الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقف لإطلاق النار بين "الحوثيين" وقبائل "حاشد" شمال اليمن
نشر مراقبين للإشراف على الهدنة والمسلحون يخلون مواقعهم
نشر في سبق يوم 09 - 01 - 2014

أعلنت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" ومصادر قبلية التوصل إلى وقف لإطلاق النار، أمس الأربعاء، بين المتمردين الشيعة الحوثيين ومقاتلين من قبائل "حاشد" بشمال صنعاء بعد ثلاثة أيام من المعارك العنيفة.

وقالت مصادر لوكالة "فرانس برس" إن بعثة رئاسية توصلت إلى اتفاق مع المتقاتلين لوقف المعارك اعتباراً من الساعة السابعة من مساء أمس بالتوقيت المحلي.

وأضافت الوكالة أن الطرفين وافقا أيضاً على نشر مراقبين للإشراف على الهدنة على أن يخلي المسلحون مواقعهم صباح اليوم الخميس.

وخلال الأشهر الماضية تمددت رقعة المعارك بين الحوثيين وخصومهم من السلفيين وآل الأحمر الذين يتزعمون تاريخياً قبائل "حاشد"، في محافظات الجوف على الحدود مع السعودية، وحجة على البحر الأحمر، وعمران في شمال صنعاء، إضافة إلى أرحب في شمال صنعاء ومعقل الحوثيين في صعدة.

وتحالف قبائل "حاشد" هو الأكثر نفوذاً تاريخياً في اليمن وشكل السند الأقوى للحكم في صنعاء، وهو بزعامة أبناء الشيخ القبلي الراحل عبدالله الأحمر.

وقال مصدر قبلي بارز لوكالة "فرانس برس" إن الحوثيين المتهمين من قبل خصومهم بتلقي الدعم من إيران "أسقطوا خلال الأشهر الماضية مناطق في الجوف، ويحاولون السيطرة على عاصمة المحافظة مدينة الحزم"، لكن "القبائل تمكنت من إحراز تقدم في الأيام الأخيرة وإخراج الحوثيين من بعض المناطق".

كما ذكر المصدر أن محافظة حجة (غرب صعدة) شبه موالية لهم وباتت هادئة بعد سريان هدنة سعت من أجلها لجنة وساطة رئاسية، فيما "يستمر القتال في دماج"، وهي المنطقة التي فيها مركز يضم آلاف السلفيين في قلب صعدة.

لكن المعارك الأكبر دارت في محافظة عمران شمال صنعاء، خصوصاً في معاقل قبائل "حاشد".

وذكر المصدر القبلي أن الحوثيين "يحاولون إخضاع القبائل لنفوذهم" مشيراً إلى أنهم "نجحوا في استقطاب أجنحة من فروع قبائل "حاشد"، بسبب رفض هذه الأجنحة لسيطرة آل الأحمر"، ما أسفر عن "أول انقسام في "حاشد" في تاريخها".

وأوضح أن قوات من جناح "عذر" في "حاشد" يقاتلون مع الحوثيين، فيما صار جناح "بني صريم" الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح العدو الأول لآل الأحمر.

وأكدت مصادر محلية أن معارك دامية دارت منذ الاثنين بين الحوثيين وقبائل "حاشد" في معاقل هذه الأخيرة في عمران، أسفرت عن "عشرات القتلى والجرحى"، لكن لم يتسن التأكد من الحصيلة من مصادر مستقلة.

ونجا العميد هاشم الأحمر نجل الشيخ عبدالله الأحمر شيخ قبائل "حاشد" السابق، من هجوم شنه مسلحون حوثيون، صباح الثلاثاء، خلال مواجهات وصفتها مصادر محلية بأنها الأعنف مع قبائل "حاشد" في منطقة وادي خيوان بمحافظة عمران.

وأكد مصدر قبلي أن أحد حراس الأحمر الشخصيين قُتل مع أربعة آخرين من أقاربه.

ويقود الأحمر المجاميع القبلية التي تتقاتل مع الحوثيين في عمران باستخدام شتى أنواع الأسلحة، إذ إن الطرفين مزودان بأسلحة متوسطة وثقيلة.

وأكد مصدر قبلي ل"فرانس برس" أن "معارك طاحنة دارت منذ الاثنين الماضي بين الحوثيين ورجال قبائل "حاشد" في وادي خيوان والعصيمات ومناطق أخرى في مديرية حرث بمحافظة عمران"، على بعد 140 كيلومتراً شمال صنعاء.

وأفاد شهود ومصادر قبلية بأن عشرات القتلى والجرحى من الطرفين سقطوا خلال المواجهات التي استخدمت فيها أنواع الأسلحة الرشاشة والمدفعية الثقيلة والصواريخ.

وأعلنت جماعة الحوثي المتمردة على موقعها "أنصار الله" أن مسلحيها تمكنوا من دحر من وصفتهم ب"ميليشيات أولاد الأحمر" في وادي دنان والسيطرة على جبل البراق والبيضاء والبركة في ساعات متأخرة من مساء الاثنين كانت تحت سيطرة القبائل الموالية للشيخ الأحمر.

وأكد زعيم قبلي لوكالة "فرانس برس" أن "جماعة الحوثي حققوا خلال معارك نهار الثلاثاء تقدماً كبيراً في هجوم من عدة جهات أدى إلى تراجع مقاتلي "حاشد"، وفرضوا سيطرتهم على عدد من المناطق التابعة للقبيلة".

وترى أوساط سياسية في صنعاء أن الحوثيين يريدون بسط نفوذهم في شمال غرب البلاد ليكونوا القوة المسيطرة على الإقليم الشمالي الغربي في صيغة الإقاليم الستة المطروحة للدولة الاتحادية المزمع إقامتها في اليمن بموجب الحوار الوطني الذي تشهده البلاد.

وسيتمتع هذا الإقليم في حال قيامه بميناء على البحر الأحمر في حجة، وبأهمية إستراتيجية بسبب حدوده مع السعودية وقربه من صنعاء، فضلاً على مؤشرات لاكتشافات نفطية في الجوف، بحسب هذه الأوساط.

لكن علي البخيتي، المتحدث باسم الحوثيين في الحوار الوطني، واسمهم المعلن جماعة أنصار الله، نفى رغبة الحوثيين في السيطرة على إقليم في الدولة، مؤكداً أن "حضورنا أوسع بكثير من المحافظات الأربع" في شمال غرب اليمن.

وعن القتال في الشمال قال "البخيتي": "ما يحدث هو صراع بين مراكز القوة التقليدية التي تريد الاستمرار في السيطرة على مقومات البلد وأبناء هذه المناطق".

وبحسب "البخيتي"، فإن مراكز القوة هذه تتمثل خصوصاً بآل الأحمر من خلال الزعامة القبلية ومن خلال اللواء النافذ علي محسن الأحمر، وأيضاً من خلال الشيخ حميد الأحمر الذي يعد من قادة تجمع الإصلاح الذي يمثل تيار الإخوان المسلمين.

وأقر "البخيتي" بأن "جزءاً كبيراً من الأطراف القبلية التي تحارب هذه القوى التقليدية ينتمون إلى جماعة أنصار الله".

وخاض الحوثيون ست حروب مع السلطات في صنعاء منذ 2004.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.