استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الأرصاد": "عسير" على موعد مع الأمطار لتأثرها بسحب رُكاميّة رعديّة
"الفرطيش": ستتركز ب "النماص" ومتوسط الحرارة في الصيف 23 درجة
نشر في سبق يوم 19 - 05 - 2013

تشكل أمطار الصيف التي تهطل سنوياً على منطقة عسير مصدر جذب سياحي، لزيارة واصطياف السياح بها، من جرّاء تركّز الأمطار على المرتفعات الجبلية من امتداد الطائف، ومروراً بعسير إلى جازان.

ووفقاً للناطق الإعلامي للرئاسة العامة للأرصاد الجوية حسين القحطاني، فإن عسير ستكون بحول الله - عزّ وجلّ -، على موعدٍ مع الأمطار، لتأثرها بتكوّن السُّحب الرُكاميّة الرعديّة المُمطرة المتركّزة على المرتفعات، بسبب التسخين في البحر والساحل والذي يسهم في تبخّر مياه البحر بكمياتٍ عالية، وتكوّن بخار الماء وتشكيل السُّحب الرُكاميّة التي ترتطم بالمرتفعات فتسقط الأمطار.

وقال القحطاني: "إننا في فترة انتقالية ما بين الشتاء والصيف، فالصيف في عسير موسمٌ للمطر، ومصدر جذب سياحي بسبب هذه الأجواء، إضافةً إلى الأجواء اللطيفة".. مؤكداً أن أمطار الصيف غالباً لا تكون غزيرة, وأن موسم الأمطار الغزيرة على عسير هو فصل الربيع.

وأشار مدير المركز الإقليمي للأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الجنوبية علي الفرطيش، إلى أن هطول الأمطار على منطقة عسير يعد من أهم عوامل دعم السياحة، بسبب جاذبية الجو وجماليات الأمطار والبَرَد, إضافة إلى خضرة المنطقة وجماليات الطبيعة الجاذبة وجماليات المتنزهات وجغرافية المكان.. مبيناً أن المنطقة تتأثر خلال الصيف بمنخفض الهند الموسمي، وأنها ستتركز على المرتفعات وشرق منطقة عسير، خاصة المناطق الجبلية من سلسلة جبال السروات من الجنوب وإلى الطائف.

وأضاف "الفرطيش": "أنها ستتركز في عسير على النماص وعلى أماكن متفرقة"، متوقعاً أن يكون متوسط درجات الحرارة في موسم الصيف 23 درجة، وهي الدرجة المتوسطة التي سُجّلت خلال ال 30 سنة الماضية.

وحول أعلى درجة حرارة سُجّلت في منطقة عسير، أفاد بأنها 35 درجة سُجلت عام 2012 كانت أعلى درجة حرارة فيها.

وتوقع "الفرطيش" أن يبدأ موسم الصيف لهذا العام في 21 مايو الحالي، وأن يستمر لمدة 3 أشهر.

وبيّن مدير إدارة التحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد الجوية شاهر الحازمي، أن موسم الصيف سيكون موسماً مطيراً على عسير، مؤكداً صحة التوقعات عادة التي تشير إلى أن أمطار عسير الغزيرة تكون في فصل الربيع، وتقل في موسم الصيف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.