بعد انتشار مظاهر التغريب التي يمكن أن تصدمك في الشوارع العربية المختلفة وتقليد سلوكيات الغرب وعاداتهم، ظهرت في أغلب الدول العربية مجموعات شبابية تتخذ سلوكيات ومظاهر خارجية وطقوساً غريبة، للهروب من واقعهم وتعبيراً عن الاحباط واليأس والحزن. وقد بدأت تلك الهوايات بمحاولة العديد من الشباب العربي إقحام كلمات باللغة الإنجليزية أثناء الحديث، حتى يبدو المتكلم وكأنه "مثقف" فلا يخلو حديثه من كلمات مثل "أوكيه" أو "هاي" أو "باي باي"، وأصبح هناك هجر للغة وتقليل من شأنها، خاصة مع وجود البدائل لكل تلك الكلمات والعبارات في ديننا وثقافتنا، وبعد كل ذلك انتشرت مجموعات، تسمى "الإيمو والجوثيك والنيغر"، ويتم إطلاق اسم المجموعة على كل عضو ينتمي إليها، فهناك شاب أو فتاة "إيمو" وهكذا بالنسبة للمجموعتين الأخريين، ويمكن تمييز عضوية كل منهم من خلال شكله الخارجي وبعض الطقوس الخاصة. ويكون مبررهم في تلك الطقوس والعادات أنهم يحملون نفس أسماء المجموعات الشبابية الغربية ولكن لا يقلدونهم في عاداتهم وطقوسهم الغربية التي تصل إلى الانتحار وممارسة الشذوذ الجنسي، فهم يكتفون بالتعبير عن مشاعرهم المنعزلة عن المجتمع، والإحباط والحزن الذي يختلجهم من خلال مظهرهم الخارجي، كما يلتقون علناً في أماكن مفتوحة لا يُساء الظن بهم، وهو ما حماهم من المطاردات الأمنية أو المشاكل الاجتماعية مع عائلاتهم. ولكن لكل مجموعة فى الثلاثة سلوكيات مختلفة حيث إن "الايمو" يسيلون دماء أجسامهم بآلات حادة طلباً للراحة النفسية، وهذا المصطلح هو اختصار لمصطلح متمرد ذي نفسية حساسة (Emotive Driven Hardcore Punk) وقد أتت كلمة Emo)) اختصاراً لEmotion)) والتي تعني الانفعال والإحساس، وبدأت كتيار موسيقي في موسيقى الهارد روك في أوائل الثمانينات لتتحول في بداية الألفية الثالثة إلى (Life Style) لجماعات معينة بدأت تظهر في واشنطن، ويعتبر علماء الاجتماع أنهم تطور طبيعي لجماعات البانكس (punk) الشبه منقرضة، وتتميز جماعة الإيمو أولاً بأن معظم أفرادها من المراهقين الذين لا يتجاوز عمرهم ال17 سنة ولهم طريقة معيشة خاصة بهم، ولباس معين وموسيقى يتميزون بها وحزن شديد وانطواء ومعتقدات بلبس الأساور والسلاسل والخواتم التي تميزهم. ويبدأ الإيمو طقوسهم في الغالب بعد الساعة 12 في منتصف الليل ويختارون مكانا مهجورا أو في الصحراء ويستخدمون الموسيقى الصاخبة والرقص طوال الليل حتى يقوم قائد الجماعة بإصدار التعليمات، ويذهبون إلى الصحراء ليعيشوا فيها أياماً لا يضيئون شمعة وإنما يحيون في الظلام، وعلامتهم بينهم رفع إصبعين رمز الشيطان، وتلك الإشارة هي السلام فيما بينهم. أما جماعات الغوثيك تدعو إلى اللهو والعبث وهم أشد تطرفاً في سلوكهم ومظهرهم الخارجي الذي يجعلهم أشبه بمصاصي الدماء، ولهم شعارات معروفة مثل رأس الكبش، ونجمة داود، والعين الثالثة التي يرمزون بها إلى الماسونية والرمز FFF، وحركة الأيدي التي بها يتم رفع السبابة مع الخنصر، مع ضم الإبهام مع البنصر والوسطى، لتمثل قرون الشيطان ولا تقبل هذه الجماعة أعضاء جدد بسهولة، إلا حين تتأكد من الهوية والميول، وهو ما يتطلب الخضوع للعديد من الاختبارات وتتم مقابلاتهم في الأماكن العامة، خاصة المولات الكبيرة وفي الحفلات الصاخبة، ومراحلهم العمرية متقاربة. أما "النيغر" فهي مجموعة تقوم طقوسها على التنافس بين شبابها من الجنسين في حفلات رقص وتتزايد أعداد منتسبيها بشكل مطرد، وهي تضم شباباً وفتيات، تقوم تجمعاتهم على المنافسة على الرقص اعتمادا على حركات القدمين، وتعود تسمية المجموعة إلى كون معظم منتسبيها في البدايات، كانوا من ذوي البشرة السوداء لكن ومع مرور الوقت وانتشارها في الجامعات، بدأت تجذب ذوي البشرة البيضاء. وفي هذا السياق ينصح العديد من الأخصائيين النفسيين والخبراء بضرورة تأصيل الهوية العربية وتمسك الإدارات المحلية والبلدية بعدم إعطاء ترخيص للمحلات إلا إذا كان اسمها عربياً خالصاً له معنى في اللغة العربية كما يجب على الأسر أن تتخلى عن الطموح الجامح، وذلك بأن تعيش في حدود إمكانياتها، والتخلي عن مظاهر الاستهلاك الترفي والمظهري والعودة إلى الدين الصحيح بالالتزام بتعاليم الإسلام فيما يتعلق بعدم الجنوح والإغراق في الديون بغير داعٍ. كما ينصح بضرورة توفير المتعة والترفيه الطبيعي عند الإقلاع عن هذه السلوكيات كما يمكن أن يتوجهوا إلى الطب النفسي كعامل مساعد ويحذر أغلبية الأخصائيين من أن ضغط الأهل على هؤلاء المجموعات ستجعلهم أكثر تطرفاً في ملذاتهم وتقوقعهم على النفس، وقد تصل بهم الأمور إلى حد الانتحار للتخلص من هذه الضغوط.