أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    مدرب الاتحاد "لوران": عرفت صعوبة مباراتنا أمام الأخدود قبل المواجهة    استقرار أسعار الذهب    هل قتلت هاشم صفي الدين؟.. غارات إسرائيلية تستهدف ضاحية بيروت    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    اعتزال ال «30»    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    لماذا تحترق الأسواق؟    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    محمد رضا نصرالله.. يعيد رسم ذكريات العمالقة في «أصوات»    مؤلفون يشترون كتبهم.. والتفاهة تهدد صناعة المحتوى    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    لماذا نجح الضفدع؟    المجتمع الدولي.. خصم أم حكم؟    رنين الماضي في سوق الزل    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    في ظلال المجلس    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    ما الفائدة من غزة ثانية وثالثة؟    المقاولات وعقود من الباطن    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    لماذا لا تبكي؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    تثمين المواقع    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع للرباعية في شرم الشيخ يتجنب الضغط على إسرائيل
نشر في البلاد يوم 10 - 11 - 2008

اجتمعت اللجنة الرباعية الدولية الاحد في شرم الشيخ بمصر لاستعراض ما آلت اليه عملية السلام في الشرق الاوسط فيما اقرت واشنطن باستحالة التوصل الى اتفاق قبل نهاية العام 2008.
واستمعت الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، الى تقرير المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين حول مستجدات عملية السلام التي اعيد اطلاقها في نوفمبر 2007 اثناء مؤتمر انابوليس (الولايات المتحدة) بعد جمود استمر زهاء السبع سنوات.
وكان الرئيس الاميركي المنتهية ولايته جورج بوش يأمل في التوصل الى توقيع اتفاق سلام قبل مغادرته البيت الابيض. لكن وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس اقرت ضمنا الخميس باستحالة التوصل الى اتفاق سلام في 2008.
وعملية السلام مرتبطة في الواقع بتغيير الادارة الاميركية وبالانتخابات التشريعية المبكرة التي تقرر اجراؤها في اسرائيل في العاشر من شباط/فبراير اثر استقالة رئيس الوزراء ايهود اولمرت الذي ورد اسمه في قضايا فساد.
لكن ما يعوق هذه العملية ايضا الصراع على السلطة بين حركتي فتح وحماس.
وقد ارجىء حوار المصالحة الذي كان مرتقبا الاثنين في القاهرة برعاية مصر بطلب من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي اتهمت الرئيس محمود عباس بتوقيف مئات من عناصرها في الضفة الغربية.
واستبعدت ليفني مسبقا اي ضغوط على الدولة العبرية. وقالت في تصريح للاذاعة الاسرائيلية العامة "خلال هذا الاجتماع سنستعرض الى اين وصلنا في المفاوضات ليس من حيث مضمونها بل في العملية التي بدأت في مؤتمر انابوليس".
واضافت "توصلنا الى ان تبقى العملية ثنائية (مع الفلسطينيين) والا يتدخل العالم في مضمون المحادثات وان يدعم العملية كما هي بدون ان يحاول فرض حلول علينا او طرح حلول انتقالية".
واكدت ليفني انها لن توقع "اي اتفاق لا يخدم مصالح اسرائيل وليس مفصلا الى الحد الذي يسمح بتطبيقه. حاليا لسنا في هذه المرحلة وقد يستغرق ذلك وقتا".
وقد سعت رايس في جولتها في المنطقة الى ضمان استمرارية عملية السلام التي تم احياؤها في انابوليس وذلك مع قرب تسلم الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما مهامه في يناير.
وقالت في كلمة في رام الله في الضفة الغربية "ينبغي ان نظهر (...) ان انابوليس وضعت الاسس لقيام دولة فلسطين محتملة".
وابدت "ثقتها" في انه ستكون للفلسطينيين دولة في وقت قريب.
كما جددت رايس التاكيد على ان استمرار التوسع الاستيطاني "لا يتفق مع المناخ الذي يسهم في دفع المفاوضات".
ويشارك في اجتماع شرم الشيخ الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اضافة الى وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي والامين العام للامم المتحدة.
وعبر كوشنير السبت عن امله في ان يكون هناك مزيد من الحضور الاوروبي في الجهود لتسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.
وقال ان الاتحاد الاوروبي يريد "ان يكون شريكا وليس بديلا في افضل الحالات ومرافقا في اغلب الاحيان"، مؤكدا ان "الاتحاد الاوروبي قوة سياسية الان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.