جاءتني رسالة إلكترونية، فأرسلتها إلى بعض زملائي. وفي اليوم التالي دخلت على أحدهم فلما رآني ضحك وقال: أرسلت رسالتك لتوي إلى ولدي الدكتور في الهندسة الذي يعمل في كندا. لكن فاجأني زميل آخر فطلب مني أن أحذف اسمه من قائمتي لأنه لا يريد أن يستقبل هذا النوع من الرسائل! فقد فهم منها انتقاصاً لأهل بلده، رغم أن الزميل الأول من بلده. فأوضحت أن ما جاء في باله لم يأت في خاطري، وكان بيننا شاهد من أهل بلده فأيد موقفي. إن ما حصل مع هذا الزميل شيء طبيعي، فالبشر متفاوتون، وتلعب خلفيتهم، الثقافية، والدينية، والنفسية... في فهم ما يقرأون. وعلماء التشريح يقولون بأنه ليس في الدنيا كلها نصفا مخ متشابهان، ثم إن طرائق التربية التي ينشأ عليها الناس تختلف من بيت إلى آخر، ومن بيئة إلى غيرها، فلا عجب أن تختلف الأفهام والأمزجة. وأنا أكتب مقالي تذكرت قول الحكيم: ضحكتُ فقالوا: ألا تحتشم؟ بكيتُ فقالوا: ألا تبتسم؟ بَسَمتُ فقالوا: يرائي بها! عبستُ فقالوا: بدا ما كتم! سكتُّ فقالوا: كليل اللسان! نطقتُ فقالوا: كثير الكلام. حلمتُ فقالوا: صنيع الجبان، ولو كان مقتدرا لانتقم! بسلتُ فقالوا: لطيش به، وما كان مجترئا لو حكم! يقولون شذّ إذ قلت لا، وإمّعَة حين وافقتهم! فأيقنت أني مهما أرد رضا الناس فلا بد أن أُذَمّ. إنها فعلاً حكمةُ مَن خبر الحياة، وقد جعلتني أتفهم قول زميلي، فأنا لا أعرف أينا على صواب وأينا على خطأ في هذه المسألة، فليس فينا معصوم، وكل موقف له مؤيدون وله معارضون، ولكل واحد حق التعبير عن رأيه، وقناعة شخص بخطأ غيره لا يعني فعلاً أن غيره مخطئ. وما أحلى قول الشافعي رحمه الله: قولي صواب يحتمل الخطأ، وقول غيري خطأ يحتمل الصواب. بل الأحلى منه ما قاله يونس الصدفي: ما رأيت أعقل من الشافعي! ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا، ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟ بعض الناس يحتكرون الحقيقة، فلا صحة إلا لأقوالهم، ولا صواب إلا لاجتهادهم، ولا سداد إلا لآرائهم. يضيقون بمن يخالفهم،ويتهمونه بالتعصب وعدم الفهم والسطحية، فماذا يحصل لو قابلناهم بمثل هذا؟ لاشك أن النتيجة هي القطيعة. فلنتعلم قول الإمام مالك رحمه الله وهو يشير إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم: كلٌ يؤخذ من كلامه ويُرَدُّ إلا صاحب هذا القبر. ومادام ليس فينا معصوم، فمن أراد أن يعايش الآخرين فلابد له من تعلم أدب الخلاف، وقد كُتبت فيه كتب كثيرة، وأهم ما فيه ألا يفضي الخلاف إلى تناسي الحقوق، كاحترام الآخر وإنزاله منزلته. كلية الهندسة، جامعة الملك عبد العزيز [email protected]