أصدر المشروع الاسلامي لرصد الأهلة والذي يرأس مجلس إدارته -المهندس محمد شوكت عودة - بياناً جاء فيه : تبين الحسابات الفلكية التي تعتمد إمكانية رؤية الهلال أن يوم الأربعاء 18 تشرين ثان (نوفمبر) سيوافق أول أيام شهر ذي الحجة في معظم دول العالم الإسلامي، وبذلك سيكون يوم الجمعة 27 تشرين ثان (نوفمبر) هو أول أيام عيد الأضحى المبارك . و بما أن يوم الثلاثاء 17 تشرين ثان (نوفمبر) هو اليوم التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة في معظم الدول الإسلامية فإنه سيتم تحري هلال شهر ذي الحجة في هذا اليوم حيث ستكون رؤية الهلال ممكنة من أجزاء من العالم الإسلامي ، سواء بالتلسكوب في الأجزاء الوسطى من القارة الإفريقية ومن جنوب غرب الجزيرة العربية ومن جنوب شرق آسيا ومن أجزاء من قارة أمريكا الشمالية ، أو بالعين المجردة و لكن بصعوبة في مناطق أقصى جنوب القارة الإفريقية، و بالعين المجردة بسهولة من قارة أمريكا الجنوبية، في حين أنه من غير الممكن رؤية الهلال لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب من معظم قارة آسيا وشمال أفريقيا. وحيث إن هناك إمكانية لرؤية الهلال يوم الثلاثاء من أجزاء من العالم الإسلامي فمن المتوقع أن تبدأ غالبية الدول الإسلامية شهر ذي الحجة يوم الأربعاء 18 تشرين ثاني (نوفمبر) ليكون بذلك يوم الجمعة 27 تشرين ثان (نوفمبر) هو أول أيام عيد الأضحى المبارك. إلا أن هناك بعض الدول الإسلامية التي تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها ولا تعتمد على إعلان دول أخرى بما في ذلك الإعلان عن شهر ذي الحجة، ومن هذه الدول أندونيسيا وماليزيا والهند وتركيا وبنغلادش وإيران وباكستان وسلطنة عمان والمملكة المغربية والسنغال. و بما أن رؤية الهلال في بعض هذه الدول غير ممكنة يوم الثلاثاء بأي وسيلة ، فمن المتوقع أن تبدأ بعض هذه الدول شهر ذي الحجة يوم الخميس 19 تشرين ثان (نوفمبر) ليكون بذلك يوم السبت 28 تشرين ثان (نوفمبر) هو أول أيام عيد الأضحى المبارك في هذه الدول. وبالنسبة لوضع القمر يوم الثلاثاء 17 تشرين ثان (نوفمبر)، فإن الحسابات الفلكية للهلال كما يلي: في مدينة أبو ظبي سيغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 18 ساعة و09 دقائق. وفي مدينة مسقط سيغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 17 ساعة و57 دقيقة. وفي مدينة مكةالمكرمة سيغيب القمر بعد 23 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 18 ساعة و54 دقيقة. وفي مدينة عمّان سيغيب القمر بعد 16 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 18 ساعة و56 دقيقة. وفي مدينة القاهرة سيغيب القمر بعد 17 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 19 ساعة و08 دقائق. وفي مدينة الرباط سيغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 21 ساعة و03 دقائق. و هذه القيم تعني أن رؤية الهلال يوم الثلاثاء في كل من أبوظبي ومسقط ومكةالمكرمة وعمّان والقاهرةوالرباط غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب. أما في مدينة صنعاء فإن القمر سيغيب بعد 26 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 18 ساعة و51 دقيقة ، مما يعني إمكانية رؤية الهلال من صنعاء باستخدام التلسكوب في حالة نقاء الغلاف الجوي التام فقط. ولتوضيح معايير الرؤية تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، و كان هذا يوم 20 أيلول/سبتمبر 1990م من فلسطين. أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة، و كان هذا يوم 25 شباط/فبراير 1990م من الولاياتالمتحدة. و يجب التنبيه إلى أنه لا يكفي أن يزيد عمر الهلال و مكثه عن هذه القيم لتكون رؤيته ممكنة ؛ إذ إن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق لحظة رصده. قال الحق سبحانه( ما فرطنا في الكتاب من شيء) ويقول الحق سبحانه( وما كان ربك نسيا) ويقول الحق سبحانه(وماأتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنة فإنتهوا) وقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ( نحن أمة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا والشهر هكذا) ويقول الناصح الامين صلى الله عليه وسلم(صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته) ولتعلم عبد الله ان امر الهلال بالشريعة أمر عظيم أرتبطت به عدة عبادات وتشريعات وليست المسالة بالامر الهين حتى نفزع لكل ناعق فناخذ منه بالقول بامر من أمور الشريعة المهمة الهلال يتعلق به امر الصيام والحج والزكاة وعدة الماوفى زوجها فإذا كان من الشريعة بهذا القدر فهل يترك بل أمر ينظمه ويضبطه حتى يأتي المتأخرون ليبنوا من الدين ما لم يبين فمن لم يسعه بيان محمد صلى الله عليه وسلم فلا وسع الله له ومن لم يرضى ما رضيه الحبيب صلى الله عليه وسلم وصحبه فلا رضي يأتي أعرابي لايعرف يشهد برؤية الهلال ويسظاله المصطفى اتشهد بأن لاإله إلا الله وأني رسول الله فما ان يصدر منه قولة نعم حتى يصدر امر الحبيب لبلال أذن يبالال بالناس فليصوموا غدا سبحان ربي العظيم أمر من الدين بهذه المكانة العظمى ثم لا نجد حرف من نصوص الوحيين بتعلم منازله ولا متابعتها فقط نربط برؤيته الخطاب ينطلق من المصطفى للأمة كل الأمة للعالم في محراب علمه وللمتعلم في حلقته وللمزارع في حقله وللأعرابي خلف إبله ثم يأتي نابتة تجعل من أمفسها او صياء على الشريعة ويلزمونها بما لم يلزمه به الله ولا رسوله لكنها السنين الخدعات يؤتمن به الفاسق ويكذب بها الصادق ولا حول والا قوة إلا بالله عباد الله السنة السنة وبوصية حبيبكم الذي نشهد انه بلغ الرسالة وادى الأمانة فمن لم يشهد بذلك فليس من الإسلام والامر يحتاج اوسع من هذا المقام لكن لعله يكفي من القلادة ما أحا ط بالعنق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا