عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    840 مليون ريال قروضا متعثرة بشركات التمويل العقاري    النظر في اشتراطات ترشح لجان الغرف    سلام زائف وضمير ميت    المملكة تشارك في اجتماع «بريكس»    المنتخب السعودي يخسر أمام الأردن    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الأخضر يتعثر أمام الأردن في تصفيات المونديال    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    الحجّ.. مشهديّة آسرة    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة بريكس    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    تعليق اتفاق التعاون الشامل بين روسيا وإيران    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من يوقف عبث الليموزين «2» ؟!!
نشر في عكاظ يوم 24 - 02 - 2014

في ظل الأعداد الكبيرة والمتزايدة لسيارات الأجرة (الليموزين) التي تكتظ بها شوارعنا والمستوى المتدني الذي تعكسه في نظافتها ومظهرها وخطرها الداهم علينا .. تخيلوا معي ماذا لو تم منعها من التجول في الشوارع وتوقفت عن الدوران العبثي في طرقاتنا وسرعتها الزائدة وتوقفها المفاجئ والحوادث المرورية الناتجة بسببها، وبقيت في أماكن محددة مسبقا كما هو حال عدد من البلدان كيف سيكون حالنا وحال مدننا وحركة حياتنا اليومية، أجزم بأننا سنجد حرية أكبر في الحركة وسيخف الزحام وتقل الحوادث المفجعة وستكون حركتنا أكثر سلاسة وسلامة.
وتخيلوا معي أيضا لو أن هناك فرضا صارما على نظافة سائقي الليموزين وسياراتهم ومظهرهما من الداخل والخارج وكذلك قيود على موديلات سياراتهم، وتخيلوا معي أن هناك اختبارات على الالتزام الفعلي بأنظمة القيادة المرورية والسلامة وكذلك إلمام باللغة العربية والانجليزية ومعرفة بمناطق السياحية في المدينة ولديه إلمام بسيط بالإرشاد السياحي. كيف سيكون حالها ووضعها وتعاملنا نحن والمقيمين معها.
في اعتقادي أن هناك فراغات تنظيمية يمكن استغلالها بسوء من قبل المنتفعين في تنظيم سيارات الأجرة بين وزارة النقل وإدارات المرور، فبحد علمي أن وزارة النقل هي الجهة التي ترخص لسيارات النقل بشكل رئيسي بما فيها سيارات الأجرة أو الليموزين، إلا أن المرور أيضا هو المسؤول عن حركة وسير المرور.. ومن وجهة نظري بدون وصول هاتين الجهتين إلى حل في التنظيم والرقابة والمتابعة، إضافة إلى دور البلديات في إيجاد مواقف مخصصة لسيارات الليموزين فإن الأمر سيتفاقم في ظني ويتحول إلى مشكلة قد تستمر إلى سنوات قادمة.
أجزم أيضا أنه يوجد حلول إذا وجدت النية الصادقة والعزم لتفادي هذه المشكلة فنحن بحاجة إلى إعادة تنظيم هذه الخدمة وتقنينها بما يخدم الوطن والمواطن ويحقق الراحة والأمن لمجتمعنا، من خلال تخصيص مواقف مخصصة تقف فيها سيارات الأجرة العامة تكون موزعة جغرافيا وفي مناطق متعارف عليها بجانب المرافق الخدمية كالمستشفيات والجامعات والمدارس والأسواق والفنادق والمطارات.. ويتجه إليها أي شخص يريد استخدامها وهذه الأماكن تمنح المواطنين سهولة الحصول عليها بشكل سريع ويضمن عدم دورانها في الشوارع وإرباك حركة السير والحد من عشوائية سيرها في الطرقات.
إن السماح لأي مستثمر أن يستثمر بالعدد الذي يريده من هذه السيارات دون مراعاة للخطة الشاملة للحركة المرورية في أي مدينة كانت، ودون مراعاة للوسائل والتسهيلات الخاصة بالنقل من نظافة وجودة المركبة وصلاحيتها ناهيك عن سائقين غير مؤهلين أصلا وأغلبهم تعلم القيادة في شوارعنا وما يتسببون به من إحداث إرباك كبير في حركة السير أعتقد أنه سيعمل على تعظيم الخطر والغزو الجائر لشوارعنا وطرقاتنا من قبل سيارات الليموزين التي لن تكون ذات فائدة وجدوى وهي تجوب شوارع مدننا ليل نهار بحثا عن الركاب وما يترتب عليها من تعقيد للحركة المرورية والمخاطر الأمنية وزيادة نسب الحوادث المخيفة في الطرقات في الوقت الذي نتصدر فيه العالم بعدد حوادثنا !!.
من خلال هذا المقال نريد أن نقرع جرس هذا الخطر القاتل والخانق لحركة شوارعنا وطرقاتنا بشكل رئيس، فوضع سيارات الليموزين والأجرة مخجل ومشين فهذه الخدمة قد تتفقون جميعكم معي على أنها لا تساير مسيرة التنمية التي يعيشها الوطن وتسيء كثيرا لنا كخدمة يفترض أن تكون على أعلى المستويات فواقع الحال يحكي عن سيارات ليموزين عشوائية وغير منظمة فهي تسرح وتمرح في شوارعنا وطرقاتنا التي تغص بالسيارات لتضيق الخناق على حركتنا وحياتنا، وكذلك وفق لا تنظيم ملموس لدينا نحن مرتاديها في شكلها ظاهريا وداخليا. لذلك يجب التعامل بحزم وصرامة مع هذه الإشكالية حتى لا تتعاظم مع مرور الوقت، وذلك بمنع تجول سيارات الأجرة أو الليموزين بشكل عبثي ومنعها من أخذ ركاب من على قارعة الطريق بل يجب إلزامهم بأخذ ركابهم من الأماكن المخصصة لذلك. وصدقوني متى ما استطعنا أن نوفر مثل هذه المواقع ونفرضها عليهم ومتى ما فرضنا أنظمة على مظهر السائق والسيارة سيكون العمل أكثر تنظيما وسلاسة وجمالا.. ودمتم سالمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.