984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية تشارك في مهرجان أحمد أباد السينمائي الدولي
نشر في البلاد يوم 10 - 07 - 2009

يشارك المخرج السعودي الشاب حمزة طرزان بفيلمه الأخير "النافذة / The Window " في مهرجان أحمد أباد السينمائي الدولي المنعقدة بالهند . برئاسة المخرج الإيراني المتميز محسن مخملباف، ويأتي إختيار لجنة القبول لفيلم طرزان بعد مشاركته في ثلاثة مهرجانات دولية هامة هي : مهرجان الخليج السينمائي بدبي 2009 ، بمهرجان العالم للأفلام القصيرة بتورينتو ، ومهرجان الريف السينمائي بالبحرين .
الفيلم يعد الثالث للمخرج طرزان بعد فيلميه "العيش الى الوراء /Living Backward " و "القبو/The Basement " وهما من بطولة الممثل الراحل "نضال أبونواس" وقد حصدا العديد من الجوائز وشهادات الشكر. النافذة ومدته 9 دقائق يروي قصة شابة مقعدة على كرسي متحرك بسبب إعاقة، وقد إعتادت العزلة في حجرتها والجلوس أمام النافذة لتعود بخيالها الى ماضي طفولتها حيث حياتها المستقرة بين والديها وذويها وأصدقائها، تلك الحياة الآمنه التي لا يشغلها فيها سوى اللعب والمرح، غير أن الإعاقة وهي في الفيلم ترمز لمعوقات المجتمع والعادات الرجعية تجعلها امرأة عاجزة عن الحركة والعمل والتفاعل الإيجابي، كل ذلك يتم في لغة بصرية متقنة وبمصاحبة موسيقى متجانسة مع موضوع الفيلم. لكن طرزان لا يترتك بطلته في حالتها السلبية تلك وجلوسها الخامل أمام النافذة، بل ينتفض بها على واقعها ، فيجعلها تغلق النافذة الوهمية التي ليس خلفها سوى المزيد من الجدرانوالإنغلاق، وتخرج الى الحياة الواقعية بكل التفاؤل والأمل لتحقق ذاتها وتنتصر على قيودها .
وكان حمزة طرزان لفت إهتمام الجمهور والنقاد عند عرض فيلمه في مهرجان الخليج السينمائي بدبي 2009، وكذلك بعد عرضه في الأندية الثقافية وبعض أندية قنصليات الدول الصديقة في المملكة ، خصوصاً وأن الفيلم يتوافق في مضمونه مع حركة نهوض المرأة السعودية خلال الفترة الراهنة.
وقال طرزان إن الفيلم يبث رسالة تهدف الى الإهتمام بالمرأة وقضاياها وتشجيعها على خوض غمار الحياة العملية والاجتماعية بثقة ورصانة لا يتحقق إلا في توفر ثلاثة عناصر : الأمان و الرعاية و المستقبل الواعد . فالأمان وهو عنصر هام يجب أن تحظى به في العمل والشارع والبيت ، وعلينا أن نتكاتف جميعاً لتحقيقه لها ، كذلك الحال بالنسبة للرعاية ، والوعد بالمستقبل المشرق .
وأضاف إن الفيلم يحاول تقديم ذلك المعنى في صورة غير مباشرة لأن الفن تقتله المباشرة ، فهناك رمزية شفافة لا يصعب على المتلقي فك شيفرتها .
وعبر طرزان عن سعادته بالمشاركة في هذا المهرجان مؤكداً أهمية لقاء السينمائيين في دولة ثرية بثقافتها كالهند . وقال إن إلتقائه ببعض السينمائيين الهنود في مهرجان الخليج السينمائي أتاح له التواصل معهم لا سيما وأنه يتابع السينما الهندية الجادة منذ سنوات .
وقال طرزان أتمنى أن لا أكون المخرج السعودي الوحيد المشارك في مهرجان أحمدأباد السينمائي ، فلا شك أن المخرجين الشبان السعوديين بحاجة ماسة كما أنا بتلك الحاجة للاحتكاك والتعرف وتبادل الأراء والخبرات حول السينما .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.