مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    محافظ الأحساء يرعى توقيع 4 اتفاقيات للبيئة لدعم مبادرة السعودية الخضراء    الأجهزة صُممت وجُمعت في إسرائيل.. أسرار اختراق «بيجر» حزب الله تتكشف    أرقام جيسوس الاستثنائية من دون توقف في الهلال    وسائل إعلام عالمية تشير لنجاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    اختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    نائب أمير الشرقية يلتقي بالأعضاء المعينين والمجدد لهم الثقة الملكية في مجلس الشورى    من أعلام جازان.. التربوية القديرة العنود محمد علي شعراوي    اعتدال و تليجرام يزيلان أكثر من 129 مليون محتوى خلال الربع الثالث من 2024    "هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    الحقيل يفتتح أعمال الدورة ال 12 لمؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )        جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    عقوبات مشددة على التمييز ضد ذوي الإعاقة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(الشورى) يقر صرف علاوة تضخم سنوية 5% للمتقاعدين
نشر في عاجل يوم 19 - 01 - 2010

وافق مجلس الشورى خلال الجلسة العادية التاسعة والستين لأعمال السنة الأولى من الدورة الخامسة التي عُقدت امس ، برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور بندر بن محمد حمزة حجار، _ بالأغلبية_ على ملاءمة دراسة مقترح تقدم به عددٌ من أعضاء المجلس بشأن تعديل نظام التقاعد المدني ونظام التقاعد العسكري ونظام التأمينات الاجتماعية بإضافة مادة جديدة تتعلق بالعلاوة السنوية، بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.
وأفاد الأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن عبدالله الغامدي في تصريح عقب الجلسة، أن المجلس درس في مستهل جدول أعماله تقريراً مقدماً من لجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض بشأن مقترح تقدم به أعضاء المجلس المهندس محمد بن عبدالله القويحص، واللواء الدكتور محمد بن فيصل أبو ساق، ويوسف بن عبدالستار الميمني، لتعديل نظامي التقاعد المدني والعسكري، ونظام التأمينات الاجتماعية بإضافة مادة جديدة تتعلق بالعلاوة السنوية ونصها: (يصرف للمتقاعد علاوة سنوية تعادل نسبة التضخم السنوية على ألا تقل عن 5 بالمئة )، مشيراً معاليه إلى أن المجلس بعد دراسة المقترح صوّت على توصية اللجنة التي تنص على عدم ملاءمة دراسة المقترح ، وعارضها أعضاء المجلس _بالأغلبية_، ثم طُرح المقترح المقدم للتصويت وحصل على موافقة _الأغلبية_ بملاءمة دراسته من قبل لجنة خاصة.
وأوضح الأمين العام أن المقترح تضمن عرضاً عن الموضوع كما تناول اهتمام الدولة بالمتقاعدين وما تم اتخاذه من قرارات وسياسات في هذا المجال، وشرحاً لتوزيع شرائح المتقاعدين والمستفيدين ومن الورثة، من حيث الأعداد وحجم الاستفادة المالية حسب مناطق المملكة، كما احتوت الدراسة على ملخص لإيرادات ومصروفات المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وملاحظات على أنظمة التقاعد في المملكة، وشرح لأوضاع المتقاعدين الاقتصادية والمعيشية من واقع بعض الدراسات الأكاديمية، وعرض للراتب التقاعدي ومكوناته، مع مقارنةٍ بينه وبين ما كان يحصل عليه المتقاعد قبل تقاعده، بالإضافة إلى عرض موجز لأبرز التجارب في الدول العربية والأجنبية بخصوص العلاوة السنوية للمتقاعدين وأبرز مبررات المقترح.
وناقش المجلس عقب ذلك، تقرير لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة بشأن الترتيب التنظيمي لمصانع المياه المعبأة وغير المعبأة، ومصانع الثلج، ومحلات تقليل الملوحة، واستمع المجلس إلى عرضٍ بشأنه تلاه رئيس اللجنة المهندس محمد بن عبدالله القويحص.
وأبان الأمين العام أن الترتيب التنظيمي الجديد لمصانع المياه المعبأة وغير المعبأة، ومصانع الثلج، ومحلات تقليل الملوحة جاء في سبع عشرة مادة، تنظم التعامل مع مصانع المياه، والاشتراطات المطلوبة فيها ومتابعة مصانع المياه المعبأة ومراقبتها، وتحديد جهات الاختصاص والأدوات التشريعية المنظمة لذلك.
ويعطي هذا الترتيب التنظيمي وزارة المياه والكهرباء كل ماله علاقة بمصانع المياه المعبأة وغير المعبأة ومصانع الثلج ومحلات بيع وتوزيع المياه وجميع أعمال المتابعة، وإصدار التراخيص الجديدة ومتابعة التراخيص للمصانع القائمة، في حين يسند الترتيب مهمة الترخيص بإقامة المنشآت على المواقع المطلوبة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية، وتقوم وزارة المياه والكهرباء عند إعداد الأداة التشريعية بالاستفادة من لوائح الجزاءات والغرامات التي تطبق على مصانع المياه والمحلات المخالفة للمواصفات القياسية السعودية الخاصة بمياه الشرب، بجانب الاسترشاد بما لدى الوزارات والجهات من الأنظمة واللوائح والاشتراطات الصحية والآليات الخاصة بمتابعة ومراقبة تلك المصانع، مع أهمية استمرار وزارة الشؤون البلدية والقروية عبر أماناتها وبلدياتها عند إصدار التراخيص البلدية لمواقع مصانع المياه ومحلات الشرب في التأكد من وجودها في منطقة غير معرضة بشكل مباشر أو غير مباشر لأي مصدر للتلوث، وبُعدها عن أي منشأة صناعية ذات تأثير سلبي في البيئة.
واختتم الأمين العام تصريحه مفيداً بأن المجلس سيواصل مناقشة مواد مشروع الترتيب التنظيمي في جلسة لاحقة بمشيئة الله.
والله ما عندكم سالفة
الكلام كله من فوق
المتقاعدون بحاجة لاهتمام أكثر..
أخذتم شبابه الذي أفناه في خدمة الوطن ثم رميتموه جثة هامدة كسيحا
لاعلاج يليق بمكانته وبماقدمه
ولاترفيه يسد فراغه الذي حدث فجأة
ولاأهمية كالاستعانة بخبراته كمستشار ولو رمزيا
ولاإعانة فظروفه الأسرية قد تكون قاسية وحيدا بعيدا عن المجتمع الذي قدم له زهرة شبابه
عقوق للمتقاعدين مابعده عقوق
فالدول غير المسلمة تقدم للمتقاعد مراكز ترفيه في كل حي يقضي فيها بعض من وقته ويلتقي ببعض رفقاء دربه ويتعود على بيئة جديدة
أما لدينا فيضطر إلى أن يصبح مطربا ( كجميل محمود وطارق عبدالحكيم ومجموعة كبيرة من أهل جدة تحولوا لمطربين يشغلون وقت فراغهم بمايغضب الله ولايليق بشيبتهم وبدايتهم العامرة ببناء الوطن )
أنني أذكر مجلس الشورى بأن عليه أمانة كبيرة منها أمانة المتقاعدين
اهتموا بهم صحيا
ونفسيا
وأسريا
واجتماعيا
فحقهم على المجتمع كبير
ولاتنسوا أنكم ستتقاعدون أم أن أصحاب القرار مكانتهم محفوظة
لو تتبعت متقاعدي المملكة لوجدتهم متفرقين في بلدان العالم يمارسون مراهقة متأخرة
من السبب ؟
أنتم يامجلس الشورى فارفعوا عقيرتكم أمام مجلس الوزراء وارفعو وأوصوا بالاستفادة من خبراة المتقاعدين وإشغال فراغهم حتى لاتصبح لدينا قنابل موقوتة مبكرة ( الشباب العاطلين ) وقنابل موقوتة متأخرة ( المتقاعدين )
الموضوع مازال مبهم هل تمت الموافقة على منح المتقاعدين علاوة سنوية بواقع 5% او لا ثم ماذا تم في اعادة النظر في رواتب العسكريين المتقاعدين واللذين يفقدون اكثر من 50% من رواتبهم عند التقاعد هل تمت اعادة النظر في ذلك سؤال لسعادة اللواء ابو ساق؟
سؤال اخر بدل الارهاب اقر صرفه مجلس الشورى ضمن اجازات العسكريين المتقاعدين ولكن بعض القطاعات العسكرية ترفض الصرف
ماتلاحظون إن مجلس الشورى كل زياداته وعلاواته للمتقاعدين ؟؟؟
السبب لأن هالمتقاعدين نصهم ميتين ... وفراشين مايقرؤون ولا يكتبون ... وماجاهم كلوه المساكين دون أن يسألون ...
السلام عليكم ورحمه الله وبركاااته
انتم عندما تجتمعون هذا الأجتماااع فلك نصيبك منه
وكأنك تدفع من جيبك لموظفي الدوله انا بس ابغا اعرف وش فيكم معلقين على الخمسه
اتمنا يكون اختيار اعضاء مجلس الشورى انتخابااات من المواطنين لكي يبقا من يعرف
من هم احق في البقاء ...
انا لست متقاعد ولكن لا أستطيع بناء منزل لأنه مسؤوليه الحيااه اصبحت غاليه الثمن
فأنت راتبك يتعدى 50000 وتحسين اوضااع كل سنه 300000 وانتم تعارضون عن 5%
اتقو الله في انفسكم فهناااك ناس لا تجد لقمه العيش اتقو الله
ابو متعب انظر في حااال شعبك .... كل الشعب مديوووون للبنوك
اول ما يتوظف الوواحد يأخذ قرررض من الطفررره ....
عندي طلب ابغا ادخل معكم في الشورى ....
علشان يعطوني بيت او سيااره ..... سوف تحااااسبووون بأذن الله ....
( ) ( ) (؟)
حقيقة ماني فاهم العنوان اقرار العلاوة السنوية للمتقاعدين وحيثيات البيان الموافقة علي دراسة المقترح ( ثم طُرح المقترح المقدم للتصويت وحصل على موافقة _الأغلبية_ بملاءمة دراسته من قبل لجنة خاصة.) هل هو اقر او دراسة لان الدراسة يبيلها عشر سنوات يعني ما تنتهي الا وحنا بالمقبرة please light me
الاقرار على الدراسه او على الصرف ؟ العنوان لعب في عقول الناس .
المثل يقول لا تمني سفيه (بزر)او محتاج
اذا طلع القرار عطون خبرررررر
على ملاءمة دراسة مقترح تقدم به عددٌ من أعضاء المجلس بشأن تعديل نظام التقاعد المدني ونظام التقاعد العسكري ونظام التأمينات الاجتماعية بإضافة مادة جديدة تتعلق بالعلاوة السنوية، بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى
.
دراسه ملاءمه او ملاءمه دراسه مدري وش معناها سألت جدتي قالت
هذولا وانا جدتك بس يعفصون بالكلام وقصدهم انهم لم يوافقو بس يبي يفهمون المواطن البسيط اللي مثل حالتك بانهم موافقين ومعناها للحكومه غير
هذا هو المجلس بيشبعون ويطلعون ويجي غيرهم كمان يشبع يجون ويروحون ولا يفيدون احد المهم يهزون روسهم في المجلس ولا فائده منهم للمواطن
الأهم انفسهم واولادهم وعائلاتهم
والمواطن اللي ماعنده سند ياكل تبن
الاكيد انا في ذمة بومتعب
ولا هذولا غاسلين ايدينا منهم
تقاعد والدي 1800 بعد ال15 %
والإيجار 15000
والضمان رفض قبوله بحجة انه يستلم تقاعد
فهل هذا حق
والله انا ابوي راتبه 4000 الف ويش يجيب هذا الراتب مشاءالله البنات 7والاولاد5 وكلنا ندرس من فين والرتب نتغدى منه منتعشاء يوم واحد يكفينا وباقي الايام سلف مصريف ولابيت ولا كهرباء حتى الضمان رفض يعطيه ومع انه ابوي خدم المملكه 30 سنه واليوم يتعب ميحصل حق العلاج وازياده( 5%)كم يعني يحصل 200 ريال والله حاله على اقل تطيب خاطر 15% حق خدمتهم في المملكه
الوالد تقاعده الفين ريال ياخذها من التامينات الاجتماعيه
يعني لو عطيتوه 5% راح يجيه زياده مقدارها 150 ريال
الله اكبر الله اكبر عليكم وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل من له يد بذلك
ياناس عضاء مجلس الشورى مايتقاعدون لماذا يعارضون الزيادة وهل 1700ريال ياناس تكفي مصاريف ارحمو المساكين ياناس بالله عليكم من لايرحم لايرحم وانا متاكد ان راتب المسكين المتقاعد 1700مايكفي احد مصروف عشاء لليله واحدة من (؟؟؟؟)الله يرحمن ومملكتنا اغنا دول العام والااحد يصدق بان اغلب رواتب المواطنين من 800الي 2000ريال لكن املنا في الله ثم في خادم الحرمين الشريفين ملك الانسانيه وصاحب القلب الحنون والله يحفظه لنا من كل سوء ومكروه و يرحمنا الله برحمته جميعا
سيدي خادم الحرمين شعبك مديون شعبك فقير شعبك اذا تغدا ما تعشا سيدي انت المسؤل الاول عنه امام رب العز والجلال الديون شيبت رؤسنا ونحن تحت الثلاثين سنه من الهموم لا يضحكوا عليك البطانه ويقولوا لك الشعب مرتاح لا والله ماهو بمرتاح خاصتا العسكر الا رواتبهم كلها للبنوك ولا يملكون مساكن كلها اجار لحد متى نحن امانه برقبتك الى يوم القيامه وانت يا سيدي قدها وما عليك من البطانه الفاسده ارجو من عاجل الا تحذف مشاركتي ان كان تريد مصلحة الشعب وهذ غيض من فيض وشكرا
اسأل الله العلي القدير ان يوفق الدكتور اللواء ابو ساق إلى مل يحبه ويرضاه ويصاح ذريته .
اقسم بالله انني على راس العمل الان وحامل هم التقاعد 5160 ريال وعندي عيال كبار وصارت المسؤليه اكبر والمصروف اكبر وا انا عسكري (خادم) وبعد الخدمه الطويله سوف اشحث عند المساجد بسبب راتب التقاعد ونظام خدمة الافراد الذي وضع قبل نصف قرن ولم يتغير مع المتغيرات الحاليه .
تعينت على رتبه واحده منذو 14سنه ولم يحصلي الترقية من حين تعيني والسبب ليس هناك ارقام وسوف اتقاعد لم انل إلى ترقيه واحده وفي الاخير سوف يرمابي في الخلا اواجه مصاعب الحياه وانا لم اترك جهد الى وبذلته في سبيل خدمة ديني ووطني ومليكي وهل هناك من سيلتفت لي بعد التقاعد .
نناشدك يا خادم الحرمين ان تنظر الى اولادك واخوانك من الافراد العسكرين الذين خدمو هذا البلد في شبابهم انلا تتركهم في شيبتهم يعاصرون الفقر .
نناشدك يا خادم الحرمين ان تنظر الى اولادك واخوانك من الافراد العسكرين الذين خدمو هذا البلد في شبابهم انلا تتركهم في شيبتهم يعاصرون الفقر .
نناشدك يا خادم الحرمين ان تنظر الى اولادك واخوانك من الافراد العسكرين الذين خدمو هذا البلد في شبابهم انلا تتركهم في شيبتهم يعاصرون الفقر .
الامل بالله ثم بوالدنا الغالي ابومتعب ملك القلوب الملك عبدالله طول الله عمره . اسألوا انفسكم هل تقاعد الفين ريال يسدكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المفهود للتقاعد عند عامة الناس(إنتهى تاريخه وحكم عليه بأن يموت قاعدا)؛ وأغلب(السفهاء) ينظرون الى المتقاعد؛ بأنه أخذ مايكفيه من الحياة ولايحق له أن يطالب بأية حقوق سواء إنسانية أومالية أوطنية اورعاية صحية تمنكنه من الحياة الكريمه؛
ولهذا: نجد أن سبب التلاعب في المال (العام) ونهبه بطرق ملتوية أوعلى عينك ياتاجر؛ هو الخوف من الإحالة على التقاعد مبكرا أومتأخيرا-قبل أن يبني له القصور وتأسيس الشركات التي سوف تجعله في مصاف رؤساء الدول(الكبرى) في الثراء والبذخ؛
و لكن: أتمنى أن لا يكون هذ(عذرا) لمن نهب المال العام ..؛وأن يحترم الجميع المال(العام)-فنحن جميعا فيه شركاء؛ ومافيه أحد أحسن من أحد؛ والكل يريد أن يأكل وأن يعيش ؛والله كريم.
انك لا تجنى من الشوك العنب
هذولا حقين الشورى عارفينهم من زمان ما يجي منه خير
اتحدى اي مواطن استفاد منهم
من يوم عرفناهم وهم يدرسون ويصوتون ويقرون ولا شفنا شي
يهب ياوجيهم تجيب الفقر
يقولون اول اذا حجت البقر على قرونها للامر المستحيل
والحين تطور الامر يقولوا غن مطولك ياليل
مجلس الشورى وش قدم من انشائه ابي قرار بمصلحة المواطن
دراسه باثر دراسه ونتائجه الدراسها تبي لها درسه وتستمر الدراسه وعاش مجلس الشورى ربي يطول باعمارهم
تكفى يابو متعب نحن المتقاعدين نصيح بأعلى صوتنا التقاعد لم يعد يكفي لقضاء حواءجنا ماندري وش نعمل المسؤليه كبرت بعد هذا العمر والبيت مليان من الاولاد اللتي لانستطيع تلبية طلباتهم
ماندري وبن نوديها هو للاجار البيت او للكهرب او للهاتف او للمأكل والمشرب او للصحه او او او او 00000
تكفى يابو متعب الحل عند الله ثم عندك وفقك الله وسدد على الدرب خطاك
سبق وان اقروا زيادة القرض من الصندوق العقاري ب500الف ولاعاد سمعنا عنها شيئ ولأن اسعار مواد البناء كل يوم في زياده املنا في الله ثم في والدنا خادم الحرمين ان يكون هو من يعيننا سوا في القرض او ال5% ماذا نعمل الله يعين0


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.