محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحت رعاية أمير المنطقة وبإشراف من رعاية الشباب والاتحاد السعودي للسيارات .. رالي الشرقية ينطلق اليوم في الخبر بمشاركة كبيرة من السائقين
نشر في البلاد يوم 11 - 11 - 2008

ينطلق اليوم الثلاثاء في مدينة الخبر، رالي المنطقة الشرقية الاول من نوعه في السعودية كونه متعدد المراحل، تحت اشراف الاتحاد الدولي للسيارات (فيا)، وهو رالي تجريبي مرشح للانضمام الى بطولة الشرق الاوسط لعام 2009.
ويجرى هذا الحدث تحت رعايه الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز، أميرالمنطقة الشرقية، بمشاركة ودعم الرئاسة العامة لرعاية الشباب، والاتحاد الدولي للسيارات (فيا)، ويشرف عليه نائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات، المختص بشؤون الشرق الاوسط، ديرك ليدجر.
ويعد هذا اول رالي دولي يضم عدة مراحل يجرى في المملكة. وسيكون مقره الرئيسي ومقر الفحص الفني للسيارات المشاركة في منتجع "نصف القمر" المطل على الخليج بمدينة الخبر، والذي ستقام به مرحلة استعراضية اليوم.
وسيكون مسار المراحل الخاصة ال12 في الصحراء المحيطة بمدينة الدمام وعلى بعد 30 كلم منها وسيقام الرالي على مدى يومي الاربعاء والخميس بواقع 6 مراحل كل يوم يبلغ طول كل منها نحو 25 كلم.
ويمثل هذا الرالي مرحلة جديدة تدخلها رياضة السيارات في المملكة في ظل تشكيل اول اتحاد للسيارات والدراجات النارية بعد غياب طويل. وكانت اولى بشائر هذه المرحلة تنظيم الرالي الاول، وهو رالي باها حائل في شهر فبراير الماضي كالجولة الاولى من بطولة العالم لراليات الباها.
وقال المهندس مشعل السديري، رئيس الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية لفرانس برس" حرصنا على اعداد مسار مميز للرالي، ونامل ان يخرج بصورة لائقة تنال رضا الاتحاد الدولي للسيارات ويحصل على مباركة الاتحاد ليكون احدى جولات بطولة الشرق الاوسط العام القادم 2009، وقد حددت له الفترة من السابع وحتى التاسع من ابريل كموعد مقترح (الجولة الثالثة من البطولة)".
واوضح "يعد هذا الرالي اول نشاط يقوم به الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، الذي اعلن عن تاسيسه لاول مرة قبل عدة اشهر، في خطوة من شانها دفع رياضة السيارات في السعودية الى افاق لم تشهدها من قبل، وزيادة عدد الانشطة والسباقات على ارض السعودية".
واشار السديري الى ان الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية جاء تتويجا لاعمال اللجنة السعودية لرياضة السيارات والدراجات النارية التي كانت مسؤولة لاكثر من ثلاثة اعوام عن تنظيم سباقات الرياضات الميكانيكية والراليات، ونجحت في وضع رالي باها حائل ضمن روزنامة بطولة العالم لراليات الباها، وجرى بنجاح كالجولة الاولى من البطولة في شهر فبراير الماضي. وكان نجاح هذا الرالي هو الدافع الى التفكير في تنظيم رالي المنطقة الشرقي لينضم الى بطولة الشرق الاوسط للراليات.
وقامت اللجنة المنظمة لرالي المملكة بالاستعانة بخدمات الخبيرين اللبناني، المقيم في البحرين، ايلي سمعان، والعماني حمود الجابري، صاحبي الخبرة الطويلة في راليات المنطقة.
واشرف سمعان على تنظيم رالي قطر هذا العام كما سبق له ان نظم رالي البحرين الدولي، فيما شارك الجابري في تنظيم رالي عمان الدولي لعدة سنوات، وفي الآونة الاخيرة، شارك في إدارة سلسلة من الراليات بدولة الامارات العربية المتحدة. ويتولى سمعان مسؤولية مدير رالي الشرقية، والجابري مساعدا له.
وانضم الى لائحة المشاركين في رالي الشرقية السعودي نجم الراليات العالمية، البرتغالي ارميندو اروخو الذي يعتبر احد اسرع السائقين في بطولة العالم لسيارات الانتاج التجاري، وسوف يشارك لاول مرة في رالي بمنطقة الشرق الاوسط خلف مقود سيارة سيتروين ساكسو بهدف اختيار افضل انواع الاطارات التي تناسب المسارات الصحراوية الوعرة، المندفعة بعجلاتها الامامية.
والى جانب اروخو، يبرز اسم السعودي احمد الصبان الذي يعتبر احد ابرز السائقين في منطقة الشرق الاوسط وصاحب اكبر خبرة بين النجوم السعوديين، حيث سيشارك في الرالي على متن تويوتا اس 2000.
وبدأ الصبان الراليات في الشرق الاوسط في العام 1993 على متن فورد اسكورت ار. اس كوزورث، وشارك في العديد من الجولات خلال السنوات ال 15 الماضية. وقرر هذه السنة أن يصبح أول سائق عربي يجلس خلف مقود سيارة مصنفة ضمن الفئة اس2000 بدلا من السيارات الاعتيادية المصنفة ضمن المجموعة "ن"، لكن الحظ لم يحالفه في الفترة الاخيرة ولم يشارك في رالي الاردن بهدف تحضير سيارته للمشاركة على متنها في رالي الشرقية.
وسينضم الى الصبان على لائحة المشاركين الاردني امجد الفراح، الذي قرر المنافسة في رالي الشرقية بدلا من التوجه الى سابع جولات بطولة الشرق الاوسط للراليات في قبرص التي اقيمت قبل أيام عدة من الحدث السعودي. ويعتبر فراح من الوجوه المألوفة في بطولة العالم لسيارات الانتاج التجاري، لكن الحظ جانبه في الفترة الاخيرة وما زال يبحث عن حصده للنقاط في البطولة الشرق الأوسط. كما سيشارك في رالي الشرقية كل من القطري خليفة العطية واللبناني المقيم في السعودية ضومط بو ضومط، والسعودي يزيد الراجحي، الذي يعتبر من اسرع السائقين واكثرهم موهبة على ساحة بطولة الشرق الاوسط للراليات، والفائز برالي الكويت بداية هذا العام، الى جانب السعودي الواعد ماجد الغامدي الفائز بفئة (تي 2) في رالي حائل الدولي.
واكد فريق "اوتوتيك" ان الاماراتي الشيخ عبدالله القاسمي قام باستئجار سيارة بطل الشرق الاوسط للراليات 4 مرات، القطري ناصر صالح العطية (سوبارو إمبريزا ن14) التي فاز على متنها في رالي الاردن الاخير، وسيشارك خلف مقودها للمرة الاولى في رالي الشرقية. ويذكر ان فريق "اوتوتيك" الذي يشرف على تحضير سيارة العطية فاز في جميع جولات بطولة الشرق الاوسط هذه السنة باستثناء راليي قبرص ولبنان، علماً ان القبرصي الشاب نيكولاس توماس الفائز في رالي بلاده حصل على مساعدة تقنية من قبل هذا الفريق.
وكان عدد من السائقين السعوديين قد سجلوا بصماتهم في بطولة الشرق الأوسط للراليات لعدة سنوات. وكان محمد المالكي اول سائق ينطلق الى المشاركة في هذه البطولة، وتلاه ممدوح خياط بطل الشرق الاوسط 1992.
اما السائق الاشهر، فهو عبد الله باخشب الذي فاز ببطولة الشرق الاوسط 3 مرات متتالية اعوام 1993، 1994، و1995، وكان فوزه في العامين الاولين ضمن المجموعة (ن) قبل ان ينتقل لقيادة سيارة من فئة (دبليو ار سي) ويفوز بالبطولة. كما شارك في عدد من جولات بطولة العالم للراليات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.