فاتحة الكلام صباح الشعر لسيد القصيد الأمير خالد الفيصل مستأذناً سموه الكريم بهذه الافتتاحية والقراءة النصية لنماذج من عذب كلامه وهو الذي استطاع أن يُخضع شعره لقوالب فنية تحاكي الواقعية محلقاً تحت ظلال الطبيعة بمفردات النص وموسيقى اللغة بامتلاكه خاصية فريدة من الإبداع دون تكلف، وإنما تنساق الكلمات بين ثنايا قصائده تدغدغ أذن المتلقي حينما يصدح الشعر تاركاً أمامه مساحة كبيرة من حرية التعبير النقي بصفاء ذهني قلما يتكرر لحظة الاستمتاع بساعة ولادة القصيدة ذاتها، بكل تبعيات الترقب والانتظار وما يعتري تلك اللحظة الزمنية من مؤثرات مصاحبة يتفاوت فيها الشعور بالألم مقابل الانتصار والتحدي الجارف بشيء من الفرح، التي عادة مايواكبها صوت الزغاريد التي تسجل نشوة الفرحة بعد معاناة لا يمكنك تذكرها بكل التفاصيل بنفس الدقة أو المحاولة بتناسيها حين تلامس ذرات الثرى الذي ولدت فيه تلك القصيدة، كشاهد على ديناميكية اللحظة وجغرافية الأرض في آن واحد وهي مهمة تصاحبها تراكمات زمانية ومكانية تخضع لعوامل عديدة من الشد والجذب وصراع الذات حينما يكون الشعر سيد الموقف مستدركا ظروف سابقة سجلتها الذاكرة الشعرية عبر رحلة الأيام وتعب الحياة حتى كُتبت لها بعد مشيئة الله أولى صرخة لها بإعلان تواجدها على جزء مهما كانت بساطته من الخريطة الجغرافية . وهذا مايميز ثقافة الشاعر واستثماره للمكونات الطبيعية وتوظيف مفردات اللغة في تصوير النص الشعري ويمَُكِّن الناقد الأدبي من الإبحار في رحلة الكلمة ونسق القصيدة وجرسها الموسيقي وقوالبها الفنية، و تميزها بقوة الإبداع ونقل المؤثرات في شكلها الخارجي بما يتناسب مع الإيقاع الموسيقي والصور الجمالية في ثنائية اللفظ والمعنى بحيث يتم استكمال أركان القصيدة بأروع الصور البلاغية، التي تعد مرحلة متقدمة ومتجانسة مع اختزان التجربة الشعرية التي تتدفق مع التدرج الخيالي والشحنات العاطفية وهذا ما يؤكد عمق تجربة الشاعر وما يميزه عن غيره من الشعراء كما هو حال شاعرنا الكبير . ومن الشعراء مَنْ ينزلق وراء الخيال الجارف ومنهم من يلتزم الوسطية والبعض يتخذ من الواقعية منهجاً خاصا به يضفي على قصيدته طابع المفردة الجادة، وقد يجنح الشاعر كثيراً في دقة الوصف وله الأحقية لأنه هنا يعد أسيراً لعاطفته الجياشة ولا يلام شاعرنا في ذلك حينما يصل بقصيدته لذروة الانفعال وتجسيد المعنى وعمق الدلالة اللغوية والقدرة على صياغة القالب الشعري بجماليات النص، وتمكنه من عملية المزج بين وحدة القصيدة وتركيبتها الداخلية وعلاقتها بالإيقاع الموسيقي . والمتذوق في قراءة النص الشعري يقف إكباراً لفارس الكلمة الشعرية وسيد القصيد في هذا النموذج الشعري الراقي مخاطباً رجل الإنسانية والقيادة ورمز الوطنية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب خادم الحرمين الشريفين، بكل منجزاته والمهمات الجسام التي حملها على عاتقه، يذود عن دينه ومليكه ووطنه مدافعاً عن أمته الإسلامية التي منحته ثقتها وبادلته صدق مشاعرها وشاركها آلامها وجراحاتها، التي لازالت تنزف بغزارة واصفاً لها الداء ومحدداً نوع الدواء، وليس ذلك بقليل على من عركته السياسة وصقلته الأيام وتبوأ مركزه القيادي عالمياً، ويطول المقام بوصف مناقبه وأفعاله كما هي أقواله وعداًً صادقاً قطعه على نفسه، من أجل إعلاء سمعة الوطن والذود دفاعاً عن شرف الأمة ليصفه أمير الشعر بجزل العبارة والسمو بالكلمة الشعرية التي تليق بمقام سمو سيدي الأمير سلطان بن عبدالعزيز قائلا : له خبرة في كل درب غزيرة يجلي سماها لا أظلمت فيه غمَّة وهذه واحدة من مواقفه الشجاعة والتاريخية حينما عاد قبل سنوات على وجه السرعة من رحلة علاجية خارج أرض الوطن، ملبياً نداء الأمة والوطن مضحياً بصحته في سبيل كيان هذه الأمة التي أعزها الله بهذه القيادة التي تدرك مسؤولياتها وواجباتها التاريخية وتقديم أروع صور الوفاء والفداء كنموذج يحتذى حينما اندلعت حرب الخليج الثانية، ليقود أبناءه ورجاله في القوات المسلحة لأشرف معارك النصر من أجل الكرامة والدفاع عن تراب وطنه والوقوف لجانب أشقائنا في الكويت، وهو موقف ينم عن عروبته وأصالته ونشأته منذ أن بدأ حياته في كنف الوالد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه مؤازراً لأشقائه " سعود وفيصل وخالد وفهد رحمهم الله " وهاهو يقف الآن بشموخ الكبار سنداً وعضداً أميناً لأخيه الملك عبدالله بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين حفظهما الله وأيدهما بنصره حيث تأتي عذوبة الكلمة من شاعر الكلمة ورجل الحكمة أمير الشعر دايم السيف واصفاً هذا الرمز بأجمل الكلمات وفصيح البيان قائلا : بالهون يا متعب قوايمك بخطاك ما تستطيع الرِّجل تلحق هقاويك أرفق على نفسك ودربك وممشاك تعب القدم والدرب واللي يباريك Mu7mad@hotmail .com