اجتماعياً كاملاً. فلم تبقَ الولادات خارج الزواج مذمومة، ولا العلاقات خارج الزواج محظورة. وأضعف المجتمع قيود حل الزواج، ويسر الطلاق وربطه بإرادة أحد القرينين. وبرزت مسألة سن مباشرة العلاقات الجنسية وعتبتها، وهي وثيقة الصلة ببروز قضية التحرش بالأطفال. وتشديد عقوبة التحرش الجنسي، وتناول وسائل الإعلام هذه المسألة تناولاً شبه دائم، وانحراف بعض قضايا التحرش بالأطفال عن مسارها القانوني هذه كلها مرآة غموض عتبة المحظور والمباح والسعي في صوغ ملامحها صوغاً جديداً.
ومنذ القدم، توسلت المجتمعات بالخصوبة ورفع معدلات الإنجاب الى التصدي للوفيات الكثيرة ومترتباتها. ولكن الثورة السكانية التي بدأت قبل قرون، أسهمت في انفكاك الخصوبة من الحاجة الى التكاثر وبقاء الجنس البشري وتجدده. وارتبطت الخصوبة بالرغبة في الطفل، عوض ارتباطها بالوفيات. فالطفل المعاصر هو ثمرة الرغبة فيه، وليس ثمرة الرغبة الجنسية «الطبيعية». وبقاؤه على قيد الحياة «مضمون» مع انحسار وفيات الأطفال والرضع. وهو طفل وحيد. فرغبة الزوجين انفكت من الرغبة في الأبوة والأمومة. والفصل هذا عبّد الطريق أمام انفكاك الإنجاب من العلاقة الجنسية بين شخصين، ورواج التلقيح الاصطناعي. ولم تعد ولادة طفل الرغبة مرتبطة بالزواج. فعلى سبيل المثال، 60 في المئة من باكورة الأطفال يولدون خارج الزواج بفرنسا. وانفصلت الرغبة في الطفل انفصالاً مزدوجاً من الرغبة الجنسية والمرجع العائلي.
واستقلت عناصر العائلة أو مكوناتها، وهي الحياة العائلية، والرغبة الجنسية، والرغبة في الطفل، والرغبة في الارتباط، الواحدة من الأخرى. والطفل هو الرابط بين الوالدين المنفصلين أو المطلقين، وليس الزواج.
ومترتبات ولادة الأطفال من الرغبة في إنجابهم، النفسية والاجتماعية، كبيرة. وتخلف الرغبة هذه أثراً عظيماً في علاقة الولد بأهل، وخصوصاً بوالدته. فالولد لا يكف عن مساءلة معايير أهله التربوية، وتصعّب، تالياً، نقل القيم والمعايير الى الطفل المولود من الرغبة. فهو يسأل والديه عن أسباب اعتراضهما على ما يريد أن يفعل ما دام هو ثمرة الرغبة في إنجابه. ولسان حال الأمهات هو: «لماذا أعارض رغباته ما دمت رغبت فيه». فالطفل المولود من الرغبة فيه هو وراء أزمة تهافت السلطة الأبوية ومعايير المحظور والمباح في المجتمعات المعاصرة. وارتقى إعداد الطفل للاستقلال بنفسه وأمره الى أولوية تربوية في المجتمعات المعاصرة. فشاغل المجتمعات هذه هو استقلال الأولاد. والاستقلال يرتقي الى مرتبة البينة البائنة على أن الغاية من إنجاب الطفل هي أن يكون نفسه، وأن مجيئه الى العالم لم يكن نزولاً على موجبات اجتماعية أو غايات جمعية أو حادثة جسمانية. وتُعَد شخصية طفل الرغبة لانتظار استرضاء الآخرين له، وليس ليرضي هو أحداً. فطفل الرغبة ينتظر «رد جميله» والإقرار بمكانته طوال الوقت. وهو السبب في كون بنية شخصيته حساسة وضعيفة، ورؤيته نفسه ضحية.
* اختصاصي في الاجتماعيات، عن «ايتود» الفرنسية، 1/2010، إعداد منال نحاس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.