30 جهة تشارك في المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة    موسم للتشجير الوطني بنجران    المملكة تعرب عن قلقها إزاء تصاعد العنف بالسودان    أودية ومتنزهات برية    مخالفو الإقامة الأكثر في قائمة المضبوطين    بالإجماع.. إعادة انتخاب عبدالله كامل رئيساً لإدارة مجلس «عكاظ» ل 5 سنوات    حين تصبح الثقافة إنساناً    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    جدة: القبض على 5 لترويجهم 77,080 قرص «أمفيتامين» و9,100 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    "فيفا" ينهي تقييمه لملف ترشح المملكة لإستضافة مونديال 2034    تعادلان مخيبان    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    حدث بارز لعشاق السيارات وعالم المحركات، المعرض الدولي للسيارات    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة الحقوق الثقافية في زمن العولمة
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2010

لا شك في أن العولمة بحكم آلياتها الاقتصادية التي تسعى إلى توحيد العالم تحت شعار «كل السلطة للأسواق» وممارساتها التي تعتمد أساساً على تحرير التجارة من القيود كافة، وتسليع الأنشطة البشرية كافة، ودعم حرية تدفق رؤوس الأموال، وتشجيع الاستثمارات، إنما تؤكد دوماً عدم حياد هذه الممارسات التي تتم محملة بثقافة المنشأ. وإذا كان التطور الذي طرأ على تكنولوجيا الاتصال والمعلومات أدى إلى زيادة التفاعل الثقافي على مستوى العالم، إلا أن المشكلة التي لا يمكن إنكارها تتمثل في أن تدفق الرسائل الإعلامية والثقافية يأتي من دول المركز في الشمال إلى الأطراف في الجنوب، والتي تتحول إلى مواقع لتلقي هذه الرسائل بكل ما تحمله من تحيزات وقيم تتعارض مع منظومة القيم السائدة في تلك المجتمعات.
والخطير في الأمر أن سادة السوق بدأوا يسعون إلى الهيمنة على حقل الثقافة من خلال نخب كونية متجانسة تسعى إلى تنميط العادات والثقافات وطرق العيش على نمط واحد، فتختزل الحريات إلى حرية التعبير التجاري، وحقوق المواطن إلى حق المجتمع في الاستهلاك، وتُشيع خطاباً يعتبر أن التاريخ انتهى وتوقف عند حقبة العولمة. واستفاد مروّجو أيديولوجية السوق من أزمة الأيديولوجيات وبرامج التحرر الوطني والاجتماعي التي حملت للإنسان وعداً بالتغيير، ولكنها أخفقت مُخلفةً اليأس والإحباط، كما استفادوا من فشل مشروعات التنمية في دول الجنوب واستثمروا جيداً لحظة التطور النوعي في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات التي أدت إلى صعود الثقافة المرئية على حساب الثقافة المكتوبة، وجعلت التلفزيون مصدراً أساسياً للمعرفة، وأحدثت انقلابات في مفاهيم الإعلام وعلاقته بالثقافة. وبحكم التفوق الأميركي في الإعلام السمعي والبصري وتكنولوجيا المعلومات، أصبحت الشعوب تواجه اليوم خطر إقامة فضاء ثقافي عالمي على النسق الأميركي يُسخّر لخدمة متطلبات السوق العالمية. وقد تفاوتت ردود الفعل ما بين أصوات الاحتجاج الرسمية والشعبية الداعية إلى اعتماد مبدأ الاستثناء مثل فرنسا وكندا، وما بين أشكال المقاومة الاجتماعية والثقافية في دول الجنوب.
ولا شك في أن انهيار سلطة الدولة القومية عقب إجراءات التكيف الهيكلي التي فرضتها المؤسسات المالية الدولية على الاقتصادات الوطنية في دول الأطراف، أدى إلى انطلاق قوى اجتماعية تتسم بالعنف البالغ، وتُنظم نفسها على أساس الهوية الاثنية أو القبلية أو اللغوية أو الدينية حول مطالب ثقافية الطابع. وإذا كانت للعولمة الثقافية إيجابيات تتمثل في الدفاع عن حقوق البيئة وعالمية حقوق الإنسان والحرمات الأساسية للأفراد والجماعات، إلا أنها تصطدم مباشرة وبصورة فجة بحقوق الجماعات البشرية المهمشة ثقافياً واجتماعياً، خصوصاً في ظل ما أسفرت عنه العولمة من تحجيم للسياسات القومية في المجالات الاقتصادية مما كانت له سلبياته على الحقوق الثقافية للشعوب وضمان كفالتها وحمايتها في ظل التفاوت الرهيب بين الإمكانات التكنولوجية المتقدمة في الإعلام والاتصال والمعلومات والتي صارت حكراً لدول الشمال، وبين سكان وأهالي حزام العوز في دول الجنوب، ما أسهم في ظهور الصراعات التي اتخذت طابعاً إثنياً أو دينياً أو لغوياً في هذه الدول مهد الحضارات القديمة والأديان. وقدم اليونسكو البديل متمثلاً في مسودة إعلان الحقوق الثقافية التي نشرها عام 1998، وتنص على الحقوق الثقافية الآتية: «حقوق الهوية الثقافية وحقوق المشاركة في الحياة الثقافية والتعليم والتدريب والمعلومات والتراث الثقافي وحرية البحث العلمي والملكية الفكرية والمشاركة في رسم السياسات الثقافية وتطبيقها».
وهنا تبرز الحاجة إلى ضرورة توضيح هذه الحقوق الثقافية، والعمل على إثارة الوعي بها في دوائر المثقفين وقطاعات الرأي العام محلياً وعالمياً. وتبرز أمامنا ثلاثة تيارات أساسية في الصراع الدائر بين دعاة الانغلاق ودعاة التفاعل الثقافي. فهناك التيار الذي يُركز على الأصول الثقافية ويقف على أعتابها مسقطاً كل ما أضافته حركة التاريخ. ويعتقد أنصار هذا التيار أن الخصوصية الثقافية لها جوهر ثابت مستثنى من قوانين الصيرورة التاريخية ولذلك تصلح لكل زمان ومكان، وهي قادرة على الاستمرار مكتفية بذاتها عن ثقافة الآخرين. ويتجه هذا التيار إلى الرفض الكامل للتحديث باعتباره جزءاً لا يتجزأ من عملية التغريب التي تستهدف انتزاع هوية المجتمع العربي الإسلامي.
أما التيار الثاني فهو نقيض الأول، وينطلق من فكرة طمس الفروق الحضارية والثقافية بين المجتمعات ويؤمن بأن الثقافة المركزية، أي الثقافة الغربية التي تنتمي إليها الولايات المتحدة باعتبارها القاعدة المركزية للمشروع الثقافي للعولمة، هي جديرة بأن يكون لها الصوت الأعلى على رغم ما تحويه من تسطيح للوعي وتشجيع للمبادرات الفردية القائمة على الاستغلال وبث الفوضى وترويج القيم الاستهلاكية. وهذا التيار يتعمد إغفال الخصوصيات الثقافية الأخرى سواء داخل الحضارة الغربية أم خارجها، ولذلك يرفع شعار «ثقافة السوق العالمية».
أما التيار الثالث فهو ينطلق من المسار العام للحضارة الإنسانية التي منحت البشرية قدراً هائلاً من التنوع الثقافي. ويرى أنصار هذا التيار أن حركة التاريخ تؤكد أن الثوابت الثقافية كافة في مختلف المجتمعات تخضع لقوانين الجدل، ومحكوم عليها بالتفاعل عبر المكان والتغير عبر الزمان. وتتسم اللحظة الإعلامية الراهنة بكونها لحظة تتسم بمجموعة من المتناقضات تتمثل في وجهي المعادلة لثورتي الاتصال والمعلومات، فهناك من الإيجابيات التي لا يمكن إنكارها والتي تشير إلى النقلة النوعية في المنتج الإعلامي والمعلومات، والذي يشير إلى اتساع نطاق الخدمة الإخبارية من خلال الإعلام المرئي وتحول ثقافة الصورة إلى سلطة رمزية مهيمنة خصوصاً في مناخ يشهد تراجعاً حاداً للثقافة المكتوبة على صعيدي الإنتاج والتداول. ولعل أخطر ما يعنيه هذا التحول هو أن الصورة لم تعد فقط هي المصدر الأقوى لتشكيل الوعي والذوق والوجدان عبر إمكاناتها الفاعلة، ولكن أيضاً عبر المادة الثقافية التي يجرى تسويقها وترويجها على أوسع نطاق جماهيري عبر الإمكانات التكنولوجية الهائلة وتوظيفها في مجال الإعلام، وآلياته، والتي أدت إلى إلغاء ما يُسمى جغرافية الإعلام كمنتج مرئي وكمادة ثقافية وسلعة تسويقية، إذ تجاوز الحدود المحلية والوطنية وأصبح تأثيره ذا أبعاد عالمية. ومن هنا أصبح من الميسور اختراق منظومة القيم والرموز والثقافات المحلية من جانب الثقافات الوافدة. وفي ظل تعدد الشبكات الفضائية لم يعد هناك مجال لاحتكار النخب الحاكمة للصورة كمصدر أساس يخدم مصالحها ويروج أفكارها، بل أصبحت هناك صور متعددة تسهم في صوغ وعي الجماهير وتشكيله، وتوجه الرأي العام خصوصاً في جنوب العالم.
وفي إطار ذلك، أصبحت مجتمعات الجنوب – وفي قلبها مصر والعالم العربي - تعاني جمود الصورة المحلية في ظل تعددية الصور الوافدة من الخارج، خصوصاً أن هذه الصور الوافدة تطرح بدائل أمام المشاهدين قد لا تقوى النخب المحلية الحاكمة على التصدي لها بسبب تكلسها وجمودها من طول احتكارها لإنتاج او بث صورة واحدة للخطاب الإعلامي المرئي والمسموع. وينطبق هذا القول على الصحافة القومية التي لا تزال تعتمد على المعايير التقليدية الرأسية الوافدة من أعلى إلى الجماهير. هنا تكمن أزمة الإعلام المصري المرئي والمسموع والمقروء والذي لا يستطيع مواجهة الصور الوافدة التي تطرح أفكاراً ورؤى بديلة تهز مشروعية النخب التقليدية السياسية والثقافية، وتطرح بحدة إشكالية الهوية وتداعياتها في زمن المعلومات المتغير. فالحديث عن الهوية في زمن المعلومات المتغير يعني بالتحديد الحديث عن التغير الذي طرأ على الهوية في إطار ثورة المعلومات. فالهوية التي لا تقتصر فقط على الثقافي النخبوي، بل تضم أشكال او أساليب الحياة اليومية في إطار اشتباكها وتفاعلها مع الرصيد المعرفي المشترك للأفراد ومدى تأثيره في أفكارهم وسلوكياتهم، هذه الهوية تتأرجح ما بين الأطروحات التي تقدس التراث وتقف على أعتاب مسقطه (تأثير المكان والزمان)، وما بين القيم الوافدة التي تقدس الاستهلاك وتروج للمنفعة الشخصية والروح الفردية. هنا يكمن المأزق.
* كاتبة وأكاديمية مصرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.