"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة الغذاء للمتزوجات :احذرن مستحضر" ياسمين" لمنع الحمل لتسببه بتجلط الأوعية الدموية الوريدية
نشر في عاجل يوم 01 - 11 - 2011

قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة في قطاع الدواء بالتحذير من خطر الإصابة بتجلط الأوعية الدموية الوريدية Venous thromboembolism (VTE) عند استخدام حبوب منع الحمل المحتوية على مادة دروسبيرينون (drospirenone) مثل مستحضر ياسمين (Yasmin®) و الذي يعتبر المستحضر الوحيد المسجل في المملكة العربية السعودية المحتوي على تلك المادة .شمل هذا التحذير احتمالية تزايد هذا الخطر عند استخدام هذا المستحضر لدى المرضى الذين لديهم عوامل خطورة أو تاريخ مرضي سابق لمرض تجلط الأوعية الدموية الوريدي.
كما أوضحت الهيئة أن الشركة المصنعة للمستحضر سوف تقوم بإصدار رسالة إلى جميع الممارسين الصحيين Dear) Health Care Professionals Letter) بخصوص خطر الإصابة بتجلط الأوعية الدموية الوريدية عند استخدام مستحضر ياسمين (Yasmin®) , وستقوم أيضاً بتحديث النشرة الداخلية للمستحضر لتشمل هذا التحذير.
توجيهات للممارسين الصحيين بضرورة الأخذ بالتعليمات التالية : - استخدام حبوب منع الحمل المحتوية على أكثر من مادة عن طريق الفم قد يزيد من مخاطر الجلطات الدموية الوريدية. ويزداد هذا الخطر مع استخدام الجيل الثالث من حبوب منع الحمل المحتوية على مادة دروسبيرينون drospirenone)) ، بروجينوتسم (progetogensm)، ديسوجيسترل ) (desogestrel أو جيستودين ( gestodene ) مقارنة بالجيل الثاني لحبوب منع الحمل . كما يزداد هذا الخطر عند استخدام تلك الحبوب لدى المرضى الذين لديهم تاريخ عائلي سابق للمرض أو لدى كبار السن أو عند الذين لديهم عوامل خطورة لمرض تجلط الأوعية الدموية الوريدية .
- مناقشة الفوائد المرجوة والمخاطر المحتملة مع المرضى قبل وصف حبوب منع الحمل المحتوية على مادة دروسبيرينون drospirenone)).
- ينبغي حث المرضى على الإبلاغ عند الشعور بأي من الأعراض التالية لمرض تجلط الأوعية الدموية مثل : الألم الغير عادي،احمرار أو تورم في الساقين؛عند الضيق المفاجئ في التنفس أو عند الصعوبة في التنفس ، أو عند السعال بغير سبب واضح.
وفي حال وجود أي استفسارات عن استخدام حبوب منع الحمل المحتوية على مادة دروسبيرينون , الرجاء الاتصال بالمركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم من خلال وسائل الاتصال الموجودة على الرابط التالي:
http://www.sfda.gov.sa/Ar/Drug/Topics/toxicinfo_dept/
وتحث الهيئة العامة للغذاء والدواء كل من العامه و مختصي الرعاية الصحية على إبلاغ المركز الوطني للتيقظ الدوائي عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية و ذلك بإرسالها عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق البريد المجاني على العنوان التالي:
المركز الوطني للتيقظ و السلامة الدوائية
الهيئة العامة للغذاء والدواء – قطاع الدواء
3292 الطريق الدائري الشمالي – حي النفل
الرياض 13312 – 6288
المملكة العربية السعودية
تلفون: 012038222 تحويله ،2353،5785,2317،2354،2356،5769
فاكس: 012057662
البريد الالكتروني: [email protected]
الموقع الإلكتروني للمركز : www.sfda.gov.sa/NPC
بدري ياهيئة الدواء عساكم ماتعبتم بس
مبروك ياهيئه الغذاء والدواء الحين تذكرتوا تعلنون عنه كم له من سنه بالسعوديه ولا حس ولا خبر والحين ممنوع وضار !!
الله يستر على بنات المسلمين منه بس !!!!
الحين معظم النساء يستخدمن هذه الحبوب
والان يتم التحذير منه
والله لو اتضح صدق المحاذير الطبية على هذه الحبوب لكانت هذه مهزلة مابعدها مهزلة وتلاعب بارواح الناس ويجب رفع قضية عاجلة ضد هيئة الغذاء والدواء لتأخرها في تحذير الناس من هذه المستحضرات
حسبنا الله ونعم الوكيل.
صح النوم يا هيئة سوق المال زوجتي بغت تموت منها حسبي الله ونعم الوكيل
متأكدين بس ياسمين ؟؟
حسبي الله عليكم وينكم من سنين
بدري تو الناس
بصرااااااااااااااحة تعبتوا انفسكم
الله يحمينا
زوجتي تستخدم هذا حبوب لها 5 سنين حتي ماحصلها شي
ياليت احد يعرف في شي احسن من ياسمين
حسبي الله ونعم الوكيل ,اختي لها سنتين مقعده بعد إصابتها بجلطه بعد استخدامها لحبوب ياسمين ،وين التحذير من قبل ماتدخل علينا ونستعملها الله لايسامح كل مسؤول عنده علم بخطرها وسمح بتداولها
الكلام هذا غير صحيح والخبر ملفق ويتفقد الى الدقة ..
رابط الخبر الصحيح من موقع هيئة الغذاء
http://www.sfda.gov.sa/Ar/Home/News/homenews1-3-2010a1.htm
اتمنى تحري الدقة في نقل الأخبار ياعاجل ،، فكلامكم هذا خطير
أختي الله يشفيها كانت تستخدمه وجاتها جلطه بسيطه في المخ بس للمعلوميه كانت ذاك اليوم متنرفزه ومعصبه جدا يمكن الحبوب هذي ساعدت على حدوث الجلطه. ..ووحده ثانيه تستخدمها من زمان ومافيها الا العافيه..ما اريد قوله ان هنا ك عوامل أخرى تحفز حدوث مثل هذه الجلطات حمانا الله واياكم عند استخدام هذه الحبوب وهي التوتر والغضب الشديد وعدم مزاوله الرياضه خاصة المشي كي تتحرك الدوره الدمويه.
يا عيال الحرام توكم تتكلمون لعنت الله عليكم لنا كم سنه وحريمنا يستعملونها ياهيئة الداء والبلاء
طلعوا تعليقي يا عاجل اذا فيكم رجال
وش عقبه يوم جتني جلطه في الرئه
حسبي الله على من كان السبب
اكيد منهن
الحمدلله على كل حال
كيف دخل طيب؟؟ مو انتم سمحتوا له
غير كذا لماذا تكتفون بالتحذير فقط ليه ماتسحبونه؟!
اصلا ما فيه بالسوق الا ياسمين وجينيرا
اما مارفيلون فهي مقطوعة من اشهر
يااخت منى ماله داعي نقل الموضوع غلط واحداث بلبلة لو الشركة عنها محامي صح رحتي فيها ارجعي لموقع الهيئة والغذاء وتاكدي صح
مرض ناس
ومات ناس
وتوكم تتكلمون
يامال الصمخ
بموقعكم اطال الله بعمرنا تكتبون
(( الهيئة العامة للغذاء والدواء تنشر معلومات عن سلامة استخدام مستحضرات موانع الحمل ياسمين (Yasmin) ))
وهنا تحذرون
انتو وش سالفة أهلكم مع البشر
هم لعبه ؟.؟
انصحو من بدري او لاتسمحون بدخوله للدوله
يامال الوجع اللي يوجع قلوبكم
التعليق الصحيح من هيئة الغذاء والدواء هو كالتالي :
انطلاقاً من الدور التوعوي الذي تقوم به الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة بقطاع الدواء فقد قام المركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم بنشر معلومات عن سلامة استخدام مستحضرات موانع الحمل ياسمين (Yasmin) وذلك نظرا لكثرة الاستفسارات الواردة للمركز بخصوص هذا الدواء.
وقد أوضحت الهيئة أن حبوب منع الحمل ياسمين (Yasmin) تختلف عن غيرها من حبوب منع الحمل الأخرى باحتوائها على مادة progestin drospirenone. والتي قد تسبب زيادة في نسبة البوتاسيوم في الدم. لذلك، يجب أن لا تؤخذ حبوب منع الحمل (ياسمين) من قبل النساء اللاتي لديهن أمراض في الكلى أوالكبد أو أمراض الغدة الكظرية لأن هذا قد يؤدي إلى حدوث أمراض خطيرة في القلب ومشاكل صحية أخرى.
كما أن هناك أدوية قد تزيد من نسبة البوتاسيوم في الدم. وعلى أي امرأة تقوم حاليا باستعمال أي من الادوية المذكورة أدناه, فيجب عليها مراجعة الطبيبة المختصة واستشارتها حول إمكانية تناول الياسمين Yasmin, وعند البدء بتناول تلك الحبوب فإنه ينبغى عمل فحص للدم خلال الشهر الأول من تناول الياسمين Yasmin للتحقق من مستوى البوتاسيوم في الدم.
الأدوية التي قد تزيد نسبة البوتاسيوم هي:
* مضادات الالتهاب غير الستيرودية (مثل ibuprofenوغيره) عندما تؤخذ يوميا على المدى الطويل لعلاج التهاب المفاصل أو مشاكل أخرى).
* مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم (مثل spironolactone وغيره)
* مكملات البوتاسيوم أو أي مستحضر يحتوي على البوتاسيوم.
* مثبطات الانزيم المحول للأنجيوتنسن ACE inhibitors ( مثل: Capoten, Zestrilوغيرها)
* مضادات مستقبلات الأنجيوتنسن الثاني (مثلCozaar, Diovan وغيرها )
* الهيبارين (دواء مميع للدم).
* مثبطات الألدوستيرون.
وقد تزيد جميع وسائل منع الحمل الدوائية من احتمالية الاصابة بتجلط الدم, إلا أن هناك عدة دراسات تشير إلى علاقة الجيل الثالث من أدوية منع الحمل بارتفاع خطر الجلطات الدموية الوريدية حيث أشارت تلك الدراسات إلى أن نسبة حدوث الجلطات الدموية الوريدية تكون مضاعفه مع الجيل الثالث مقارنة مع الجيل الثاني من تلك الأدوية (بمعدل حالة-حالتين إضافية لكل 10,000 امرأة متناولة لتلك الأدوية في العام).
وكما هو الحال مع جميع الأنواع الأخرى من وسائل منع الحمل الدوائية وبالإضافة إلى ضغط الدم المرتفع, ارتفاع نسبة الدهون في الدم, السمنة, السكري وغيرها من الأمراض المزمنة, فإن التدخين يزيد من خطورة حدوث الآثار الجانبية على القلب والأوعية الدموية. هذه الخطورة تزداد مع تقدم العمر وعدد السجائر المستخدمة في اليوم وهذه ملاحظة أكثر في النساء اللاتي تعدين عمر الخامسة والثلاثين. لذا فإن النساء المدخنات اللاتي يستخدمن الوسائل الدوائية لمنع الحمل ينصحن وبشدة بالإقلاع عن التدخين.
كما تنصح الهيئة أن يكون استخدام حبوب موانع الحمل تحت إشراف الطبيبة ونؤكد على أهمية قراءة النشرة الداخلية بتمعن قبل تناول الحبوب.
وفي حالة وجود أي استفسار, يرجى توجيهه إلى المركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم عبر وسائل الاتصال التالية:
المركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم
الهيئة العامة للغذاء والدواء- قطاع الدواء
3292 الطريق الدائري الشمالي-حي النفل
الرياض 13312-6288
هاتف : 2759222
التحويلات التالية 5390- 5392-5371-5396-5394-5393
الفاكس: 2057627
الموقع الالكتروني: http://dpic.sfda.gov.sa
كما يرجى إبلاغ المركز الوطني للتيقظ الدوائي عند حدوث أي أعراض جانبية لهذه الحبوب أو لغيرها من الأدوية و ذلك بإرسالها عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق البريد المجاني على العنوان التالي:
المركز الوطني للتيقظ و السلامة الدوائية
الهيئة العامة للغذاء والدواء – قطاع الدواء
3292 الطريق الدائري الشمالي – حي النفل
الرياض 13312 – 6288
المملكة العربية السعودية
تلفون: 012759222 تحويلة 2334،2353،2352،2354،2356
فاكس: 012107398
Email : [email protected]
الموقع الإلكتروني للمركز :
www.sfda.gov.sa/NPC
رابط التعليق من موقعهم الرسمي
http://www.sfda.gov.sa/Ar/Home/News/homenews1-3-2010a1.htm
15 ربيع الأول 1431 ه الموافق 1 مارس 2010 م
انطلاقاً من الدور التوعوي الذي تقوم به الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة بقطاع الدواء فقد قام المركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم بنشر معلومات عن سلامة استخدام مستحضرات موانع الحمل ياسمين (Yasmin) وذلك نظرا لكثرة الاستفسارات الواردة للمركز بخصوص هذا الدواء.
وقد أوضحت الهيئة أن حبوب منع الحمل ياسمين (Yasmin) تختلف عن غيرها من حبوب منع الحمل الأخرى باحتوائها على مادة progestin drospirenone. والتي قد تسبب زيادة في نسبة البوتاسيوم في الدم. لذلك، يجب أن لا تؤخذ حبوب منع الحمل (ياسمين) من قبل النساء اللاتي لديهن أمراض في الكلى أوالكبد أو أمراض الغدة الكظرية لأن هذا قد يؤدي إلى حدوث أمراض خطيرة في القلب ومشاكل صحية أخرى.
كما أن هناك أدوية قد تزيد من نسبة البوتاسيوم في الدم. وعلى أي امرأة تقوم حاليا باستعمال أي من الادوية المذكورة أدناه, فيجب عليها مراجعة الطبيبة المختصة واستشارتها حول إمكانية تناول الياسمين Yasmin, وعند البدء بتناول تلك الحبوب فإنه ينبغى عمل فحص للدم خلال الشهر الأول من تناول الياسمين Yasmin للتحقق من مستوى البوتاسيوم في الدم.
الأدوية التي قد تزيد نسبة البوتاسيوم هي:
* مضادات الالتهاب غير الستيرودية (مثل ibuprofenوغيره) عندما تؤخذ يوميا على المدى الطويل لعلاج التهاب المفاصل أو مشاكل أخرى).
* مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم (مثل spironolactone وغيره)
* مكملات البوتاسيوم أو أي مستحضر يحتوي على البوتاسيوم.
* مثبطات الانزيم المحول للأنجيوتنسن ACE inhibitors ( مثل: Capoten, Zestrilوغيرها)
* مضادات مستقبلات الأنجيوتنسن الثاني (مثلCozaar, Diovan وغيرها )
* الهيبارين (دواء مميع للدم).
* مثبطات الألدوستيرون.
وقد تزيد جميع وسائل منع الحمل الدوائية من احتمالية الاصابة بتجلط الدم, إلا أن هناك عدة دراسات تشير إلى علاقة الجيل الثالث من أدوية منع الحمل بارتفاع خطر الجلطات الدموية الوريدية حيث أشارت تلك الدراسات إلى أن نسبة حدوث الجلطات الدموية الوريدية تكون مضاعفه مع الجيل الثالث مقارنة مع الجيل الثاني من تلك الأدوية (بمعدل حالة-حالتين إضافية لكل 10,000 امرأة متناولة لتلك الأدوية في العام).
وكما هو الحال مع جميع الأنواع الأخرى من وسائل منع الحمل الدوائية وبالإضافة إلى ضغط الدم المرتفع, ارتفاع نسبة الدهون في الدم, السمنة, السكري وغيرها من الأمراض المزمنة, فإن التدخين يزيد من خطورة حدوث الآثار الجانبية على القلب والأوعية الدموية. هذه الخطورة تزداد مع تقدم العمر وعدد السجائر المستخدمة في اليوم وهذه ملاحظة أكثر في النساء اللاتي تعدين عمر الخامسة والثلاثين. لذا فإن النساء المدخنات اللاتي يستخدمن الوسائل الدوائية لمنع الحمل ينصحن وبشدة بالإقلاع عن التدخين.
كما تنصح الهيئة أن يكون استخدام حبوب موانع الحمل تحت إشراف الطبيبة ونؤكد على أهمية قراءة النشرة الداخلية بتمعن قبل تناول الحبوب.
http://www.sfda.gov.sa/Ar/Home/News/homenews1-3-2010a1.htm
يا هيئة النوم زوجتي لها ثلاث سنوات وشوي تستخدم ياسمين وانتم توكم تصحصحون حسبي الله عليكم وبس وانا اقول وش في المسكينة تشتكي من رجولها وانا اقولها بلا دلع
الاخوة اللي نقلوا الكلام مني تعليقي ،،
ياليت تذكرون انكم نقلتوه مني ولا كان مثلكم مثل غيركم ، ياخذ المعلومه ولا يدري عن شي .
انا اول واحد كذب الخبر وكعادة الانترنت تتناقل الخبر الألسن بدون ذكر مصادر.
عسى مافيه شي ثاني في الصيدليات ناكلة وماندري عن نايمين فالعسل هذا بعض الموظفين هذا حالة للاسف واطالب بإدارة أو وزارة وأنا وزيرها متخصصة فقط متابعة الدوائروالموظفين والله ان تلقون بلاوي الي مايداوم الاالسشاعة عشر والي اذجيته كانك تطرة والله للعب فحسبتهم ان صرت وزير هذي الوزارة لحلل رواتب الدوله
زوجتي كانت تستخدمه وكانت تحس بالم في القلب والجهة اليسرى وبعدين قراءة النشرة الموجودة مع الحبوب وحصلت تحذير من الشركة نفسها من ان المستحضر قد يسبب مشاكل في القلب
الله لا يوفقكم ياجهلة ياطغمة الفساد وانا اقول ليه قعدت اراجع بزوجتي شهرين فالمستشفى بسسب الام وضيق تنفس ياشيخ الله يبلاك يارئيس الهيئة الظا هر عدوى الفساد في مصر انتقلت عندنا
الااخوان اللي جابوا الخبر من موقع هيئة الدواء
شوفووا تاريخ الخبر والا بس تنقلون وبس
الخبر اللي انتوا تنقلووونه قديم من قبل سنه و8 شهور
والخبر اللي في الصحيفه جديد
(السيدة التي تبحث عن السبق الأعلاني ( منى محمد ) كم أتمنى أن تتحري الدقة بنقل المعلومة وأن تتجنبي البهرجة الأعلامية ياشاطره ...)
(الخبر من المصدر على الرابط )
http://www.sfda.gov.sa/Ar/Home/News/homenews1-3-2010a1.htm
الهيئة العامة للغذاء والدواء تنشر معلومات عن سلامة استخدام مستحضرات موانع الحمل ياسمين (Yasmin)
15 ربيع الأول 1431 ه الموافق 1 مارس 2010 م
انطلاقاً من الدور التوعوي الذي تقوم به الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة بقطاع الدواء فقد قام المركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم بنشر معلومات عن سلامة استخدام مستحضرات موانع الحمل ياسمين (Yasmin) وذلك نظرا لكثرة الاستفسارات الواردة للمركز بخصوص هذا الدواء.
وقد أوضحت الهيئة أن حبوب منع الحمل ياسمين (Yasmin) تختلف عن غيرها من حبوب منع الحمل الأخرى باحتوائها على مادة progestin drospirenone. والتي قد تسبب زيادة في نسبة البوتاسيوم في الدم. لذلك، يجب أن لا تؤخذ حبوب منع الحمل (ياسمين) من قبل النساء اللاتي لديهن أمراض في الكلى أوالكبد أو أمراض الغدة الكظرية لأن هذا قد يؤدي إلى حدوث أمراض خطيرة في القلب ومشاكل صحية أخرى.
كما أن هناك أدوية قد تزيد من نسبة البوتاسيوم في الدم. وعلى أي امرأة تقوم حاليا باستعمال أي من الادوية المذكورة أدناه, فيجب عليها مراجعة الطبيبة المختصة واستشارتها حول إمكانية تناول الياسمين Yasmin, وعند البدء بتناول تلك الحبوب فإنه ينبغى عمل فحص للدم خلال الشهر الأول من تناول الياسمين Yasmin للتحقق من مستوى البوتاسيوم في الدم.
الأدوية التي قد تزيد نسبة البوتاسيوم هي:
* مضادات الالتهاب غير الستيرودية (مثل ibuprofenوغيره) عندما تؤخذ يوميا على المدى الطويل لعلاج التهاب المفاصل أو مشاكل أخرى).
* مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم (مثل spironolactone وغيره)
* مكملات البوتاسيوم أو أي مستحضر يحتوي على البوتاسيوم.
* مثبطات الانزيم المحول للأنجيوتنسن ACE inhibitors ( مثل: Capoten, Zestrilوغيرها)
* مضادات مستقبلات الأنجيوتنسن الثاني (مثلCozaar, Diovan وغيرها )
* الهيبارين (دواء مميع للدم).
* مثبطات الألدوستيرون.
وقد تزيد جميع وسائل منع الحمل الدوائية من احتمالية الاصابة بتجلط الدم, إلا أن هناك عدة دراسات تشير إلى علاقة الجيل الثالث من أدوية منع الحمل بارتفاع خطر الجلطات الدموية الوريدية حيث أشارت تلك الدراسات إلى أن نسبة حدوث الجلطات الدموية الوريدية تكون مضاعفه مع الجيل الثالث مقارنة مع الجيل الثاني من تلك الأدوية (بمعدل حالة-حالتين إضافية لكل 10,000 امرأة متناولة لتلك الأدوية في العام).
وكما هو الحال مع جميع الأنواع الأخرى من وسائل منع الحمل الدوائية وبالإضافة إلى ضغط الدم المرتفع, ارتفاع نسبة الدهون في الدم, السمنة, السكري وغيرها من الأمراض المزمنة, فإن التدخين يزيد من خطورة حدوث الآثار الجانبية على القلب والأوعية الدموية. هذه الخطورة تزداد مع تقدم العمر وعدد السجائر المستخدمة في اليوم وهذه ملاحظة أكثر في النساء اللاتي تعدين عمر الخامسة والثلاثين. لذا فإن النساء المدخنات اللاتي يستخدمن الوسائل الدوائية لمنع الحمل ينصحن وبشدة بالإقلاع عن التدخين.
كما تنصح الهيئة أن يكون استخدام حبوب موانع الحمل تحت إشراف الطبيبة ونؤكد على أهمية قراءة النشرة الداخلية بتمعن قبل تناول الحبوب.
وفي حالة وجود أي استفسار, يرجى توجيهه إلى المركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم عبر وسائل الاتصال التالية:
المركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم
الهيئة العامة للغذاء والدواء- قطاع الدواء
3292 الطريق الدائري الشمالي-حي النفل
الرياض 13312-6288
هاتف : 2759222
التحويلات التالية 5390- 5392-5371-5396-5394-5393
الفاكس: 2057627
الموقع الالكتروني: http://dpic.sfda.gov.sa
كما يرجى إبلاغ المركز الوطني للتيقظ الدوائي عند حدوث أي أعراض جانبية لهذه الحبوب أو لغيرها من الأدوية و ذلك بإرسالها عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق البريد المجاني على العنوان التالي:
المركز الوطني للتيقظ و السلامة الدوائية
الهيئة العامة للغذاء والدواء – قطاع الدواء
3292 الطريق الدائري الشمالي – حي النفل
الرياض 13312 – 6288
المملكة العربية السعودية
تلفون: 012759222 تحويلة 2334،2353،2352،2354،2356
فاكس: 012107398
Email : [email protected]
الموقع الإلكتروني للمركز :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.