شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    «الاختبار الأصعب» في الشرق الأوسط    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    الهلال يهدي النصر نقطة    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    مدرب الأخضر يستبعد عبدالإله العمري ويستدعي عون السلولي    الأزرق في حضن نيمار    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    رحيل نيمار أزمة في الهلال    «دار وإعمار» تكشف مشاريع نوعية بقيمة 5 مليارات ريال    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رعاية لطبيعة الخلق وفطرتهم
نشر في البلاد يوم 12 - 12 - 2015

خلق الله الناس ولديهم قابلية الاختلاف وجمعهم على رأي واحد هو احد المستحيلات عقلاً وشرعاً، بل لم يتم عبر التاريخ ان صبوا في قالب واحد لا يختلفون ابداً، أليس ربنا يقول: (ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لاملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين)، فمقتضى الحكمة الالهية وجود الاختلاف بعضهم على الايمان، وبعضهم على الكفر وهذه الحكمة بنى عليها نظام هذا العالم، اقتضت ان يكون نظام عقول البشر قابلاً للتطوع في مسلك الضلال، او في مسلك الهدى على مبلغ استقامة التفكير والنظر والسلامة من حجب الضلالة، وهذا الاختلاف قد يكون بين المؤمنين حيناً ايضا وبعض الكافرين، وقد يكون بين الفريق ذاته لاختلافهم في المدارك والعقول وحتى هم في الاعمال والحرف والمهن يختلفون فيخدم بعضهم بعضاً، فالشاعر يقول:
الناس للناس من بدو وحاضرة
بعض لبعض وان لم يشعروا خدم
والناس في اختلافهم الفطري ايضا يخدم بعضهم بعضاً فهذا يعلو ذكاؤه فيبدع ويخترع ما يحتاجه الآخرون ومنهم ادوات لصنع ما اخترع وهكذا، فالتنوع البشري ضرورة في هذه الحياة الدنيا، لا تقوم الا به، لذا قال بعض علمائنا: لا تقل اجمع البناس لعلهم قد اختلفوا، بل بالغ حتى قال: من ادعى الاجماع وقد كذب، ومحاولات جماعة منا في هذا العصر ان يدعو اننا في هذه البلاد على رأي واحد مجرد وهم، فنحن كباقي البشر نختلف ونتفق، لا اقول في مسائل الدنيا والمعاش بل وفي مسائل الدين، ونحن هنا اتباع المذاهب الاربعة السنية مقلدون لهم الاحناف والمالكية والشافعية والحنابلة، ولنا في مناهج العلم والتعلم طرائق مختلفة، وها هي حلبة الاختلاف بيننا في المسائل الفقهية بل والعقدية لا يمكن احد ان ينكرها، والاختلاف حتماً لا يكون ضاراً الا ان حاول بعضنا اكراه بعض على يتبع مذهبه ومنهجه، وهو اليوم في عالم الناس اصبح مستحيلاً، ولكن يبقى ان تنال المختلف عنك بلسانك، فتتهمه بما ليس فيه بهتاناً حرمه الله بقوله تعالى: (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً واثماً عظيماً) ويرشدنا سيدنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الى حفظ الستنا من الوقوع في اعراض بعضنا بعضاً عند الاختلاف، "فعن معاذ رضي الله عنه قال: قلت: يارسول الله اخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار قال: لقد سألت عن عظيم، وانه ليسير على من يسره الله عليه، تعبد الله ولا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال: ألا أدلك على ابواب الخير: الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء الناء، وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا "تتجافى جنوبهم عن المضاجع" حتى بلع "يعلمون" ثم قال: الا أخبرك براس الامر وعموده، وذروة سنامه، قلت: بلى يا رسول الله، قال راس الامر الاسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد، ثم قال: ألا اخبرك بملاك ذلك كله قلت: بلى يا رسول الله، فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا قلت: يا نبي الله، وانا لمؤاخذون بما نتكلم به قال: ويحك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم ىاو قال: على مناخرهم الا حصائد ألسنتهم، ويقول صلى الله عليه وسلم (ان العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقى لها بالاً يرفعه الله بها في الجنة، وان العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقى لها بالاً يهوى به في جهنم) ونحن في زماننا هذا ملأنا الدنيا صراخاً باختلافاتنا، واستخدم المختلفون منا كل ما في قواميس لغتنا ومعاجمها من اسوأ الالفاظ للنيل من بعضنا بعضاً، التهم تجري على الالسنة وكأن قائليها انما يتلو موعظة أو حديثاً، لا يتورع عن ان يتهم اخاه بالبدعة أو الفسق او الكفر او الالحاد، ولهذه الالفاظ ما يرد منها مما اخترعناه في عصرنا هذا مما يجعلها ادب وافضل، وليتنا اذا اختلفنا نختلف في مسائل عظمى عجز عنها من قبلنا، فغالب ما نختلف عليه قد قتل بحثاً ممن كانوا قبلنا ودونوه في كتبهم، ولكنا نتفوق عليهم في عدم الالتزام بآداب الحوار، فهلا كف بعضنا عن بعض وراعينا ان الاختلاف فطرة فدعونا الى الحق، بالكلمة الطيبة، والموعظة الحسنة، وعذرنا الناس عندما يختلفون معنا في رأي او اجتهاد فهذا اجدى لنا ولهم، فهل نفعل هذا ما ارجو والله ولي التوفيق.
ص. ب 35485 جدة 21488 فاكس 6407043


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.