تحول الإسلام من مسألة شرقية إلى قضية غربية، بل صار مشكلة كونية. انتقل من حقل الدراسات الاستشراقية، والأنتروبولوجية والتراثية، ليندرج ضمن أبرز قضايا العلاقات الدولية والوضع العالمي الرّاهن. تحول من سؤال حول إمكانية اندماج الحداثة داخل المجتمعات الإسلامية التقليدية، إلى سؤال حول إمكانية اندماج الإسلام داخل بنية المجتمعات الغربية الحديثة. وفي الأخير، أصبح يحتل، سلباً أو إيجاباً، مكانة بارزة في الفضاء الإعلامي والدعاية السياسية. من نافلة القول أن الإسلام، في أبعاده الثقافية والحضارية، يتميز بالغنى والثراء والتنوع بنحو يصعب حصره أو تحديده. الانتماء إلى الإسلام هو في الأساس انتماء بكل الحواس الخمسة إلى إرث حضاري يشمل الأدب والمعمار والرياضيات والموسيقى والطبخ والرقص والفرجة والميثولوجيا الشرقية القديمة، ويشمل أنماطاً من الوعي الأنطولوجي بالزمان والفضاء وبالوجود والفناء ونحو ذلك، إلا أن حضور الإسلام في الغرب، اختزله المتشددون الإسلاميون والمتشددون الغربيون في مجرّد مظاهر ورموز مرئية لا تخاطب من حواس الإنسان سوى حاسة العين : مثل الحجاب واللحية والبرقع ونحو ذلك. حضارة الإسلام لم تعد تعني لدى بعض ممثلي الإسلام أكثر من علامات مرئية على الجبين، ومسواك في الفم، ولحية مصبوغة بالحناء، وبرقع غارق في السواد، إلى درجة يصير فيها "غض البصر" نفسه مجرد تحصيل لما هو حاصل بقوة الأشياء. وإن كان بعض علماء الدين أصبحوا، خلاف عقيدتهم والتي هي في الأصل عقيدة غير إيقونة بل ومناهضة للإيقونات، يبالغون في التركيز على المظاهر الإيقونية والرموز المرئية، فبوسعنا أن نتساءل حول ما إذا كان يجوز أن نختزل حضارة الإسلام بكل غناها وثرائها في مجرّد إيقونات مرئية تخاطب حاسة واحدة وهي حاسة العين حصرا، أم أن الأمر يعد إجحافاً في حق الذات وتسطيحا للإسلام؟. في الواقع، تظل ديانة الإسلام من بين أكثر الأديان استغناء عن الرّموز المرئية، وهذا ما يجعل قيام بعض الدول الغربية بسن قوانين تمنع بعض الرموز أو المظاهر المحسوبة على الإسلام، يمر من غير أن يثير ردود الفعل العنيفة أو الجهادية التي يتوقعها البعض.