لم يكن التغيّر مذمةً إلا لدى من يمارسون القمع، إذ إن من طبيعة الثقافة المستبدة أنها تطبّع مع الاستبداد والسكون، فتصبح أسيرةً لمجتمع انشطر بين «قامع» و «مقموع» والبقية لديها قابلية نفسية وفكرية على «الانقماع» المستقبلي، بل يصبح السكون محرضاً على البحث عن القمع، عبر التشدد والتطرف وتشظّيه، على ما نشهده في بقعتنا بشكل لافت وصارخ. والتغير لا يأتي بغمضة عين، وإنما يتولّد ويتخلّق كالجنين، فهو ثمرة حوار طويل داخل الذات. المهمة الأصعب في رحلة التغيّر أن ينصت الإنسان إلى أسئلته الداخلية، أن يكون متجاوباً مع أسئلته العميقة، وأن ينصت إلى كل نبضٍ وإلى كل علامة داخلية تهبه الأسئلة والأجوبة التي تولد أسئلة أخرى. إن الإجهاز على ذلك الحوار هو بداية النهاية لوأد مرحلة جديدة، يغير من خلالها المرء علاقته بالعالم ويجدد فيها أسئلته ويمرّن ذاته على احتضان الأسئلة وتربيتها. إن تحويل الذات إلى بيت كبير يضم آلاف الأسئلة الكبيرة والصغيرة المتوحشة والأليفة بداية التحول نحو الوعي الجديد الذي يخترق جدر القمع الفكري مهما كانت صلابتها. إن في تخوم السؤال تربة تغيّر وتمرد، إذ يجد الإنسان فرصة لمساءلة ذاته، واستجوابها، وإخضاع التقاليد والأجوبة القديمة للفحص والتحليل، وهذا هو التغير الذي يمنح الإنسان فرصة ثمينة لأن يتحول من السكون إلى الحركة، من الدعة إلى الطموح، من الخضوع إلى التمرد، من الاستسلام إلى الحرب، إن الحياة ليست سكوناً إنها «أن تخلع حزامك وتدخل ساحة مفتوحة»، على حد تعبير زوربا، الحياة ليست موتاً وإنما درجاتٍ من الصراع بين الهدنة والسجال، بين اليقظة والنعاس. خليط من الإمكانات والمحفزات والمثبطات والمرهقات. هناك حينما تجد نفسك في معمعة لا تنضب من القراءة والأسئلة، حينما تشعر أنك دخلت في دهليز متشعب الطرق تعرف معنى أن تكون ذاتاً مستقلة تبحث عن دربها، عن اجتهادها الشخصي لإثراء العالم ولرسم صورة أخرى عن الحياة ولتغيير طريقة العيش والتفكير. يكون السكون عادة – في البلدان المقفرة معرفةً وحياةً - هو القانون، وحينما يخرج الإنسان من ذلك العنق الطويل تتناوب على رشقه السهام، يصبح مرةً قصةً وعظية أو طرفة متكلّفة في مجالس المهرجين، أو لغزاً في مختبرات مساكين المثقفين، حينما يتغير الإنسان يصبح تحت الضوء، كالعازف حينما يعزف على أنغام جديدة أو يضيف أوتاراً أخرى لا يأبه الناس بداية لتلك السيمفونية يحكّون آذانهم أو ينشغل بعضهم بإدارة قرص قديم، إذ الإنسان كالدب يعشق ما يألف، والإنسان عدوّ ما يجهل، وعلى حدّ قول اسبينوزا فإن «الفكرة تحتاج إلى فترة طويلة كي تصبح مألوفة»، أحياناً الأفكار تشبه الأشخاص، تكون ضيفاً ثقيلاً حتى يدمن عليها القراء وتصبح آلة مألوفة وفكرة بدهية، أما فرانسيس بيكون ذلك العبقري فيقول في كتابه «الأورجانون الجديد شذرة -46»: «من دأب الفهم البشري حينما يتبنى رأياً أن يجعل كل ما عداه يؤيده ويتفق معه، على رغم أنه قد تكون هناك شواهد أكثر عدداً وثقلاً تقف على النقيض من ذلك الرأي»، فالمعضلة الأساسية أن السكون أصبح مادة دسمة للتسكين، أصبح السكون قانوناً من دون تدوين أو تصويت. حينما يتحرّك العقل بين كم من العقول الساكنة يحصل الانشطار والتشظي، يحصل الزلزال، كأن ديناصوراً دخل المدينة، تستنفر الساكنات البائسات عُددها حرباً ضروساً على تلك الحركة الفكرية.إن التغيّر رياضة ذهنية، والتطور تمرين فكري لذيذ، وعلى حدّ قول جيل دلوز فإن الفيلسوف والمفكر «رحّالة، يسكن الأفكار ولا تسكنه؛ إنه صديق المفاهيم» يقيم دوماً بين ترسانته الفكرية اختباراً وتمحيصاً، فهو يكتب وينتج بينما أصوات أسفل بيته تطارده، وهو ينتج ويعمل ويبتسم. [email protected]