ان كل انسان يستطيع ان يحكي لك حكايه او يقص عليك حادثه في الطريق او وقعت له، اي ان الاستعداد القصصي خاصيه انسانيه يشترك فيها جميع الناس، ولكن كاتب القصه يختلف عن كل انسان في انه ينظر الى الاشياء الواقعه نظره خاصه . فهو لايقف منها عندالسطح، ولكنه يتعمقها ويفرز عليها من افكاره وخياله، ويجعل لها تكوينا ً آ خر وفلسفه اخرى، ثم هو يختزن كل ذلك في نفسه ليستقله في يوم من الايام . وحين يعود لنفسه ليستمد من ذلك المخزون فإنه لا يستمدمنه اعباطا ً ولكنه يستمد ماله اهميه خاصه . لذلك كانت مادة العمل القصص الناجح دائما ماده لها هذه الصفه، صفة الاهميه . و ليس كل القصص التي تتناول الحوادث الكبيره ذا قيمه ادبيه، ولكن القيمه تأتي من ان الكاتب قد تعمق هذه الحادثه ونظر إليها من جوانبها المتعدده . و بعباره عامه نقول : قد اكسبها قيمه انسانيه خاصه . و اذا قلنا ان الكاتب يختار الحادثه المهمه صغيره كانت ام كبيره فاننا نقدر قيمة الاختيار في العمل الادبي . وتدل كتب الامثال على ان العرب عرفوا فن القصه منذ اقدم العصور وكانت القصه في اول امرها عباره عن اخبار تروى، تمتزج فيها الحقيقه بالخيال والتاريخ بالاسطوره . و حين ضبطت الروايه واحكمت شروطها، وكثر التدوين في العلوم الانسانيه، تميزت الاخبار عن التاريخ، فحفلت كتب الادب بالاخبار عن المشاهير وغير المشاهير . ولم يقصد بهذا النوع اعلام القارئ بحقيقه تاريخيه، انم تساق في ثنايا الكتب للتفكه حينا وللعظه حينا آخر . و يعزى فضل الرياده في هذا الفن الى كاتب مصري هو محمود تيمور وآخر لبناني هو ميخائيل نعيمه . . تعريف القصه والحكايه . . القصة : سرد واقعي او خيالي قد يكون نثراً او شعرا ً يقصد به اثارة الاهتمام والامتاع او تثقيف السامعين والقراء . و يقول " روبرت لويس ستيفنسون " وهو من رواد القصص المرموقين : ليس هناك إلا ثلاث طرق لكتابة القصه، فقد يأخذ الكاتب الحبكه ثم يجعل الشخصيات ملائمه لها، او يأخذ شخصيه ويختار الاحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصيه، او قد يأخذ جوا ً معينا ً ويجعل الفعل والاشخاص تعبر عنه وتجسده . تعريفات حول القصه والحكايه " قد يقل عن عشرة آلاف كلمه " يهدف الى احداث تأثير مهيمن ويمتلك القصه القصيره : سرد قصصي قصير نسبيا ً عناصر الدراما . وفي اغلب الاحيان ترتكز القصه القصيره على شخصيه واحدة في موقف واحد في لحضه واحدة . و حتى اذا لم تتحقق هذه الشروط فلا بد ان تكون الوحده هي المبدأ الموجهه لها . والكثير من القصص القصيره تتكون من شخصيه " او مجموعه من شخصيات " تقدم في مواجهة خلفيه او وضع، وتنغمس خلا الفعل الذهني او الفيزيائي في موقف . و هذا الصراع الدرامي اي اصطدام قوه متضادة ماثل في قلب الكثير من القصص القصيرة الممتازة . فالتوتر من العناصر البنائيه للقصه القصيره كما ان تكامل الانطباع من سمات تلقيها بالاضافه الى انها كثيرا ً ما تعبر عن صوت منفرد لواحد من جماعه مغموره . ويذهب بعض الباحثين الى الزعم بأن القصه القصيره قد وجدت طوال التاريخ بأشكال مختلفه مثل قصص العهد القديم عن الملك داوود، وسيدنا يوسف وراعوث، وكانت الأحدوثه وقصص القدوة الاخلاقيه في زعمهم هي اشكال العصر الوسيط للقصه القصيره . و لكن الكثير من الباحثين يعتبرون ان المسأله اكبر من اشكالمختلفه للقصه القصيره، فذلك الجنس الادبي يفترض تحرر الفرد العادي من ربقة التبعيات القديمه وظهوره كذات فرديه مستقله تعي حرياتها الباطنه في الشعور والتفكير، ولها خصائصها المميزه لفرديتها على العكس من الانماط النموذجيه الجاهزه التي لعبت دور البطوله في السرد القصصي القديم . ويعتبر " إدجار الن بو " من رواد القصة القصيرة الحديثة في الغرب . وقد ازدهر هذا اللون من الادب في انحاء العالم المختلفه، طوال قرن مضى على ايدي " موباسان وزولا وتورجنيف وتشيخوف وهاردي وستيفنسن " ، ومئات من فناني القصه القصيره . وفي العالم العربي بلغت القصة القصيرة درجه عاليه من النضج على ايدي يوسف ادريس في مصر، وزكريا تامر في سوريا، ومحمد المر في دولة الامارات . ان للقصه القصيره انواعا او انماطا عديده . .وكمثال 1 الميثو لوجيا . . هو مزج بين الاساطير والزمن المعاصر . . دون التأثر بما شكلته لنا الاساطير من سحر وجمال . . او حتى التقيد بازمنتها وامكنتها . 2 التسجيلية . . لا تعني الخواطر والوجدانيات . . او حتى الكتابه الانشائيه . . بل هي قصص في اطارها المألوف . . ولكن بإضافات ابداعيه جديده . . تتضمن للكاتب الحريه والوجدانيه معا ً . 3 السيكولوجية . .قصص . . تطمح الى تصوير الانسان . .و عكس افكاره الداخليه . . تصل الى المستوى النفسي للانسان . . وتفند احاسيسه ومشاعره . . وتتكلم دائما عن اشياء خفيه في النفس البشريه . 4 الفانتازيا . .اعتبره اشرس انواع القصة القصيرة . . فهو ذو طابع متمرد . . متميز بالغربه والضياع . . هو اسلوب ثوري على الاساليب التقليديه . . وخروج غير مألوف عن الدارج بحيث يطغى على الماده . . يهدف كاتب هذه النوعيه من القصص الى ابراز مدى الفوضه الفكريه والحضاريه . . لدى انسان هذا العصر . . وحياته . . فهو يرفض التقليد او الرضوخ للواقع . الحكاية : سرد قصصي يروي تفصيلات حدث واقعي او متخيل، وهو ينطبق عادة ً على القصص القصيره ذات الحبكه المتراخية الترابط مثل : حكاية الف ليلة وليلة . الحكاية الشعبيه : خرافه " او سرد قصصي " تضرب جذورها في اوساط شعب وتعد من مأثوراته التقليدية . وخاصه في التراث الشفاهي . و يغطي المصطلح مدى ً واسعا ً من المواد ابتداء ً من الاساطير السافرة الى حكايات الجن . و تعد الف ليلة وليلة مجموعة ذائعة الشهره من هذه الحكايات الشعبيه . عناصر العمل القصصي : 1 الحادثة : الحادثه في العمل القصصي مجموعه من الوقائع الجزئيه مرتبطه ومنظمه على نحو خاص وهو مايمكن ان نسميه " الأطار " ، ففي كل القصص يجب ان تحدث أشياء في نظام معين، وكما انه يجب ان تحدث اشياء فأن النظام هو الذي يميز أطار عن الآخر، فالحوادث تتبع خطا في قصة وخطا آخر في قصه أخرى . و الحادثه الفنيه هي تلك السلسله من الوقائع المسروده سردا فنيا، التي يضمها اطار خاص . واذا كنا هنا نتحدث عن عنصر الحادثه فينبغي ان نذكر بأن هناك نوعا ً من القصص يعنى عناية خاصة بالحادثة وسردها وتقل عنايته بالعناصر القصصيه الاخرى . ويسمى هذا النوع " قصة الحادثه " او " القصة السردية " وفي القصة السردية تكون " الحركة " هي الشئ الرئيسي . فالحركه عنصر أساسي في العمل القصصي وهي نوعان : حركة عضوية، وحركة ذهنية . و الحركة العضوية تتحقق في الاحداث التي تقع، وفي سلوك الشخصيات، وهي بذلك تعد تجسيما ً للحركه الذهنيه مثلا ً التي تتمثل في تطور الفكره العامه نحو الهدف الذي تهدف اليه القصة . 2 السرد : هو نقل الحادثه من صورتها الواقعه الى صوره لغويه، فحين نقرأ " و جرى نحو الباب وهو يلهث، ودفعه في عنف، ولكن قواه كانت قد خارت، فسقط خلف الباب من الأعياء " . . نلاحظ الافعال جرى، يلهث، خار، سقط . . فهذه الافعال هي التي تكون في اذهاننا جزيئات الواقعه، ولكن السرد الفني لا يكتفي عادة بالافعال كما يحدث في كتابة التاريخ، بل نلاحظ دائما ان السرد الفني يستخدم العنصر النفسي الذي يصور به هذه الافعال " وهو يلهث، في عنف، من الاعياء - في المثال السابق " وهذا نتج شأنه ان يكسب السرد حيوية، ويجعله لذلك فنيا ً . و لكاتب القصة ان يختار كيفية كتابة قصته من بين ثلاث طرق : الطريقة المباشرة او الملحمية، وطريقة السرد الذاتي، وطريقة الوثائق . الطريقه الاولى مألوفه اكثر من غيرها وفيها يكون الكاتب مؤوخا يسرد من الخارج . و في الطريقة الثانية يكتب على لسان المتكلم . وهو بذلك يجعل من نفسه وأحد شخوص القصه شخصيه واحدة . وهو بذلك يقدم ترجمه ذاتيه خياليه . وفي الطريقه الثالثة تتحقق القصه عن طريق الخطابات او اليوميات او الحكايات والوثلئق المختلفة . 3 البناء : هناك صور عده لبناء الحادثه القصصية بناء ً فنيا ً، ويمكن ان يقال ان كل قصة لها صوره بنائيه خاصه بها، ومع ذلك فقد امكن ضبط مجموعه من الصور البنائيه العامه، وهناك بصفه عامه صورتان لبناء الحبكه القصصية هما : صورة البناء والصورة العضويه، وفي الاولى لاتكون بين الوقائع علاقه كبيره ضروريه او منتضمه . وعند اذن تعتمد وحدة السرد على شخصية البطل الذي يربط بشخصه النواه الشخصيه المركزيه بين العناصر المتفرقه . وقصص المغامرات بعامه تمثل هذا النوع . اما في الصوره البنائيه العضويه فأن القصه مهما امتلات بالحوادث الجزئيه المنفصله الممتعه فأنها تتبع " تصميما " عاما معقولا وفي خلال هذا التصميم تقوم كل حادثه تفصيليه بدور حيوي واضح . فهناك شئ اكثر من مجرد الفكره العامه في سير القصه، فالخطه كلها لابد ان تعد بصوره مفصله، وان تنضم الشخصيات والحوادث بحيث تشغل اماكنها المناسبه، وان تؤدي كل الخطوط الى النهايه . من المنتدى العربي الموحد . .المصادر : التحليل الأدبي المعاجم العربية معجم المصطلحات الأدبيه / إبراهيم فتحي الأدب وفنونه / عز الدين إسماعيل النقد الأدبي : أصوله ومناهجة / سيد قطب