السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهلنا 770 سعودية وخاطبنا «العمل» لتوظيف 5 من الصم
مديرة عام برامج التدريب المشترك للبنات ل عكاظ :
نشر في عكاظ يوم 29 - 10 - 2009

كشفت ل «عكاظ» مديرة عام برامج التدريب المشترك للبنات الدكتور حنان بنت محمد الجويعد، أنه يجري حاليا تدريب 34 سعودية في برامج السياحة والسفر النسائي، على مهن مأمورة حجز وقطع تذاكر ومصممة برامج سياحة.
وقالت في حوار أجرته معها «عكاظ»: خاطبنا وزارة العمل للبحث عن فرص وظيفية لخمس سعوديات من فئة الصم تدربن في برنامج دبلوم التطبيقات المكتبية وصيانة الحاسب، مشيرة إلى أنه يجري حاليا تدريب 25 سعودية من الفئة ذاتها في مرحلة التدريب التعاوني، وبينت أن 770 سعودية تأهلن لسوق العمل من خلال التحاقهن ببرامج الإدارة العامة لبرامج التدريب المشترك للبنات، لافتة إلى أنه يجري حاليا التمهيد لتوقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، لضم نزيلات مؤسسات رعاية الفتيات لبرنامج التدريب المهني في السجون. فإلى تفاصيل الحوار:
• ما أهداف الإدارة العامة لبرامج التدريب المشترك؟
تهدف الإدارة إلى تنفيذ الخطط وبرامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك، والتدريب المهني في السجون، والتدريب على رأس العمل، لتأهيل المرأة على مهن محددة وإكسابها مهارات سلوكية ومهنية في شتى المهن، من أجل تحقيق أكبر قدر من المواءمة مع الاحتياجات الفعلية لسوق العمل، وترتبط الإدارة بنائبة المحافظ للتدريب التقني للبنات و تضم ثلاثة برامج هي:
برنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك، ويهدف إلى الإشراف على تنفيذ برامج التنظيم لتأهيل الكوادر على مهن محددة للعمل في القطاع الخاص.
برنامج التدريب المهني في السجون، ويهدف إلى تدريب النزيلات في المجالات التقنية والمهنية، لإعدادهن مهنيا وإكسابهن المهارات الفنية ليعدن بعد انتهاء مدة محكومياتهن كوادر منتجة للحياة العملية.
برنامج التدريب على رأس العمل، ويهدف إلى تحقيق استمرارية التدريب وإكساب الموظفة المهارات الجديدة أثناء العمل بطريقة منتظمة مستمرة، من خلال أنماط تدريبية متنوعة.
• ما هي الشريحة المستهدفة؟
يستهدف برنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك؛ غير المؤهلات من جميع مستويات التعليم المختلفة، فيما يستهدف برنامج التدريب المهني في السجون النزيلات، وبرنامج التدريب على رأس العمل موجه إلى المتدربات في التخصصات المهنية.
أهلنا 770 متدربة
• كيف تصفين إقبال السعوديات على برامجكم على مستوى المملكة؟
منذ انطلاقة برنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك عام 1426ه وحتى عام 1429 ه، بلغ عدد المتدربات فيه نحو 770 متدربة. وحاليا تشرف الإدارة العامة لبرامج التدريب المشترك النسائية على برنامج السياحة والسفر، ويبلغ عدد المتدربات فيه 34 متدربة من خلال مهنتي (مأمورة حجز وقطع تذاكر، مصممة برامج سياحية).
أما فيما يتعلق ببرنامج التدريب على رأس العمل فقد تخرج نحو خمس متدربات من فئة الصم، وذلك بالتنسيق مع شركة STC في برنامج دبلوم التطبيقات المكتبية وصيانة الحاسب، وخاطبنا وزارة العمل للبحث عن فرص وظيفية لتلك الفئة لدى منشآت القطاع الخاص، ويجري حاليا تدريب 25 متدربة من الفئة ذاتها في مرحلة التدريب التعاوني.
أما بالنسبة لبرنامج التدريب المهني في السجون فقد انتهينا أخيرا من النشاط الصيفي الأول في سجن النساء في الملز، ومؤسسة رعاية الفتيات في مجال الحاسب الآلي والأشغال اليدوية في الرياض وشهد إقبالا كبيرا من النزيلات السعوديات، حيث بلغ إجمالي الملتحقات في النشاطين 91 نزيلة من إجمالي عدد النزيلات السعوديات 112، وهو ما يمثل الغالبية بنسبة 81.25 في المائة.
• كم عدد الفروع التابعة لإدارتكم في مناطق المملكة؟
أدرجت وظيفة منسقة للإدارة العامة لبرامج التدريب المشترك في المسابقة الوظيفية الرابعة في كل من المعهد العالي التقني للبنات في تبوك وبريدة والأحساء، بالإضافة لوجود منسقة في المعهد العالي التقني للبنات في جدة.
• ما هي التخصصات التدريبية التي توفرونها لتدريب السعوديات وكم عددها؟
التخصصات المناسبة لطبيعة المرأة والتي تحفظ لها خصوصيتها، إلى جانب تلبية هذه التخصصات لحاجة سوق العمل.
• هل هناك توجه للتوسع في البرامج والتخصصات المقدمة لتغطية حاجة سوق العمل، وما المشاريع المقبلة لإدارتكم؟
نعم هناك حاجة للتوسع. أما بالنسبة للمشاريع المقبلة فإننا نعمل حاليا للتمهيد لتوقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لضم تدريب نزيلات مؤسسات رعاية الفتيات في المملكة إلى مهمات برنامج التدريب المهني في السجون.
لا معوقات
• ما أهم العوائق التي تواجهكم في تدريب السعوديات؟
لا توجد أي عوائق، نظرا لوجود خطط مدروسة معدة مسبقا وبيئة تدريبية مناسبة.
• كم عدد السعوديات اللاتي تم تدريبهن، وهل هناك حالات انسحاب منهن؟
- عدد المتدربات الملتحقات ببرامج الإدارة العامة لبرامج التدريب المشترك للبنات 770 متدربة، لم يتضح إلى الآن حالات انسحاب بشكل يذكر.
• تعاني بعض المتدربات في المناطق غير الكبيرة من عدم وجود فرص وظيفية، هل لدى إدارتكم حلول لذلك لضمان عملهن؟
إن إكساب المتدربة مهارة مهنية يعتبر في حد ذاته بداية للسير على الطريق الصحيح، أما فيما يتعلق بالفرص الوظيفية، فنشير إلى أنه بإمكان المتدربة توظيف ما اكتسبته من مهارة في إيجاد الفرص المناسبة للعمل من المنزل أو الاستفادة من برامج دعم المنشآت الصغيرة في حالة عدم توافر فرص وظيفية في منطقتها.
• هل هناك متابعة للمتدربات بعد تدريبهن في الشركات ومدى تمتعهن بحقوقهن المالية وغيرها، وهل هناك رضا على ما يصرف لهن من رواتب؟
- يقتصر عمل الإدارة العامة لبرامج التدريب المشترك على الإشراف على البرامج التدريبية والأنشطة العملية والنظرية خلال فترة التدريب، أما بالنسبة للجوانب المالية فهي تعنى من جهات أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.