قال تعالى : " يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون " . وقال صلى الله عليه وسلم : " صوموا تصحوا " . طل علينا شهر رمضان المبارك بالعديد من الاسئلة حول كيفية استخدام ادويتنا خلاله . وبما ان المصابين بأمراض مزمنة يواجهون بعض المشكلات ولديهم استفسارات حول تناول ادويتهم، سأقوم بايجاز اهمها هنا والحديث للصيدلانية امل بنت معاوية ابو الجدايل المشرفة على مركز معلومات الاعلامي الصحي . مريض السكر وأدويته : هناك نوعان من الادوية التي تستخدم لعلاج مرض السكري وهي : الانسولين : يستطيع المريض الذي يتناول الانسولين اثناء شهر رمضان تعديل اوقات حقن الانسولين كما يلي : ٭اذا كان المريض يتناول جرعة واحدة تكون هذه الجرعة قبل الافطار . ٭اذا كان المريض يتناول جرعتين تكون الجرعة الاساسية قبل الافطار والجرعة الاقل قبل السحور ويعتمد زيادة الجرعة او انقاصها على كمية ونوعية السحور حسب ما يحدده الطبيب . ٭تتباين وتتنوع طرق اعطاء الانسولين ولعل اكثرها قبولا، من حيث راحة المريض وضبط مستوى السكر بالدم ما يعرف بالجرعة المخلوطة المقسومة وتعطى كبديل اذا كان المريض يحقن نوعين من الانسولين الاول مائي رائق والآخر يطلق العكر، ويعطيان مرتين باليوم ويفضل جرعة الصباح وهي عادة الاكبر في الليل عند الافطار، اما الجرعة الاصغر فتعطى قبل السحور بنصف ساعة ومع تأكيد ان بعض الحالات تستلزم اشرافاً طبياً متصلاً . الاقراص المخفضة للسكر : ٭يمكن للمريض الذي يتناول هذه الاقراص ان يصوم على ان تكون الجرعة الاساسية قبل الفطور وعليه مراجعة طبيبة لتحديد مدى الحاجة الى جرعة اخرى قبل السحور . ٭ لا داعي لتغيير جرعة اقراص الجلوكوفاج وذلك لانها لا تسبب انخفاضا في نسبة السكر دون المعدل الطبيعي . المضادات الحيوية : ٭حتى يتمكن المريض من الصيام مع هذه الادوية يلزم تعديل اوقات تناولها في رمضان . ٭الدواء الذي يؤخذ مرة واحدة يوميا ينصح بأخذه عند الفطور او السحور . ٭الدواء الذي يؤخد مرتين يوميا فتكون الجرعة الاولى : عند الافطار والثانية عند السحور . ٭ بالنسبة للدواء الذي يؤخذ ثلاث او اربع مرات فيجب استشارة الطبيب لايجاد بدائل مكافئة تؤخذ مرة او مرتين . أدوية الصرع : ٭ يجب على مريض الصرع عندما ينوي الصيام ان يتبع حديث النبي صلى الله عليه وسلم " مازالت امتي بخير ما قدموا الفطور واخروا السحور " حتى يتجنب نقص نسبة السكر في الدم . ٭بعض أزدوية الصرع يمكن اخذها مرة واحدة في اليوم لانها طويلة المفعول " 24 ساعة ". ٭ الباقي من الادوية المضادة للصرع يمكن اخذها مرتين في اليوم لذلك يمكن للمريض خلال شهر رمضان ان يتناول جرعة الادوية اما مرة واحدة بعد المغرب او على جرعتين بعد الافطار وبعد السحور حسب نوع الدواء المضاد للصرع الخاص بكل مريض . ٭ اذا اصيب المريض بنوبة صرعية اثناء الصوم فعليه، الافطار فورا بمواد غذائية تحتوي على نسبة عالية من السكر . ٭ على المريض بعد ذلك مراجعة طبيبة لاعادة تنظيم العلاج واخذ قرار الصيام . أدوية القلب : ٭قد يتمكن المصاب بارتفاع ضغط الدم الصيام اذا تناول ادويته بانتظام بحيث يتم تعديل اوقات الجرعة في شهر رمضان، وينبغي على هؤلاء المرضى تجنب الموالح والمخللات، والاقلال من ملح الطعام، اما المصابون بالذبحة الصدرية المستقرة فيمكنهم عادة الصيام مع الاستمرار في تناول الدواء بانتظام .وهناك عدد من حالات القلب التي لا يسمح بالصيام كمرضى الجلطة الحديثة، والمصابين بهبوط " فشل " القلب الحاد او الذبحة القلبية غير المستقرة وغيرهم .من المعلوم ان معظم ادوية القلب تعطى مرة واحدة او مرتين في اليوم خلال الايام العادية وبالتالي لا تحتاج الى تعديل جد،ولها مع الشهر الفضيل . ٭ اما الادوية التي تؤخذ ثلاث او اربع مرات في اليوم فيجب استشارة الطبيب للحصول على بدائل بنفس المفعول . تداخل الأدوية في رمضان : ٭تؤثر نوعية الفطور على امتصاص الطعام فمثلا شرب الشاي، والقهوة وعصير البرتقال تزيد امتصاص الاسبوين والمضادات الحيوية وبعض المنومات، كما يؤدي الى حبس مفعول بعض مضادات الاكتئاب وبعض مضادات الهيستامين . ٭بعض الوجبات الغنية بالدهون تزيد من امتصاص بعض الادوية مثل الفينايتوين . ٭تناول الثايروكسين مع الطعام قد يقلل من امتصاصه . أدوية لا تفسد الصوم ٭هناك بعض الادوية التي يمكن استخدامها فترة الصباح دون تغيير حيث انها لا تفسد الصوم وهي : قطرة العين او قطرة الاذن او غسول الاذن او قطرة الانف او بخاخ الانف اذا اجتذب ابتلاع ما ما نفذ الى الحلق . ٭الاقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها اذا اجتنب ابتلاع ما نفذ الى الحلق . ٭ما يدخل الى المهبل من تحاميل " لبوس " او غسول . ٭المضمضة والغرغرة وبخاخ العلاج الموضوعي للفم اذا اجتنب ابتلاع ما نفذ الى الحلق . ٭الحقن العلاجية الجلدية والعضلية والوريدية باستثناء السوائل والحقن المغذية . ٭ الدهونات والمراهم واللصقات الجلدية العلاجية .