اثار فيلم " دخان بلا نار " للمخرج اللبناني سمير حبشي جدلا خلال المؤتمر الصحفي الذي اعقب عرض الفيلم ضمن المسابقة الرسمية للدورة الثانية من مهرجان الشرق الاوسط السينمائي الدولي في ابو ظبي . وتركز الجدل على الجوانب السياسية التي تناولها الفيلم والرسائل التي قراها البعض فيه وفق مفاهيم خاصة في الشريط الذي تدور في لبنان منتصف التسعينات اي في المرحلة التي اعقبت اتفاق الطائف وتصور انتقادات ومعارضة للهيمنة السورية والاميركية على لبنان . واعتبر سمير حبشي في المؤتمر الصحفي انه " في لبنان يوجد نوع ثالث من البشر ممن ليسوا مع سوريا وليسوا مع اميركا " مضيفا " انا ضد كل من يتدخل في لبنان " و " من حق المبدع ان يطرح اسئلة وان يعبر عن التاريخ والقضايا المطروحة وفق ما يراه " . وكان سمير حبشي اول مخرج لبناني ينجز فيلما روائيا بعد تاريخ اعلان انتهاء الحرب في لبنان وكان ذلك عام 1992 وحمل فيلمه عنوان " الاعصار " وبشر بولادة هذا المخرج الذي لم ينفذ من وقتها سوى اعمال تلفزيونية . وحمل " دخان بلا ن ار " عنوانا آخر بالاجنبية هو " بيروت مدينة مفتوحة " ليوحي بمرجعيات سينمائية معينة على علاقة بالحرب وهو يعرض في ابو ظبي في اول عرض عالمي له في مهرجان . شارك في بطولة الفيلم الفنان المصري خالد النبوي بجانب سيرين عبد النور وديامون بو عبود ورودني الحداد وهو من انتاج شركة مصر العالمية - غابي خوري وتلفزيون اي آرت في اول مشاركة له في انتاج فيلم روائي ضمن مشاريع انتاجية جديدة قادمة . ويؤدي خالد النبوي دور مخرج مصري يريد انجاز فيلم عن القمع في العالم العربي ويختار بيروت لتنفيذ عمله على اساس ان فيها هامش حرية تعبير كبير لكن الواقع سرعان ما يثبت له نسبية الامر . فالمخرج يقع ضحية قمع من نوع آخر على الطريقة اللبنانية في بلد يبدو ساحة مخترقة من كل انواع الاجهزة والمخابرات وحيث يمكن لشخص مثل حمدي " رودني الحداد " الذي عذب على ايدي المخابرات ان يتحول الى جلاد ومخبر ينفذ ما يؤمر به . ويمزج الفيلم بين الواقعي والمتخيل في اجواء بوليسية يطغى عليها جو المغامرة لكنها وكما كان الحال في الفيلم الاول للمخرج تشكو من التطويل الذي لا تنقذه جودة كتابة السيناريو وجودة التصوير الذي وقعه ميلاد طوق وايضا سلاسة التقطيع وعملية المونتاج التي ساهمت في اغناء الشريط . واذا كان الشريط اللبناني يعتبر فنيا من بين افضل الافلام العربية التي قدمت حتى الآن في مسابقة مهرجان ابو ظبي فهو يشكو من اطالات في المعالجة خاصة في الانتقال بين الريف والمدينة وحيث اراد المخرج كما قال في المؤتمر الصحفي ان يتكلم عن العشيرة والسلطة . واعتبر بعض النقاد والصحفيين ان الفيلم " مرتبك سياسيا " رغم كونه يحاول وصف واقع لبناني متشابك ومتغير حيث كثيرا ما تختلف فيه الانتماءات تبعا لظروف الافراد وهشاشتهم او قابليتهم السريعة للتخلي عن المبادئ . يقول المخرج ان بطل الفيلم وحيد " شاب عملي فهو من ناحية يؤمن بقضية لكن حياته تبدو له اهم من القضية التي يؤمن بها ما يفسر تحول موقفه . هو يحافظ اولا على نفسه وبعدها يفكر وهذا نمط لبناني موجود " . وحين هوجم سمير حبشي على استخدامه لصور مشابهة لصور القبض على صدام بعد اتهام المخرج " خالد النبوي " بقيادة خلية للقاعدة في بيروت اعتبر سمير حبشي ان من حقه ان يعبر بحرية عن افكاره كما ان من حقه ان يطرح الكثير من الاسئلة حول ما يحدث من حوله ويقول " لا اعرف اذا ما كان الظواهري موجودا حقا، ولا اعرف اذا ما كان بن لادن موجودا " ايضا .