** قبل حوالى عامين رأيت رجلاً يقبِّل امرأة في مستشفى للعيون بجنوب جدة، وأنا انتظر دوري للدخول الى عيادة الطبيب، واظن ان من قرأ ما تقدم من سطور سيكون احد فريقين، الفريق الاول سيذهب تفكيره الى سوء الظن واظن هؤلاء هم الاكثرية، بحكم ما درج عليه كثير منا من ثقافة معكوسة، وهي تقديم سوء الظن على حسن الظن، اما الفريق الثاني فانه اما ان يكون بعد قراءة ما تقدم من سطور سيحسن الظن او انه سيكون في حالة ترقب وحيادية، حتى يكتشف تفاصيل ما سأقوله هنا عن هذه الحكاية. ** والحكاية ان احدهم قد وصل الى المستشفى متأخراً، بعد ان علم ان أمه في زيارة لطبيب العيون، وعندما وصل الى باب العيادة كانت والدته قد فرغت من مراجعة الطبيب، وبدأت في السير بالممر المقابل، فهرول الرجل مسرعاً نحوها - أمامنا - ثم طبع على دماغها ثلاث قبلات، وتناول كفها وقبله كذلك مرتين، وهو يقول بصوت سمعناه - من كان معي وأنا -: "سلامات يا أمي"!! ** هذه هي كل الحكاية.. والسؤال الآن.. ماذا لو قام أحدنا نحن الجلوس، وقال للرجل مثلاً: "ياهوه.. ايش تسوي.. هذا ما يجوز أمام الناس".. في استنكار لتقبيل الرجل ل"الحرمة" امام عيون الرجال.. ثم ماذا لو غضب (الرجل/الابن).. ورد عليه: (ايش لك دخل أنت).. ثم تطورت المسألة الى تراشق بالكلمات، وربما تماسك بالأيدي والحلوق.. بينما الحكاية من اصلها ان ابناً بارّاً جاء فزعاً يتحرق على سلامة امه، ويطمئن على صحتها، وقابلها بأريحية عامرة بالبر والمودة!! ** تذكرت كل ما تقدم وأنا اقرأ يوم الاثنين 24 ربيع الآخرة 1430ه مقالاً للاستاذ اسامة السباعي في (المدينة) عن حكاية حدثت أمامه في المطار.. يقول الاستاذ السباعي في مقاله الذي كان عنوانه يقول: (عندما تحتضن الفتاة أباها.. في المطار).. حيث يقول: (في الاسبوع الماضي، علا صوت جهوري شق الصمت الذي ران في صالة استقبال الركاب القادمين من الخارج، صاحب الصوت رجل يرتدي مشلحاً يصيح: ما يجوز.. حرام.. اتقوا الله.. هذا فسق.. انه والله فساد في الارض).. ويضيف الاستاذ السباعي (وعلى بعد أمتار وصلت فتاة مع بعض من اهلها قادمين من الخارج، وأخذت تركض نحو رجل متقدم في السن.. احتضنته وقبلته وهي تقول: والله وحشتني يا بابا). ** ويواصل الاستاذ السباعي: (بلغ الغضب من الرجل اقصاه، فرفع عقيرته: اوقفوا هذا المنكر.. لكن الرجل المسن وابنته غادرا المطار، وصوته يلحقهما حتى غابا عن الانظار). ** أنا الآن اسأل وقد وضعت فرضية ان الرجل الذي أراد الانكار على هذا الموقف قد يكون من (الهيئة) استناداً على وصف الاستاذ السباعي بأن الرجل كان (يرتدي مشلحاً).. واقول دون تدخل في امر الافتاء او الحلال والحرام.. ولكن من وجهة نظر تربوية.. الا يمكن (اذا اعتبرنا ما حدث جريمة في ان تقبل فتاة والدها الطاعن في السن أمام الناس) الا يمكن ان يكون الانكار باسلوب افضل، مثل ان يذهب هذا الاخ الى الرجل وابنته ويسلم عليهما، وهو هاشّاً باشّاً، ثم يهمس في اذنيهما بما يريد في اختصار، وفي ايجاز وبأسلوب محبب، ويفيد ويعطي نتيجة، بدلا من الانكار بصوت مرتفع، ضرره أكثر من نفعه. ** أظن ان لدى كثير منّا اشكالية كبيرة في هذا الشأن، خصوصا ونحن في معظمنا نتقمص سوء الظن بعباد الله، ونظهر روح الفضيحة، بدلاً من الستر، بينما جوانب ديننا حافلة بكنوز من الاريحيات العذبة، التي حولت كثيراً من الناس، وحتى غير المسلمين الى الاسلام لمجرد الاسلوب الحسن. ** من شعر الامام الشافعي (رحمه الله): (تعمدني بنصحك في انفرادي - وجنبني النصيحة في الجماعة - فإن النصح بين الناس نوع - من التوبيخ لا أرضى استماعه وإن خالفتني وعصيت قولي - فلا تجزع اذا لم تعط طاعة). [email protected]