محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا ترخي قبضتها
نشر في البلاد يوم 03 - 04 - 2009

يحمل التقارب الحذر بين وارسو وموسكو بعض الأمل لهدف الرئيس باراك أوباما المعلن في إعادة تفعيل العلاقات الأمريكية الروسية. ودعونا نسمي هذا بالفرضية البولندية. ففي الخريف الماضي ضغطت بولندا وروسيا على زر إعادة الضبط في علاقاتهما، عندما اتخذت الأحداث وجهة لم تكن ملاحظة من قبل الأطراف الأخرى. فلأول مرة منذ سقوط جدار برلين قبل عقدين من الزمان، وكما قال وكيل وزارة الخارجية، صارت موسكو تعامل بولندا كدولة ذات سيادة. ويمكن للحوار الاستراتيجي الذي دخلت فيه الدولتان مؤخرا، أن يخدم كنموذج تجريبي لواشنطن وموسكو.
ومن ظاهر الأمور، يبدو المناخ الروسي – البولندي المتحسن أمرا محيرا لحدوثه بعد وقت قصير جدا من التوتر الذي حدث في علاقات الغرب والشرق حول التدخل العسكري الروسي في جورجيا في أغسطس الماضي.
فلم يكد رئيس الوزراء الروسي، فلاديمير بوتين، أن يغتفر للبولنديين موافقتهم حينها على استضافة مشروع الدرع الدفاعي الصاروخي الأمريكي على أراضيهم. كما أنه لا يستطيع أن يشعر بالسعادة إزاء الصفقة الموازية بتمركز الأطقم الأمريكية العاملة على هذه الدفاعات الصاروخية في بولندا مع النية الواضحة لدى أمريكا بالوقوف في وجه أي تهديد روسي لبولندا.
يقول وكيل الوزارة الروسي، جرودزينسكي: إن تفسير تغيير موقف الكريملين يمكن العثور عليه في الأزمة المالية الحالية. فقد كانت هذه الأزمة بمثابة تذكير قاس لجميع اللاعبين، بأنه في زمن العولمة الراهن، فإن مستقبل الجميع مرتبط ببعض البعض.
لم يتحدث بوتين علنا عن إعادة النظر في مفهوم سياسته الخارجية في أعقاب التراجع الاقتصادي. غير أن أسعار بيع النفط الروسي قد هبطت بمقدار 70 % من القمة التي وصلت إليها في يوليو الماضي. وفقد المطاط 35 % من قيمته. ووصل حجم هروب رؤوس الأموال من روسيا 40 بليون دولار. وتحت هذه الظروف فلم يعد بوتين في موقف يسمح له بتنفيذ سياسة حازمة تجاه جيرن موسكو الأقربين.
يضاف لذلك أنه، وحتى قبل الأزمة المالية اكتشفت موسكو أن هزيمة الجيش الروسي للجيش الجورجي لم تفعل الكثير لاستعادة نفوذ الفلك السوفييتي القديم في اي مكان. فلم تقم جارة واحدة من جارات موسكو بالاعتراف بانفصال أبخازيا وأوسيتا الجنوبية من جورجيا برعاية روسية. كانت الرسالة الواضحة هي أنه ولا حتى بيلاروس أو جمهوريات آسيا الوسطى، كانت تريد أن يتنمر عليها الكريملين كما تنمر على جورجيا.
فهل كان يمكن لإعادة تنظيم غير مصرح بها، لمفهوم المصالح الروسية على ضوء الأزمة المالية، أن تقابل إعادة التنظيم المصرح بها لأولويات باراك أوباما، في منتصف الطريق؟ وأن تعيد الحياة للحوار الكبير الذي كان بين الرئيس جورج بوش الأب والرئيس الروسي بوريس يلتسين، عند سقوط جدار برلين؟
كان يمكن لتلك الصفقة أن تمنح موسكو مقعدا على قمة الموائد العالمية مقابل قبولها بقوانين النظام العالمي الذي وضعه الغرب بعد الحرب العالمية الثانية. والمفاهيم الأساسية لذلك النظام كانت تتضمن ضبط لنفس من قبل القوى الكبرى وتجنب استعمال القوة بدون الحصول على شرعية دولية. كما دعا بوش الأب ويلتسين إلى ضرورة الإجماع على القرارات واستعداد الدول القوية على اقتسام عبء الحفاظ على الخيرات الإنسانية المشتركة مثل الممرات البحرية الآمنة ومحاربة الإتجار بالمخدرات والبشر.
في عالم اليوم، فمن المرجح أن تبدأ المعاهدة العظيمة المرتقبة بتعريف المصالح الروسية – الأمريكية المشتركة في منع الانتشار النووي والسيطرة على والحد منه والحد من الاحترار العالمي وتحييد الجنات الآمنة للإرهابيين في الدول الفاشلة.
غير أن المتشائمين يقولون إن خريج الكي جب بي الهادئ ليس هو بوريس يلتسين المندفع. وهم يشكون في أن يرضى الرجل الذي وصف سقوط الاتحاد السوفييتي بأنه "أعظم كارثة جيوبوليتيكية في القرن" بأي شيء أقل من أن تعود موسكو إلى نديتها القديمة مع واشنطن بصفتها ثاني أكبر قوة عظمى في العالم.
الشبيبة العمانية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.