الملك وولي العهد يعزيان أمير الكويت    قطار الرياض.. صياغة الإنسان وإعادة إنتاج المكان    رئيس هيئة الغذاء يشارك في أعمال الدورة 47 لهيئة الدستور الغذائي (CODEX) في جنيف    سعود بن مشعل يشهد حفل «المساحة الجيولوجية» بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها    رئيسة "وايبا": رؤية المملكة نموذج لتحقيق التنمية    تطوير الموظفين.. دور من ؟    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    20 مليار ريال مشروعات وعقود استثمارية أُبرمت لخدمة الشرقية    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    إمدادات الغذاء لغزة لا تلبي 6% من حاجة السكان    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    «أونروا»: مليونا نازح في غزة تحت حصار كامل    ولي العهد يتلقى رسالة من رئيس جنوب أفريقيا.. ويرعى المؤتمر العالمي للاستثمار    ضمن الجولة 11 من دوري«يلو».. نيوم يستقبل الباطن.. والجندل في اختبار العدالة    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال ضيفاً على السد القطري    « هلال بين خليج وسد»    الهلال يتوعد السد في قمة الزعماء    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    311 طالباً وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة «موهوب 2»    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    جازان: انطلاق المخيم الصحي الشتوي التوعوي    بدء التسجيل لحجز متنزه بري في الشرقية    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    القيادة تهنئ السيد ياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الأوروغواي    الاحتفاء بجائزة بن عياف    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليقات
نشر في البلاد يوم 27 - 02 - 2009

لقد قدمنا في المقال السابق تعريفا للعرضة الجنوبية وكما وعدناكم سنحاول ان نتطرق لبعض الالوان الأخرى كمحاولة منا أن نقدم التعريف المباشر والبسيط ليصل لأكبر عدد ممكن من عشاق الموروث الشعبي. وتعتبر هذه الالوان متشابهة رغم وجود بعض الاختلافات التي لا تغربها عن بعضها :
اللعب الجنوبي ( الهرموج ):
يتكون من صفين يقومان بالأداء الحركي والذي يؤدى بدون دوران وهو اقل من العرضة حركيا مع وجود الزير والشعراء بالاضافة الى التصفيق بالكفوف عند قرب الانتهاء من الملالاة بالقصيدة، و يعتبر ايقاعه الاسرع في المورث الجنوبي. ويؤدى غالبا بعد الانتهاء من العرضة من بعد صلاة العشاء وداخل الاماكن المغلقة، وقصائد اللعب اقل في ابياتها من قصائد العرضة.
المسحباني ( الخطوة ):
ذات ايقاعات بطيئة وتعتمد على حركة الخطوات من نقطة الوقوف الى الامام ثم العودة .. وكما هي الفنون الجنوبية تكون بمصاحبة الزير والدفوف وقصائدها اقصر من قصائد اللعب .. وغالبا تؤدى بعد الانتهاء من اللعب في بعض المناطق .
المجالسي:
يسمى هذا النوع بالمجالسي لأنه يؤدى في المجالس التي يتجمع فيها الحضور في المناسبات والجميع في حالة جلوس وكذلك يؤدى بدون أي حركة سوى ترديد آخر بيت في كل قصيدة من الحضور ، والمجالسي ليس له وقت محدد. كما له عدة مسميات أخرى مثل الوسيلة – النشيد أو العزاوي .. ويعتمد مضمون قصائد المجالسي غالبا على الحكم والمدح والامثال وكذلك التوسل الى الله سبحانه وتعالى وغيرها من الأغراض الانسانية والاجتماعية وتختلف قصائده ما بين القصيرة والطويلة ، وهي عباره عن بدع ورد .
السامر ( القلطة ):
وهذا اللون يؤدى في البادية من قبائل الجنوب ويقوم على المقومات الاساسية للقلطة ويعتمد على صفين والشعراء وبدون زير .... واعتقد ان العرضة اثرت سلبيا على هذا اللون .
القزوعي:
وهذا اللون تشتهر به قبائل قحطان ووادعة ويتكون مما يسمى بالدوارة وهو عمل دائرة غالباً ما يكون الشاعر في وسط الدائرة أو في وسط الملعبة والذين يقومون بأدائه يسمون اللعابة. والرازف ويتكون صفين متقابلين على خط مستقيم ثم يبدأون باللعب او القاف وهو مثل الرازف تماماً، وهناك نوع آخر يسمى باليامي وتؤديه قبيلة يام وهو يختلف اختلافًا بسيطًا عن القزوعي وله نفس الايقاعات والحركات التي غالبا ما تكون قريبة من القزوعي. والقزوعي من العرضات الحماسية حيث انه لون يثير الحماسة، هناك محاورات تحدث في القزوعي منها الثنائية بين شاعرين، ومنها الرباعية.
طرق الجبل ( اللبيني ):
بما ان المنطقة الجنوبية كانت تعتمد على الرعي والزراعة والحداة والأعمال اليدوية فقد كان يؤدى هذا اللون اثناء تأدية هذا المهام ومقوماته الاساسية هي القصيدة والأداء الفردي ، كما تختلف القصائد فيه عن الالوان الاخرى ولها طريقة مخصصة في تأديتها ، وفي الوقت الحالي قلة هم من يجيدون هذا اللون. ومن يستمع إليه لا يملك إلا أن يستمع إليه بإنصات تام لما يجد فيه من متعة .. وفي الختام فإن الموروث الجنوبي له مقومات اساسية واداء حركي مميز مما يشكل عامل جذب للمشاهدين، كما يعتمد على العمل الجماعي المتناسق وتوزيع الادوار بين الحضور ... وإلى الملتقى.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.