محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غيوم الكترونية افتراضية لحل لغز المناخ
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2009

ديلفت (هولندا) - رويترز – يحدّق علماء يضعون نظارات رؤية ثلاثية الأبعاد في غيوم افتراضية تتجمع في فضاء الكتروني في معمل للأبحاث في مدينة ديلفت الهولندية، لرصد كيفية تحرك الجزيئات في سحب تمت محاكاتها بالكومبيوتر، وإلقاء الضوء على احدى المسائل المجهولة في مجال التنبؤ بالمناخ وهو كيف تؤثر هذه الكتل من قطرات الماء وبللورات الثلج على درجات الحرارة المتغيرة.
وبدأ البحث بسبب حاجة العلماء الملحة الى تحسين سبل التكهن بالتغير المناخي. وإلى جانب عمل العلماء الهولنديين يطلق مشروع تموله وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء اليابانية قمراً اصطناعياً للمساعدة في إزالة الغموض عن الغيوم التي هي ايضاً مصدر إلهام لآلاف من هواة رصد الغيوم الذين ينشرون تعليقاتهم والصور التي يلتقطونها على الإنترنت.
ويقول الباحث ثيجس هيوس أنه استخدم تقنية المحاكاة لوضع رسوم بيانية لبيانات مثل سرعة الغيوم وعمرها ودرجة حرارتها.
ويضيف: « نرقم الغيوم ونرصدها منذ تكوينها وعبر دورة حياتها بالكامل، بإمكاننا ايضاً أن نعطيها لوناً لنرى ان كانت جزيئات التراب تتحرك الى أعلى أو الى أسفل داخل الغيوم وحولها» موضحاً أساليب مراقبة الغيوم بمزيد من التفصيل عبر تكبير صورها الافتراضية على الشاشة.
ويأمل العلماء بأن يحصلوا على صورة أكثر دقة حول كيفية تفاعل الغيوم مع التغير المناخي باستخدام تكنولوجيا كومبيوتر قوية وبيانات من الأقمار الاصطناعية.
وأشارت لجنة المناخ التابعة للأمم المتحدة في تقريرها لتقييم المناخ عام 2007 الى تفاوت التوقعات حول مدى ارتفاع درجة حرارة الأرض في القرن المقبل من 1.1 الى 6.4 درجة مئوية لتظل الغيوم أحد مصادر الشك الرئيسة.
ويوضح هارم يونكر الذي شارك في البحث إنه ليس واضحاً ما اذا كان سيصبح هناك كم أقل أو أكثر من الغيوم المنخفضة مثل الغيوم الركامية في الظروف الأكثر دفئاً، ما سيؤثر على معدل الاحتباس الحراري، لدورها في عكس ضوء الشمس بعيداً من الأرض.
ويضيف: « في مناخ اكثر دفئاً اذا كان هناك مزيد من البخار يمكن أن يؤدي هذا الى مزيد من الغيوم المنخفضة التي يمكن أن تقلل آثار الاحتباس الحراري المناخي.»
ويستطيع الهواء الساخن الاحتفاظ بكم من بخار الماء اكبر من الهواء البارد قبل أن يشكل سحباً وبالتالي قد يكون هناك كم أقل من الغيوم المنخفضة مع ارتفاع درجة حرارة الأرض وهو ما سيسرع من الاحتباس الحراري.
وتوقعت لجنة المناخ التابعة للأمم المتحدة أن ارتفاع مياه البحار وازدياد خطر الجفاف والفيضانات وانقراض الأنواع ستكون من الآثار المرجحة لارتفاع حرارة الأرض الذي يحدث في الأساس بسبب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من حرق الوقود الأحفوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.