التاريخ سجل الخبرات البشرية على مر العصور يتتبع قصة الإنسان ... تجاربه نشأته وتطوره رقيه العلمي ورفاهه الاقتصادي .. تحضره الاجتماعي وسموه الأخلاقي .. عمارته للأرض وخضوعه وتذلله لخالقها .. جبروته وضلاله نهايته وعبرته أو اعتباره. فالتاريخ يذكر الماضي ويحلله ويجلي الحاضر ويفسره ويحدد المستقبل ويتنبأ به ولقد أدركت الأمم والشعوب قديما وحديثا أهميته فسجل الأقدمون حضارتهم على الصخور وجدران الكهوف والمساكن كما أمر الله بالنظر إليها والتفكر فيها {أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ }الروم9 كما أدركها جهابذة العلم وبناة الحضارات وقادات الأمم وحماة الأوطان ومخططو الاستراتيجيات. وبفضل التاريخ انتقلت أخبار الأولين وخبراتهم وتجاربهم ليبني عليها من بعدهم وهكذا تطورت الحضارة وتقدمت المدنية وتسارعت الاختراعات حتى وصلت البشرية ما وصلت إليه من مدنية معاصرة وتقدم تقني وعلمي هائل . والتاريخ علم وفن وأدب جمع النظرية والتدليل وجمال الأسلوب يرتقي بالأخلاق والقيم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعلمية يبني العقول وينمي المهارات ويقوي الانتماء ويحفظ الهوية. يقول ابن خلدون في مقدمته (اعلم أن فن التاريخ فن عزيز المذهب جم الفائدة شريف الغاية إذ هو يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم والأنبياء في سيرهم والملوك في دولهم وسياساتهم حتى تتم فائدة الاقتداء في ذلك لمن يرومه في أحوال الدين والدنيا) ويقول (فإن فن التاريخ من الفنون التي تتداولها الأمم والأجيال وتشد إليه الركائب والرحال وتسمو إلى معرفته السوقة والأغفال وتتنافس فيه الملوك والأقيال ويتساوى في فهمه العلماء والجهال إذ هو في ظاهره لا يزيد على إخبار عن الأيام والدول والسوابق من القرون الأول تنمق لها الأقوال وتصرف فيها الأمثال وتتطرف بها الأندية إذا غصها الاحتفال وتؤدي لنا شأن الخليقة كيف تقلبت بها الأحوال واتسع للدول النطاق فيها والمجال وعمروا الأرض حتى نادى بهم الارتحال وحان منهم الزوال وفي باطنه نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومباديها دقيق وعلم بكيفيات الوقائع وأسبابها عميق فهو لذلك أصيل في الحكمة عريق وجدير بأن يعد في علومها وخليق). ويقول ابن الأثير (ولقد رأيت جماعة ممن يدعي المعرفة والدراية ويظن بنفسه التبحر في العلم والرواية يحتقر التواريخ ويزدريها ويعرض عنها ويلغيها ظنا منه أن غاية فائدتها إنما هو القصص والأخبار ونهاية معرفتها الأحاديث والأسمار وهذه حال من اقتصر على القشر دون اللب نظره وأصبح مخشلبا جوهره .. ومن رزقه الله طبعا سليما وهداه صراطا مستقيما علم أن فوائدها كثيرة ومنافعها الدنيوية والأخروية جمة غزيرة وها نحن نذكر شيئا مما ظهر لنافيها ونكل إلى قريحة الناظر فيه معرفة باقيها ... ) ثم استطرد في ذكرها . روى مسلم وأحمد عن أبي زيد الأنصاري رضي الله عنه قال (صلى بنا رسول اله صلى الله عليه وسلم الصبح ثم صعد المنبر فخطبنا حتى حضرت الظهر ثم نزل فصلى الظهر ثم صعد المنبر فخطبنا حتى حضرت العصر ثم نزل فصلى العصر ثم صعد المنبر فخطبنا حتى غابت الشمس فحدثنا بما كان وما هو كائن فأعلمنا أحفظنا ). قال تعالى {كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْراً }طه99 وقال تعالى {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } يوسف 111.