الكاتب الاعلامي السعودي " خالد فاروق السقا " قدم للمكتبة العربية حديثاً اصداراً جديداً عنوانه " صلالة ..جنة وارفة الظلال " واعتبر الاصدار ضمن أدب الرحلات، حيث جمع فيه المؤلف بين رشاقة الكلمة، وجمال الوصف، والتوثيق التاريخي، والوصف والعرض العلمي للنواحي الجيولوجية للمكان، بحيث يمكن للإصدار أن يكون مرجعاً للسائح والاديب وطالب العلم المتخصص في دراسة الصخور وخصائصها الجيولوجية، اضافة إلى تضمينه للاصدار عددا كبيرا من الصور التي تتحدث فيها لغة الكاميرا عن المكان . أدب الرحلات استطاع الكاتب الاعلامي خالد السقا أن يصور الطبيعة الخلابة في مدينة صلالة بمحافظة ظفار في سلطنة عمان، ضمن بناء أدبي شيق، بالكلمة المعبرة والصورة الوصفية الجاذبة، والعرض التاريخي، والوصف الجيولوجي للمكان، وخرج من كل ذلك بكتابة تعد ضمن ما يمكن تصنيفه على أنه ادب الرحلات، المعروف في ألوان الأدب العربي وتقسيماته .. تاريخ صلالة فقد بدأ المؤلف حديثه عن تاريخ مدينة صلالة بمحافظة ظفار ..عندما قال : توالت الحضارات على جنوب شبه الجزيرة العربية وعاشت المنطقة فترات طويلة من الازدهار والرخاء لذا فقد كان الرومان يسمونها " البلاد السعيدة " ، ومنذ الألف الثانية قبل الميلاد اتجهت الأنظار إلى السواحل الجنوبية من عمان فاحتلت ظفار أهمية خاصة وتحدث عنها المؤرخون إن اسم ظفار أطلق على موقعين احدهما في اليمن والآخر في عمان وعرفت ظفار اليمن بأنها عاصمة الحميريين الذين قامت دولتهم حوالي 115 ق . م، أما ظفار عمان فقد اشتهرت بما تنتجه من اللبان قبل قيام دولة الحميريين بعشرات القرون وخلال العصر الحجري 1200 ق . م عرف أقدم تجمع حضاري في منطقة شصر شمال ثمريت حيث توجد مدينة أوبار التي لا زالت أنقاضها مدفونة تحت الرمال ويستدل عليها من بقايا الأدوات الحجرية القديمة الموجودة حتى الآن . واضاف : ويعتبرها الباحثون أكبر تجمع للقوافل التجارية ويعود هذا الموقع إلى حوالي 18 ألف سنة قبل الميلاد، ويعتقد أيضاً أن أوبار هذه هي أرم التي ورد ذكرها في القرآن الكريم وقد وجدت في الموقع بئر ماء وبرج - وجدار طوله 60 متراً، كما وجد ما يشبه الأبراج الدائرية عرض الواحد منها حوالي متر مربع بالاضافة إلى بعض الأدوات التي تعود للعصر الحجري مثل السهام والرماح والتي تعود الى أكثر من 6000 سنة ق . م ، كذلك أدوات نحاسية وبرونزية من العصر البرونزي وبعض العملات من العصور الاسلامية . ويمضي المؤلف في السرد التاريخي حتى يصل إلى اسلام أهل ظفار طوعا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يتحدث عن سكانها، ومدنها، وقبائلها، إلى أن يصل إلى ان فصل الخريف سنوياً " من يونيو إلى سبتمبر " تتحول فيه صلالة إلى مصيف بالغ الجمال، ومركز جذب شديد للسواح من كل مكان . البليد ثم يتحدث المؤلف عن عدد من مدن ظفار، ومنها البليد . فيقول : تقع مدينة البليد الأثرية بمحافظة ظفار على الشريط الساحلي لولاية صلالة في المنطقة الواقعة بين الدهاريز والحافة، وهي احدى المدن الاثرية كونها من أقدم المدن وأهم الموانئ التجارية . وقد تم بناؤها على جزيرة صغيرة . وكانت تعرف باسم الضفة وازدهرت ونمت في القرن الثاني عشر والسادس عشر الميلادي . حيث بالإمكان رؤية بقايا المدينة في موقع ا لبليد التاريخي في منطقة الحافة . وقد أجمع الباحثون من خلال الدلائل الاثرية ومن دراسات الفخار والمواد العضوية وغيرها أن الموقع يعود الى عهد ما قبل الاسلام واكتسب بعد الاسلام رونقا اسلاميا فريدا من البناء المعماري يظهر ذلك جليا من خلال مسجدها الكبير الذي يعد من ابرز المساجد القديمة في العالم الذي يضم 144 عمودا ويعتقد أنه شيد في القرن السابع الهجري . الثالث عشر الميلادي . كما تم العثور على حصن البليد والعديد من العملات المعدنيةكما تشير الشواهد التي تم الكشف عنها الى أن الموقع كان مأهولاً منذ اواخر الالفية الخامسة قبل الميلاد واوائل الالفية الرابعة قبل الميلاد ثم اعيد تأسيسها في القرن الرابع الهجري . الخامس الميلادي، وقد لعبت هذه المدينة دورا هاماً في التجارة العالمية في العصور الوسطى حيث شملت صلاتها التجارية موانئ الصين والهند والسند وشرق افريقيا واليمن من جهة، والعراق وأوروبا من جهة أخرى، حيث كانت تجارة اللبان مزدهرة آنذاك . كهوف صلالة وفي ملمح آخر يتحدث المؤلف عن الجيولوجيا في صلالة عموماً، والكهوف خصوصاً فيقول : للكهوف في عمان قصة مع الطبيعة والإنسان ..فقد تكونت بفعل عوامل المتغيرات الجيولوجية والجيموروفولوجية تحت باطن الأرض وفي االطبقات القريبة من سطح الأرض ..وقد استخدمها الإنسان الأول ثم استمر الناس في استخدامها للوقاية من قسوة المناخ ومن الأعداء خاصة الحيوانات الضارية . وللكهوف في عمان عشرات القصص والروايات التي تنسج حولها ، منها الخيالية، ومنها القريب من الواقع خاصة ما هو متعلق بأطوالها وأعماقها، وسعتها وارتباط بعضها بقصص الجن والعفاريت .. وقد جاءت الاستكشافات الحديثة تؤكد بعض هذه القصص مثل مجلس الجن ..الذي يعتبر أكبر كهف مستكشف في عمان .ثم جاء الكشف عن " كهف طيق " بمحافظة ظفار واعتبر هذا الكهف ليس فقط اكبر الكهوف في عمان،م ولكنه ثاني اكبر الكهوف المستكشفة على مستوى العالم . وتعتبر محافظة ظفار من أهم مناطق السلطنة من الناحية الجيولوجية التي تنشأ فيها الكهوف ..نظرا لتكويناتها الرسوبية وانظمتها المائية الجوفية التي تساهم في تكوين الكهوف .. كهف طيق كهف طيق في محافظة ظفار يعد من أكبر الكهوف المكتشفة على مستوى العالم تبلغ مساحته حوالي 300 مليون متر وهو بهذا الحجم يعد أكبر من كهف سيدواكفي في ماليزيا الذي يعرف بأنه أكبر كهف في العالم قبل الكشف عن كهف طيق . وقد أتاح هذا الكشف التعرف بالكهف مما يساعد في مزيد من الدراسات الجيولوجية والهيدرولوجية، وهذا الجهد يرجع الفضل الأول فيه للسكان المحليين الذين أرشدوا فريق فريق المغامرين السلوفانيين في عام 1997 الى موقع الكهف . كهف طوي اعتير : وهذا الكهف قريطب من الركن الاداري للنيابة، وقد أمضى أحد عشر مغامرا ثلاثة اسابيع في موقع الكهف قصد التعرف على الكهف، حيث قامت البعثة باكتشاف نحو 15 حجرة كشفية في طوي اعتبر منها حوالي 13 تحتوي على بحيرات مائية اغلبها عميقة . كهف المنيف في المغسيل : يعد من أجمل المواقع السياحية بنطقة المغسيل فهو يطل على البحر ملقيا بظلال وارقة تصلح للرحلات والاستجمام ، كما يمكن للزائر أن يرى نوافير المياه الطبيعية احدى روائع ظفار السياحية . كهف رزات : ويوجد بالقرب من عين ارزات ويرتاده السياح لتمتعه بالجمال حيث يعلو قمة يستطيع المشاهد منها رؤية عين ارزات وحديقتها بالكامل .. وهناك كذلك كهف مجلس الجن بالمنطقة الشرقية والذي يعد واحداً من أعظم واجمل العجائب الطبيعية، وثالث أكبرالكهوف في العالم، والثاني من نوعه في السلطنة . ترجمة صادقة وفي اعتقادي أن هذا الكتاب الذي جاء في 106 صفحات من القطع ا لصغير، سيكون انيس الساذح ودليله الى منطقة تعد من اجمل المصائف في شبه الجزيرة العربية اجمالاً، وفي سلطنة عمان خصوصاً حيث احتوى كذلك على تحديد اماكن الخدمات في صلالة والعناوين وارقام الهواتف، وهي تجربة كاتب سعودي يكتب عن بلد شقيق .