أجزم لو أراد باحث أن يدرس الجنس في الرواية العربية؛ لكفته الرواية السعودية بذلك، بل وعند الجنسين – أيضًا-، فالمطالع والقارئ في الرواية – لدينا- يستوقفه أمر الجنس فيها دون سواه، حتى أضحينا مضربًا للمثل به، فحينما تقرأ كثيرًا من الروايات السعودية لاسيما الحديث منها؛ لا تجدُ صفحة تخلو منه أو الإشارة إلى شيء من دواعيه. لقد بدأنا- للأسف الشديد- من حيث انتهى الآخرون، فبعض الروائيين يظن أنّه لن يبلغ المجد في سماء الفن الروائي، أو يسبق زمنه؛ إلا من خلال الجنس والتغني بالخمارة ونشر الرذيلة، فيقوم بنقل ما يحصل بين المفسدين في خلواتهم الشيطانية الشهوانية، بقلمه الغبي المتُشنج الذي لا يفقه من الأدب والرواية إلا اسميهما ، فصارت الرواية حمار الأدب يركبها كل من أراد أن يصير أديبًا بارعًا، وما عليه سوى أن يتجرأ على القيم والثوابت في بلادٍ بزغ فيها نور الإسلام. أدركُ أننا لسنا في مجتمع فردوسي ، وأعلمُ أنَّ في الأدب مرآة للواقع الاجتماعي، لكنه ليس صورة فوتغرافية- كما يصنع هؤلاء الجُّهال – بل الأدب يعبر عن الواقع بطريقة أدبية راقية يعالجه ويهذبه، ولو كان الأدب كذلك لما فرَّقنا بين الأديب وغيره من عامة الناس ، فالذي نجده في الرواية اليوم، لا يختلف عمّا يقوله الناس في مجالسهم ومنتدياتهم وغيرها؛ إذا تحدّثوا عن هذه القضايا التي يكتبها الروائيون والروائيات، و- هنا – يتضح الفرق بين هذا وذاك، وتظهر الموهبة . وممّا يحزنك حزنًا جمَّا؛ أنَّ هؤلاء المساكين يُطبِّل لهم عليةٌ من الأدباء والكُتّاب، ولهم في منابر الثقافة والعلم شأن كبير، وعند المطابع ودور النشر قدر عظيم، وهم الذين كُنَّا نحسبُ أنهم أول من يرشدهم إلى طريق الصواب، حتى إنّ بعض هؤلاء الأدباء الكبار ممن عرفوا بكتابة الأدب الرصين الذي يبني ولا يهدم، ينفع ولا يضر ، يسمو بنا نحو آفاق الخيال والإبداع دون عفن ورذيلة وعهر، لجأوا في نتاجهم الآخير مع قافلة تلاميذهم، وكأن العصر عصر أدب الشهوة والمجون والفسوق، وهلمّ شرّا( بالشين لا بالجيم). إنني لست ضد إدراج الجنس في الرواية ، لكنني ضد توظيفه توظيفًا مرذولاً سقيمًا، تمجُّه النفس، ويأباه الذوق السليم ولا يهضمه ، - وللأسف الحزين- هو ما نشاهده في رواياتنا اليوم ، روايات هي أشبه ما تكون بمذكرات المراهقين وليالي العاهرات. ليعلم هؤلاء الذين يُسمون أنفسهم بالروائيين، أنَّ الجيد والحسن هو الذي سيبقى في النهاية ، وسيذهب ما تقيؤوه هباءً منثورًا، يستشهد به من سيتحدث- فيما بعد- عن زمن انحطاط الرواية السعودية ، والتي أخشى أنّنا نعيش أزهى عصورها ، أقول هذا ؛ حيث لم أجدْ- خلال قراءتي - لعدد ليس بالقليل من الروايات الصادرة في الأعوام الماضية القريبة- إن صحت تسميتها بالرواية- إلا سخفًا منثورًا وأفلامًا إباحية ترجمت إلى كلامٍ جُمع في سفرٍ، صُنف على أنه رواية، وإن قيل:إنه أدب، فهو أدب شهوة فحسب. وختامًا لتدركن ولتدركوا-أيتها الروائيات وأيها الروائيون- أنَّ ما تصنعونه وتكتبونه ليس نسجًا من الإبداع، ولا ضربًا من الإعجاز، ورحم الله الطّنطاوي؛ يوم قال وما في نشر الفاحشة صعوبة ، ولا يحتاج إلى عبقرية أو بلاغة أو أدب أو نبوغ، وحسب الرجل أن ينشر في كتاب ما يُطوى في الخلوة، أو أن يظهر في صورة ما يستر من العورة ، حتى ينال منه مايريد) والمولى من رواء القصد،و إلى لقاء قريب. فيصل الحمد البدراني [email protected]