تضاءل اهتمام المستخدمين بنظارات الواقع الافتراضي VR المعتمدة على الهواتف الذكية، لكن سوق نظارات الواقع الافتراضي العالية الأداء واصل نموه، حيث أصبحت أجهزة الواقع الافتراضي المربوطة، والمستقلة، أكثر شعبية خلال العام الماضي من أي وقت مضى، وذلك وفقًا لبيانات شركة أبحاث السوق آي دي سي IDC. وبحسب آخر استبيان أجرته IDC عن مستخدمي الواقع الافتراضي، فقد نمت نسبة استخدام نظارات VR العالية الأداء في عام 2018 بمقدار 60 في المئة، بالمقارنة مع عام 2017، ووصل عدد الأجهزة إلى 3.9 ملايين، وذلك على الرغم من أنه ما يزال أمام هذا السوق العديد من التحديات، التي ينبغي التغلب عليها. واستطلعت دراسة IDC آراء 1،643 مستخدمًا منتشرين في خمس دول هي: الولاياتالمتحدة، واليابان، وفرنسا، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وجرى استبعاد أجهزة VR المعتمدة على الأجهزة المحمولة، لكن ضُمِّنت نظارات VR المستقلة والمربوطة، بغض النظر عن كونها مرتبطة بجهاز حاسب، أو منصة ألعاب. ويوضح التقرير أن لدى المستخدمين مستويات رضا عن نظاراتهم المتميزة للواقع الافتراضي، مكافئة لمستويات الرضا عند مجموعة منفصلة من المستخدمين عن ساعاتهم الذكية، بمتوسط قدره 7.5 من أصل 10. وتقدم الدراسة بعض التفاصيل حول الاختلافات بين أنواع مستخدمي الواقع الافتراضي، إذ كان متوسط ساعات استخدام الواقع الافتراضي بين البلدان الخمسة 6.2 ساعات شهريًا، وذلك على الرغم من أن المستخدمين منقسمون، حيث أبلغ 12 في المئة من المستخدمين عن 16 ساعة أو أكثر من الاستخدام الشهري، بينما أبلغ 65 في المئة عن أقل من خمس ساعات شهريًا من الاستخدام.