مركز «911» يتلقى (2.606.704) اتصالًا خلال شهر يناير    السلطان: إطلاق "المجموعة الثانية" من مشروعات "برنامج تطوير المحاور" يعزّز من انسيابية الحركة على طرق الرياض    السعودية الوجهة الأولى للشرع.. دعم سياسي وشراكات اقتصادية    الفريدي وأبو الحسن يَتلقون التعَازي في إبراهيم    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرّم الفائزين في 16 فبراير    زيارة الشرع.. التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين السعودية وسوريا الجديدة    رحيل محمد بن فهد.. إنسان ورجل دولة باقٍ بذاكرة الزمن    ولي العهد يستقبل الرئيس السوري أحمد الشرع في الرياض    رئيس اتحاد التايكوندو: تطوير التحكيم أولوية لتعزيز مكانة اللعبة محليًا ودوليًا"    رونالدو يشعل ليلة القتال في "موسم الرياض"    المملكة المتحدة: سعي ترمب لفرض رسوم جمركية يهدد ب "تأثير ضار للغاية" على الاقتصاد العالمي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء لجنة السلامة المرورية بالمنطقة    محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية    البريطاني "بيدكوك" يتوّج بلقب طواف العلا 2025    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    زيلينسكي يفتح طريق التفاوض مع روسيا    أمير جازان رعى حفل انطلاق الفعاليات المصاحبة للمعرض الدولي للبن السعودي 2025م    تجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة ويحقق جائزة وزير الصحة في الرعاية الصحية الحديثة    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي تحت شعار "خلك معنا"    "يلو 20".. ثالث جولات الدور الثاني تنطلق الاثنين    بعد إنجازه في دكار... يزيد الراجحي يكتب التاريخ بفوزه الثامن في حائل    المياه الوطنية تضخ المياه المحلاة إلى حي المروج في محافظة القريات    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    مدير تعليم الطائف يتابع تطبيق الزي الوطني السعودي في المدارس الثانوية    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    "السعودية للكهرباء" تُسوِّي جميع التزاماتها التاريخية للدولة بقيمة 5.687 مليار ريال وتحوِّلها إلى أداة مضاربة تعزِّز هيكلها الرأسمالي    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    رياح نشطة وأمطار متفرقة على بعض المناطق    استشهاد 5 فلسطينيين وتدمير أكثر من 100 منزل في جنين    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    موكب الشمس والصمود    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "موانئ" تحصد "جائزة المنصة اللوجستية"    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    تفسير الأحلام والمبشرات    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    نصيحة مجانية للفاسدين    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    ندوة عن تجربة المستضافين    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العبيكان : أداء الحج بدون تصريح حرام ويأثم فاعله
نشر في عاجل يوم 24 - 11 - 2009

دعا المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبد المحسن بن ناصر العبيكان الحجيج من جميع الجنسيات إلى التمسك بالسكينة والوقار عند أداء مناسك الحج والبعد عن التدافع والتزاحم عند الطواف والسير إلى الجمرات ورميها وذلك من أجل عدم إهلاك الآخرين من النساء والضعفاء ونحوهم.
وقال الشيخ العبيكان إن ما يسبب الأضرار في شدة الزحام هو التدافع وخاصة من بعض الحجاج وخاصة بعض الجنسيات هداهم الله الذين ديدنهم العنف ودفع الناس بقوة وكأنهم في معركة وليسوا في حج وهذا يتنافى مع مقاصد هذه العبادة المهمة والشعيرة العظيمة وخاصة أنها تؤدى في حرم الله وبجوار بيت الله العتيق مما يستدعي عند أدائها الخشوع والتذلل والسكينة.
وعن حكم الحج بدون تصريح قال العبيكان لا شك أن الحج بدون تصريح مخالف لأمر الله تعالى وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم لأن الله أمر بطاعة ولي الأمر في غير معصية الله وقرنها بطاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم حيث قال تعالى (وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم) وأشار العبيكان أن التنظيم الذي وضعه ولي الأمر فيه خير كبير ومصلحة عامة للحجاج لذلك مخالفة النظام عصيان لله ورسوله لأن عصيان ولي الأمر يعتبر عصياناً لأمر الله بطاعته وقال من حج بدون إذن ولي الأمر فو آثم لعصيانه لأمر الله بمخالفته لولي الأمر الذي أمر الله بطاعته وعصيان الله والرسول من الذنوب التي يحاسب عليها العبد.
انت يالعبيكان كل يوم لك فتوى غريبة
من بعد فتوى فك السحر بالسحر حلال
وانا غاسل يدي منك
ياشيخ / انتم لاتعانون ممايعانيه الضعفاء والفقراء وذوي الدخل المحدود. فالذي راتبه (1500) ريال بالله عليكم كيف يستطيع دفع مبلغ كبير للحج لافراد اسرته اذا كان عنده سبعه او ثمانيه افراد وتطلب منه شركات الحج مبالغ فوق طاقته . وبعض الشركات لاتلتزم بالشروط واذا طالبت بحقك لاتجد اذنا صاغيه واو مجيب سوى الله . مثل ذلك شركات التأمين التي تأخذ منا بقوة النظام واذا جاء الدور عليها لاتعترف بأي مسئوليه ولانجد من ينصفنا منها . اطلب من عاجل نشر تعليقي وعدم حذفه من مبدأ حرية الرأي.
الله المستعان
خلا لك الجو فبيضي واصفري
ومن متى صار الحج بدون تصريح حرام
ما في احد في الامم السابقة خلو الحج يتصريح واسعار الحملات نار
وانت يا فضيلة الشيخ بتحج كل سنه وعلى حساب الدوله او على حساب وزارة الاوقاف والدعوة الارشاد .
والشعب المسكين يا تحج بتصريح ولا حرام تحج بدون تصريح
لا حج بدون تصريح والسنة موضة
لا حج بدون تلقيح .
لاحول ولاقوة الا بالله
ما استبعد عليك يابن عبكان لو يقولون لاصلاة ولاصوم بدون تصريح ان تلاقيلها مخرج حسبي الله ونعم الوكيل
شوفوا مين ينزل الفتاااوي0000
صدق الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه انه في اخر الزماان يتكلم الرويبضة في امور العااااامة او في امور الناااس0000
كم اخذ على الفتوى هذه الله العاااالم0000
احنا في زمن كم تدفع 00000 ادفع واحصل على الفتوى التي تريدها000
حتى في امور الطلاق والاراضي وغيرها من الامور لان تجد امامك الا سؤال كم تدفع لتسهيل الامور0000
وما هولاء الا ممن توعدهم الله بالعذاب في كتابه العزيز قال تعالى ( ان الذين يكتمون ما انزلنا من البينات والهدى من بعد ما بينه للناس في الكتاب اولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ) سورة البقرة اية 159
وقال تعالى (ان الذين يكتمون ما انزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا اولئك ما ياكلون في بطزنهم الا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم)
ياعاجل هداكم الله اكتبوا الآيةصح(وأطيعواالله وأطيعوا الرسول وأولي الأمرمنكم)هذا قران وفق الله الجميع
أكيد بتقول حرام لأنك عمرك ماحجيت على حسابك ، دائماً على حساب الوزارة ولا تحتاج تصريح ، نصيحة لله دع الفتوى لأهل الفتوى ( رحم الله الشيخين أبن باز وابن عثيمين )فلم نكن نسمع بتلك الفتواي النشاز على أيامهم .
حفظ الله الشيخ العبيكان وكثر الله من أمثاله
الله يستر يعني اللي حجو من دون تصريح اثمين
العبيكان والفتاوى الله يعين بس
طيب اذا الحاج من المقيمين اجنبي وماله علاقة بولي الامر او اي حاج اجنبي
عسى الحج حلال ان شاءلله
يالحبيب ليه ما تتكلم عن ارتفاع اجور الحملات
ليه ما تطالب بتخفيضها ولا حج بتصريح وادفع 15 الف ريال او 20 الف اذا كنت اكثر من فرد مو حرام هذا
ياعبيكان ياليت تلتزم الصمت الناس صارت تعرف اسلوبك في الفتاوي
والله يالعبيكان من يوم اجزت الفطر في نهار رمضان للذين انقطع التيار الكهربائي وانا غاسل يدي من فتاويك التي اشك انها من الدين الحنيف
وبعدين هل كان التصريح الذي تقول عنه موجود في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أو العهد الذي تليه من الصحابة والتابعين أو في عهد الملك عبد العزيز
يا شيخ لا تحرم شعيرة الحج ( لمن استطاع إليه سبيلا ) وبدون تصريح .
واستعانتك بدليل قال تعالى (وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم) في غير معصية الله وتحريم شعيرة الحج الا بتصريح هذا الحكم وضعي لايوجد دليل واحد بتحريم الحج الا بتصريح من الكتاب والسنة
أنا لست بعالم من العلماء ولكن أعرف ديني وما يتعلق به من أحكام وواجبات
نريد من الشيخ ومن أو من أي عالم يدلي بتحريم الحج الا بتصريح صريح من الكتاب والسنة النبيوية أو من الصحابة والتابعين .
قول أن أمكانات الدولة في الحج لا تسمح بالحج أكثر من ؟؟؟ حاج ولا تحرم الحج ياشيخ الا بتصريح
بسم الله الرحمن الرحيم
يا معالى الشيخ جزاك الله خير
الناس منكبه في معصية رب العالمين كيف يطيعونك او يقبلون منك او من غيرك
يقول في الحديث القدسي(يؤذين ابن ادم يسب الدهر فيسبني)
ويقول(يابني ادم خيري إليكم نازل وشركم إلى صاعد اتقرب إليكم بالطاعات وتتقربون إلى بالمعاصى)
وقال سبحانه(ومايؤمن اكثرهم بالله إلا وهم مشركون)يوسف106
مشركون كيف مخالفون نراى كثير من الناس يقدم على المخالفه وكانه يشرب الماء ولاكن لو يخالف في حقه نفس المخالفه التى خالفاها في حق الناس
اصح هو المؤمن وهو المسلم وهو الذي كيف يخطئ في حقه وضاعت حقوق الناس في هذا الزمن وكانه لم يتعدا بمثل هذا الخطاء الذي تعدي عليه فيه
واصبح في حقه حرام وعلى غيره منه حلال
هذا الناس وتفرج كيف سوف يستقبل مثل كلامك عند كثير من الغوغا والذين يبحثون عن الفوضى
!!!
التقيت هنا في بريطانيا
بريطاني من اصل هندي (مسلم)
قالي انا استطيع الحج سنويا بدون اي تصاريح بينما انتم لاتستطيعون سوى بالخمس سنوات مرة !
لا وابوعبيكان يقول حرام تسيف الحال
يا حليلك يالعبيكان دايم تضحك انت وفتاواك ؟؟
شكلك تحب تجي فرصة علشان تطلع وتقول لك كم فتوى
علشان الناس يصدقونك ههههههههههههههههههههه
اقول وش لونك ياشيخ ....
اول شي موب انت اللي ناخذ منك الفتوى انت خلك بعيد كل عمر الناس يحجون بدون تصاريح ولا تبون الحملات يستغلوننا طيب اللي ماله راتب مثلك 60 الف شلون يحج هاه قلنا الناس اللي ماله وضايف وجالسه بالبيت وش تسوووي تحج مع حملات والرصيد فاااضي والله حاله جالس بنعيم واللي غيره بجحيم وهو جالس يفتي على كيفه
حنا ماناخذ فتوى الا من هيئه كبار العلماء مو انت اللي جااي وتقول لا تحجون انت من سالفه السحر الي تقول يجوز علاج السحر بالسحر وانا غاااسل يدي منك انا مو عالم بس البزر مايصدق بالسحر انت جاي اللي عليك الشررهه تقول تسذا
انا انصحك لا تتدخل بمور الدين خلك على جنب بس .......................... قال ايش قال لا تحجون اقول مناك بس
طينهاااااااااا بستين طينه وهو مخربها مبطي
الله يستر عليك يالعبيكان ويكفينى شرك
سم عساه في ميزانك !!.
السيد بيه أوكيه ....
ليه يا كابيتن ....
جزاك الله خير يا شيخ عبيكان ....
وفقنا الله واياكم لكل خير ..... أيها القراء
السيف الاملح لكل من يحج بدون تصريح ، ازحمونا خاصة الاجانب المقيمين عندنا من الاعراب وخاصة المصريين ، عندي جيران مصريين كل سنة حج واقول بدون تصريح يقول عادي وكل ما جا من الحج قال يارب تعودنا السنة الجاية
شكل العبيكان عنده حمله وطلع الفتوى هذه عشان يمشي سووقه
اقول عبيكان قوم زغل ونم
لعنبو ابليسه مايتوب العبيكان من مهاترات الفتاوي ...
متى صار الشرع الرباني يرتبط بقانون وضعي .. حتى لو وضع لمصلحه الناس ....
الظاهر يبي يضبط نفسه علشان يرجعونه ههههههههههههه
يا أصحاب التعليقات النشاز
كل المشائخ أفتوا بإثم من حج بدون تصريح
هاتوا واحد أفتى بجواز الحج بدون تصريح
اتحداكم
قسم بالله ناس تدور الطقاق
ان الله اذا احب شخص حببه الى خلقه ( او ما في معناه)
اما انا ما احب العبيكان ولا اطيق اشوفه
مكانه الحقيقي حراج ابن قاسم او سوق الغنم
خلااااااااااااااص يالعبيكان ماشبعت فلووووووووووووس اتق الله اتق الله
من فتاواه العجيبه
ماشاء الله و كل سنة
نشووفه بالحج محرم
يعني حرام علينا و حلال عليك
الله يخلف عليك يالعبيكان تحلل وتحرم على كيفك من وين جبت هالفتوى . قال ايه قال طاعة ولاة الأمر
وينك يا ابن باز وابن عثيمن الله يرحمكم تجون تشوفون مشايخة اخر زمن اللي يفتون بفلوس .
لية يا شيخ زودت شروط الحج
ياشيخ انا حجيت قبل سنتين بدون تصريح (يعني قبل التحريم) صحيحة ولا اعيدها
يا شيخ ليتك توضح لنا بيان بأسماء الحملات (الجائزة) شرعا للعام القادم
والحملات (المحرمة) شرعا لنبتعد عنها .
(( الله يهديك ))
شفت لوحة (لا حج بلا تصريح) وافتيت الله يحفظك .
أجل ما رأيك بلوحة المرور (ساهر) هل هو رجس من عمل الشيطان .
لا حول ولا قوة الا بالله .. التصريح من الله وليس من احد .. ثم الم يامر الله عز وجل نبيه ابراهيم بان يؤذن للحج فياتيه الناس ؟؟
ماهذه الفتوى التي لاتعدوا كونها مقترح من وزارة الحج ثم اصغتها كفتوى ..!!
ايها العبيكان كفا عبثا والم يكفيك ان العوضي خرج يوما على القناة الكويتية منتقدا ذهابك هناك كي تحرض الكويتيين على مقاطعة الدنمارك ؟؟ وامرك بان تسرد فتاوك والتي هي من حكايات هذا الزمان داخل حدود مملكتنا ..
الله المستعان .. وفي المثل العامي يقول (من عاش شاف)
تدري يا شيخ أن الشعب لا يستطيع دفع فاتورة الحج الباهظة ولك أن تتخيل لو أن أحداً يريد أن يحجج ولدين من أولاده وبرفقته فستكون التكلفة بحدود 12000 ريال فهل يعقل يا شيخ؟ أم أن هؤلاء سيسقط عنهم الحج ؟
وهل تعلم يا شيخ أن بعض الرحلات إلى شرق آسيا وفنادق خمس نجوم ولمدة اسبوع شاملة التذكرة أقل من تكلفة حاج لمدة خمس أيام مع حملات الباصات السورية والتركية ..
المواطن يئن من غلاء المعيشة التي لم ولن تنتهي والشركات وبعض المؤسسات الحكومية تقوم بتنظيف جيب المواطن بلا هوادة ..
بس اهل مكه يحجوا بدون تصريح وكم مره حجيت ياعبيكان بدون تصريح ؟
خاف الله ولاتحرم شي فيه طاعه لله
اتقوا الله
لا تتكلموا في لحوم العلماء
من انت يامن تتكلم في اهل العلم , هل انت اهلا لذلك
احذروا من زلات اللسان 0
وقال من حج بدون إذن ولي الأمر فو آثم لعصيانه لأمر الله بمخالفته لولي الأمر الذي أمر الله بطاعته وعصيان الله والرسول من الذنوب التي يحاسب عليها العبد.
وش يقول هالشيخ المخرف ؟؟؟؟؟؟
ياليته يسكت بس ويخلي الفتاوى عنه وتنظر الى الامور الاهم يبي كل شي على كيفه وينه عن قنوات الفساد اللي منبعها من بعض تجار السعوديه وبالاحرى الامراء الذين ينشرون الفساد . انظر ياشيخ الفلوس للاهم ولا خايف انهم مايعطونك فلوس تحلل وتحرم على كيفهم .
زمن التحليل والتحريم بفلوس .
انت محاسب عند الله عليها . ياشيخ الغفله والفلوس .قال ايه حج بلا تصريح مخالف لامر الله ..
سؤال ياشيخ عبيكان؟؟؟؟؟
ماحكم الجمراات المعقمه هل جايز ارمي فيهن
والا لا
والساحر اللي امسكوه اخذ بفتواك
ايش رايك بحديث الرسول صلى الله عليه اللي عن السحر؟؟
انت مريض شكل ياشيخ
الرسول وضح حكم السحر واذهاب اللي السحره وانت تنكر ياظالم
الشيخ صدق نفسه لكن الله يرحم مزنه 00
اقول يالعبيكان انا من يوم شفتك ترقص بعرضه وانا غاسل يدي منك اقول رح رح نم ازين لك والله انك من جنبه
هههههههههههه العبيكان صار مثل عادل امام
كلهم يضحكون صراحه
هههههههه
العبيكان الناس ماعاد صارت تحترمك بسبب فتاويك الله يهديك
كل يوم طالع لنا بفتوى يعني تبي تصير مثل ابن باز او ابن عثيمين او ابن جبرين رحمهم الله
تبطي عظم
تدري اننا في المجالس نضحك على فتاويك وللحين لك وجه تفتي ؟
الحكومه عرفت لك شالتك من الافتاء وحطتك مستشااااار الملك تبي تفك الناس من شرك وفتاويك السامجه السحر بالسحر ويجوز الافطار اذا صار الكهرب طافي وعادي المرءه تسافر بدون محرم في الطياره ياشيخ رح انت وفتاويك السامجه
ترى الانسان له عقل يفكر قبل لا يصدق اي شي
وحنا شعب واعي
يالعبيكان ريح نفسك من الفتاوي ما راح احد يعطيك وجه او يصدقك بسبب مافعلت
اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء
وقال من حج بدون إذن ولي الأمر فو آثم لعصيانه لأمر الله بمخالفته لولي الأمر الذي أمر الله بطاعته وعصيان الله والرسول من الذنوب التي يحاسب عليها العبد.
ما قال حرام .. يقول آثم ,, يا عاجل .. بس تبون اثارة المشاكل
يااااااااااااااااااليته يعض له على شحمة .. ويتدامل!!!!!!!!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...أيها الأخوة اتقوا الله في إطلاق العنان للسان أو القلم.. فليعلم كل واحد أنه محاسب على ذلك...رويدا.. رويدا ...فهذه فتوى الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله في الحج بغير تصريح...ناقشوا بعلم وأدب ..أو الزموا الصمت
ضحكتني الله يهديك
الحمد لله إننا مسلمين ما نقتنع إلا بما هو مقنع
الله لم يشترط التصاريح
اشترط الاستطاعه فقط
وتتكيف الدين حسب المزاج، ولوى اعناق الأمور علشان تطلع بفتوه جديدة غريبه تخليك مضحكه عند الكثير من الناس
الحلال بين ياشيخ والحرام بين وهو ليس من المشتبهات على الإطلاق
كل يوم طالع لنا بطلعه جديدة
استغفر الله لاحول ولاقوة الابالله
والله ان العلماء لحومهم مسمومه , لكن هذا مدري منهم ولا لا , اذا كان يحلل ويحرم على كيفه ولا يخاف من الله .
الشيخ لم يقل حرام ولا كن ينال المخالف إثم وهذا قال به أكثر العلماء.
كلمة حرام هذه من عاجل الله يهديهم وهذا تحريف في الفتوى .
ياحلالاه يالشوزن
رجائي من بعض القراء الكرام التمعن فيما يقرأ!!!!!!!!!!!!!
لأن عنوان عاجل لا يوافق كلام العبيكان
ورجائي من عاجل الدقة في العناوين اذا كان الامر يتعلق في الاحكام الشرعية
الاخ / العبيكان
هذا هو تعريف الحج والعمرة
*** الحج فرض بإجماع المسلمين، أي بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين، وهو
أحد أركان الإسلام، لقوله تعالى: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا
وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله فرض
عليكم الحج فحجوا وقال النبي صلى الله عليه وسلم: بني الإسلام على خمس:
شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم
رمضان، (وحج بيت الله الحرام) فمن أنكر فرضية الحج فهو كافر مرتد عن الإسلام، إلا
أن يكون جاهلا بذلك، وهو مما يمكن جهله أو مما يمكن جهله به، كحديث عهد
بإسلام، وناشئ في بادية بعيدة، لا يعرف من أحكام الإسلام شيئا، فهذا يعذر
بجهله، ويعرف، ويبين له الحكم، فإن أصر على إنكاره حكم بردته‏.
وأما من تركه - أي الحج - متهاونا مع اعترافه بشرعيته، فهذا لا يكفر
هذا كلام الشيخ العلامه أبن عثيمين رحمه الله
الله يستر علينا بس من مثل هذه الفتاوي اللي ما دري وش تبي بالظبط
يعني الله سبحانه وتعالى يقول في محكم آياته
الحج (آية:27): واذن في الناس بالحج ياتوك رجالا وعلى كل ضامر ياتين من كل فج عميق )
وانت ووجهك تجي وتقول الحج بدون تصريح مخالف لامر الله
والله ما شفنا التصريح للحج مذكور في القران ولا في السنه الكريمه
قال زحمه قال
ما يسبب الزحمه الا انت وامثالك اللي يحجون كل سنه على حساب الدوله وبدون تصريح
ما ادري وش زودك ما تقص تصريح
على العموم اللي يبي يحج يحج بلا تصريح بلا بطيخ
وارجوا من الاخوه اللي يكتبون تعليق وفيه آيات قرانيه انهم ينسخون الايه ويلصقونها
حتى لا يكون فيها اغلاط
جزاكم الله الخير كله عاجله وآجله
انا حجيت السنه الي فاتت من غير تصريح
انا أثم وش الكفاره
علي دم ؟؟؟؟؟؟؟
يا شيخنا ليش ما تفتي لحملات الحج
بانه ارتفاع اسعارها للحج حرام
ولا مو حرام عندك
ما نقول غير لاحول ولا قوة الا بالله
الشيوخ ما يحرموا ولا يحللو الا على الشعب بس
ما يقدرو يفتوا فتوات على التجار واصحاب رئوس الاموال
لفضيلة الأستاذ الدكتور محمد راتب النابلسي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .
أيها الإخوة الكرام ؛ الآية التاسعة والخمسون من سورة النساء ، وهي قوله تعالى :
الله سبحانه وتعالى يخاطب عامة الناس بأصول الشريعة .
يا أيها الناس اعبدوا ربكم .
ويخاطب المؤمنين بفروع الشريعة ، فحيثما قرأت في كتاب الله .
يا أيها الذين آمنوا .
فالذي آمن بالله ورسوله واليوم الآخر وملائكته وكتبه ، هذا الخطاب موجَّه إليه ، أما إذا خاطب الإنسان لعموم وصفه يقول :
يا أيها الناس اعبدوا ربكم .
فالناس يخاطبون بأصول الشريعة ، بينما المؤمنون يخاطبون بفروع الشريعة.
هذه الآية أيها الإخوة ، للإمام الشافعي شرحٌ دقيقٌ لها ، كلكم يعلم إن الدين في أصله ، وحيٌ من الله إلى رسوله ، ونقلٌ عن رسول ، فالدين وحيٌ ونقلٌ ، فإذا قال الله عز وجل : أطيعوا الله ، يعني أطيعوا الأمر الذي وصلكم عن طريق الوحي ، يعني القرآن ، كيف أطيع الله ؟ بتطبيق أوامر القرآن ، وأطيعوا الرسول ، وكيف أطيع الرسول ؟
الله سبحانه وتعالى يقول : وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
( سورة الحشر: 7 )
وقال : ليبين للناس ما نزل إليهم .
فالسنة النبوية المطهرة ، نوعان أو ثلاثة أنواع .
· أولاً : نوع قولي .
· ثانياً : نوعٌ عملي .
· ثالثاً : نوعٌ إقراري .
فإذا وقف النبي في موقف ، وحَدَثَ أمامه حدثٌ ، وسكت النبي ، فهذه سنة ، لإن سكوته يعني أنه أقره ، لو لم تكن على حق لما سكت ، لأنه رسول ومشرع ، فهنالك سنة ٌ، أقواله سنة ، وأفعاله سنة ، وإقراره سنة .
فإذا قال الله عز وجل : وأطيعوا الرسول ، تتلخص طاعتُه في ثلاثة أشياء ؛ الأحاديث الشريفة الصحيحة التي فيها أمرٌ ونهيٌ .
ينبغي أن تطيعه فيها ، وسيرته الصحيحة هكذا فعل ، ففي بيته فعل كذا وكذا ، مع إخوانه ، مع أصحابه في حربه ، في سلمه ، في قيادته كانت أفعاله كذا وكذا .
سنته الفعلية هي سيرته ، وإقراراته ، أيضاً من سنته .
فأنت مأمور من قبل الله عز وجل ، أن تطيع الأمر الذي جاءك في القرآن الكريم ، وأن تطيع الأمر الذي جاء به النبي ليبين لك ما في القرآن الكريم ، وأن تقلد النبي قي سلوكه ، وأن تطيعه أيضاً في إقراره ، وهذا كلُّه واضح .
أطيعوا الله ؛ الأوامر القرآنية ، وأطيعوا الرسول سنته القولية ، والعملية ، والإقرارية.
الآن : وأولى الأمر منك .
الإمام الشافعي قال : وأولي الأمر هم العلماء والأمراء .
ما الفرق بينهما ؟ العلماء الذين يعرفون الأمر والنهي ، والأمراء الذين ينفذونه.
لكن لو وقع شعب مسلم تحت حكم استعماري كافر ، هل هؤلاء أولو الأمر ؟ لا !!! هؤلاء الكفرة هم أولو الأمر فيكم لا منكم ، فمِن للتبعيض .
أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ، كلمة \"من\" للتبعيض .
من هم \"أولي الأمر\" ؟ هم العلماء الذين يعرفون أمر الله ، والأمراء الذين ينفذون أمر الله ، فأنت بحسب هذه الآية .
مكلفٌ أن تطيع الأوامر التي وردت في هذا الكتاب .
ومكلف أن تتبع سنة النبي القولية والعملية والإقرارية .
ومكلفٌ أن تطيع من يفتي لك وهو على علمٍ ، وورعٍ وتقي ، ويقول لك : الحكم الشرعي في هذا المبلغ مثلاً إنه حرام ، \" أولي الأمر\" صار معناها : عالم مُفْتٍ ، وإذا أحيل هذا الأمر إلى الدوائر التنفيذية ، فلو كنتَ أمام القاضي الشرعي مثلاً ، وحَكَم لك في خلاف بينك وبين زوجتك بحكم الله ، فأوجب لها المهر ، فهذا القاضي الشرعي من أولي الأمر ، فلما أحيلت هذه القضية إلى دوائر التنفيذ ، صرنا من مع \"أولي الأمر\" من نوع ثانٍ ، وهو المنفذ .
\"أولي الأمر \" نوعان ، الذي يعلم ، والذي ينفذ ، بِشرطِ أن يكون منكم .
الآن : فإن تنازعتم ، فَمَع مَنْ نتنازع .
فإن تنازعتم في شيءٍ فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر .
ماذا حذف من هذه الآية ؟ هم ثلاثة فيما سبق مِن الآية ، أطيعوا الله ، وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ، قال ، فإن تنازعتم في شيءٍ فردوه إلى الله والرسول.
هل تفهمون مَنْ حُذِف \" أولي الأمر \" ، فالنزاع بين مَنْ ومَنْ .
النزاع إذاً بين المسلمين وبين علمائهم ، وبين أمرائهم ، فإذا حصل نزاعٌ وجاءك أمر مخالف للقرآن الكريم فالحكم لله ولرسوله ، والقصة التي أرويها لكم دائماً .
أن النبي صلى الله عليه وسلم : أرسل سريةً وأمَّر عليها أنصارياً فيه دعابة ، هذا الأنصاري بعد أن تسلّم القيادة أعطى أمراً أن تضرم نارٌ عظيمة ، وقال لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أميرهم : اقتحموها !!!
فترددوا ، بعضهم قال كيف نقتحمها ؟ وقد آمنَّا بالله ورسوله فراراً منها ، وبعضهم قال : لا بد من اقتحامها ، فطاعة الأمير طاعة الرسول .
وقعت منازعةٌ بين الصحابة وبين هذا الأمير الذي أمرهم أن يقتحموا ناراً ، والنبي حيٌّ يُرزق ، فذهبوا إلى النبي يخبرونه ، فقال عليه الصلاة والسلام : والله لو اقتحمتموها لازلتم فيها إلى يوم القيامة ، إنما الطاعة في المعروف .
فالمنازعة هنا بين المسلمين وبين علمائهم أو بين أمرائهم ، حول شرعية حكم يجوز أو لا يجوز ، فَمَنْ هو الحَكَم في هذه المنازعة ، كتاب الله وسنة رسوله ، الآية أصبحت على الشكل التالي : يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله \" ، بطاعة أوامره في القرآن الكريم، لأن هذا وحيٌ من عند الله نقله إلينا النبي عليه الصلاة والسلام ، وأطيعوا الرسول ، فاللهُ مثلاً بيَّن لنا البيوع بآية واحدة ، والنبي بيّن البيوع بمئتي حديث ، وأمّا الزكاة ، \" خذ من أموالهم صدقةً تطهرهم وتزكيهم بها\" .( سورة التوبة : 103 )
فالنبي بيّن زكاة الزروع ، وزكاة التجارة وعروض التجارة ، وزكاة المواشي ، وزكاة الركاز والأنصبة ، ومصارف الزكاة .
فالنبي وصَّى وفَصَّل ، فأنت عليك أن تطيع الله عز وجل فيما أمر ، وأن تطيع النبي عليه الصلاة والسلام فيما بين بسنته القولية ، وفيما فعل سنة فعلية وفيما سكت فسكوته إقرار .
ذات مرة ذهب النبي عليه الصلاة والسلام إلى أحد أصحابه وقد توفي توًّا في بيته ، فسمع من خلف الستار امرأةً تقول : هنيئاً لك أبا السائب ، تعني أبا السائب ، لقد أكرمك الله ، فلو أن النبي سكت لكان كلامها صحيحاً ، لكنه عليه الصلاة و السلام قال : ومن أدراكِ أن الله أكرمه ، قولي : أرجو الله أن يكرمه .
لأن هذا تَأَلٍّ على الله ، قولي أرجو الله أن يكرمه ، وأنا نبيٌ مرسل لا أدري ما يفعل بي ولا بكم .
إذاً النبي لم يسكت فإذا سكت فما عاد نبياً ، أي كلمةٍ باطلةٍ تلقى أمامه لا بد أن يصححها ، فسنة النبي ؛ أقواله الصحيحة ، وسنة النبي أفعاله يعني سيرته ، وسنة النبي إقراره .
وكثير مِن الأحاديث أساسها أن صحابيًا فعل كذا وكذا في حضرة النبي ، والنبي ما نهى عن ذلك ، إذاً هذه الواقعة أصبحت سنة ، \"أولى الأمر\" هم العلماء العاملون ، الصادقون ، المخلصون ، الذين يعرفون أمر الله ورسوله ، والذين ينفذون هذا الأمر أيضاً هم من أولي الأمر ، أما لو وقع مجتمع مسلم تحت حكم مستعمر كافر، فلا يكون هذا الكافر من أولي الأمر .
فإن تنازعتم في شيءٍ فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر .
إذا آمنت أن الله هو المشرع ، هو الذي يعلم ، وهو الذي يميت ، وهو الذي سيحيي ، وهو الذي سيحاسب ، إن آمنت بهذا ، فعليك أن ترد النزاع إلى الله والرسول ، ذلك خيرٌ وأحسن تأويلا.
الآن عندنا سؤالان ، ماذا ترون في تعلُّم سنة النبي القولية ؟ يعني يستحسن أن تتعلمها ، وهنا يطالعنا سؤال ؟ يستحسن ، يعني أهو مندوبٌ أن تتعلمها ؟ لا ، أهو فرض كفاية أن تتعلمها ؟ لا ، بل تعلُّمها فرض عين ، قل لي ما الدليل في أن تعلم سنة النبي القولية فرض عين ، لأن الله تعالى يقول : وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا .
فكيف تأخذ شيئاً لا تعلمه ؟ إذاً كل واحد من إخواننا الحاضرين عليه أن يعرف سنة النبي القولية ، وهذا فرض عين ، ولا يعفى منه أحد .
وهذا سؤال آخر :
أقراءة سيرة رسول الله ، يعني : مستحسن ، مندوب ، فرض كفاية ؟ لا بل تعلُّمها فرض عين ، والدليل : لقد كان لكم في رسول الله أسوةٌ حسنة .
( سورة الأحزاب : 21 ) .
أمر إلهي هو قدوتك ، كيف تقتدي به وأنت لا تعلم أحواله وأفعاله وتصرفاته ، إذاً لابد من تعلم سنة النبي القولية والفعلية والإقرارية حتى تنفذ أمر الله عز وجل ، أطيعوا الله ورسوله ، هذا طيبٌ ، ثم لابد من أن تستسقي العلم من أولي الأمر الذين يعرفون أمر الله .
ابن عمر دينَك دينَك خذ عن الذين استقاموا ولا تأخذ عن الذين مالوا ، إذاً ، أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم العلماء والأمراء طبعاً منكم ، فإن تنازعتم في شيء ، مثل ما صار مع الصحابة ، تنازعوا مع أميرهم ، قال لهم : اقتحموا النار ، فلما ردوا هذه المنازعة إلى الله ورسوله ، قال عليه الصلاة والسلام : والله لو اقتحمتموها لازلتم فيها إلى يوم القيامة إنما الطاعة في معروف ، وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خيرٌ وأحسن تأويلا .
هذه الآية واضحة ، وتلخيص للموضوع أقول :
طاعة الله في اتباع القرآن ...
طاعة النبي في العمل سنته القولية والعملية والإقرارية ...
طاعة أولي الأمر ، أن تتعلم من العلماء الذين يعلمون أمر الله ورسوله ، وأن تطيعهم فيما يفتون لك بشرط أن يكون من المسلمين ، أما إذا وقع المسلمون تحت سيطرةٍ كافرةٍ أجنبيةٍ ، عندئذٍ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
و الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أعطنا ولا تحرمنا ، وأكرمنا ولا تهنّا ، وآثرنا ولا تؤثر علينا ، وأرضنا وارض عنا ، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.