الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القرآن وعلم النفس
نشر في البلاد يوم 28 - 05 - 2010

هذا عنوان كتاب للدكتور محمد عثمان نجاني استاذ علم النفس بجامعة القاهرة.. يبدو أن الدكتور نجاتي قد ألم واستعمق في هذا العلم الذي هو مهم بين العلوم العصرية.
وهو يقول في كتابه انه مهتم بموضوع القرآن وعلم النفس منذ حوالى اربعين سنة مضت. والرجل فاهم بل هو داهية في هذا العلم فقد حوى كتابه على جميع ابواب علم النفس التي انسجمت مع مسار تفسير القرآن الكريم. ومن ذلك انه تحدث في الفصل الاول عن دوافع السلوك في القرآن وعدد منها دافع حفظ الذات ودافع بقاء النوع ودافع الامومة والدافع الجنسي كذلك عند الانسان بطبيعة الحال وبعد ان تحدث عن الدوافع الفسيولوجية هذه تطرق المؤلف الى الدوافع النفسية والروحية مثل دافع التملك دافع التدين دافع التنافس دافع العدوان بين المجرمين وهناك اشياء كثيرة تحدث عنها الدكتور نجاتي في كتابه ثم تطرق بعد ذلك الى الانفعالات في القرآن كانفعال الخوف وانفعال الغضب وانفعال الحب بجميع انواعه بما في ذلك حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وقد افاض في ذلك كثيرا جزاه الله خيراً.
فالفرح والكره والغيرة والحسد والحزن والندم انفعالات تحدث عنها القرآن الكريم وذلك في سياق الآيات والسور التي تخص الناس والامة منذ نزول الوحي على رسول الله عليه الصلاة والسلام وليس ببعيد عنا سورة يوسف عليه السلام. ويعالج المؤلف ايضا هذه الانفعالات كما وردت في القرآن مثل السيطرة على الحب والسيطرة على الخوف من الفقر والسيطرة على الخوف من الموت ثم يتحدث المؤلف بعد ذلك عن الادراك الحسي في القرآن الكريم مثل الحواس الجلدية وما اليها من احتكاك او شعور بالألم او انفعالات اخرى فيها دافع الخوف ظاهر. وهنا نأتي الى الفصل الرابع وهو بعنوان التفكير في القرآن الكريم واستوعب هذا الفصل حوالى عشرين صفحة من الكتاب ليعرج بعد ذلك المؤلف على الفصل الخامس المعنون بالتعلم في القرآن الكريم وهي آيات كثيرة سردها لكل فصل غير هذا الفصل كذلك مثل مصادر العلم والمعرفة كما في قصة موسى والخضر وتعلم آدم عليه السلام للاشياء قبل نزوله الى الارض مع حواء عليهما السلام فطرق التعلم كثيرة في الحياة بما في ذلك مبادئ لها تحدث عنها القرآن كالهجرة والسفر للحصول على العلم ولاشك ان العلم اللدنى في القرآن الكريم ذات اهمية كبرى كما في سورة اقرأ كما قال سبحانه وتعالى "اقرأ باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان من علق* اقرأ وربك الأكرم* الذي علم بالقلم* علم الانسان ما لم يعمل".
ومعروف ان للعلم آثاراً كبيرة على الشخصية الانسانية اذا انها تنمي الذهن وتهذب الأفكار وتشذب المشاعر ليكون الناس على بينة من امرهم في الحياة الدنيا.
ثم جاء الفصل السابع ليتحدث المؤلف فيه عن التذكر والنسيان كعلاج النسيان في القرآن الكريم والنسيان والشيطان وذلك كما ورد في سورة الكهف في قوله تعالى "ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غداً* إلا ان يشاء الله واذكر ربك اذا نسيت وقل عسى ان يهديني ربي لاقرب من هذا رشدا*" والجدير بالذكر ونحن نذكر فصل النسيان في القرآن ما قاله موسى لفتاه "آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا * قال أرأيت أذ أوينا الى الصخرة فاني نسيت الحوت وما انسانيه إلا الشيطان أن اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا*" وهذا من النسيان الايجابي والدليل على ذلك قول موسى عليه السلام "ذلك ما كنا نبغ) في الآيات الكريمة.
وفي الفصل العاشر من الكتاب يتحدث المؤلف الكريم عن العلاج النفسي في القرآن وذلك من اثر الايمان على الشعور بالأمن وشعوره الى الانتماء الى الجماعة وقد تحدث عن اسلوب القرآن في العلاج النفسي بعقيدة التوحيد والتقوى وسائر العبادات كالصلاة والصيام والزكاة والحج. كما ان وسائل العلاج النفسي مثل الصبر والتوبة من الذنوب.
وللمزيد لمن اراد ان يقف على آثار المؤلف فإن له ايضا غير هذا الكتاب كتاب علم النفس والحياة وهو عبارة عن مدخل الى علم النفس وتطبيقاته في الحياة طبع للمرة الثالثة عشرة عن دار القلم بالكويت عام 1992م وكتاب الحديث النبوي وعلم النفس الذي طبع اكثر من خمس طبعات وذلك عن دار الشروق بالقاهرة وموعدنا معه في اللقاء القادم ان شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.