النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المالية: طرح معيار المحاسبة للقطاع العام «برامج منافع التقاعد»
نشر في عكاظ يوم 23 - 04 - 2024

أعلنت وزارة المالية، طرح مشروع معيار المحاسبة للقطاع العام 49 (برامج منافع التقاعد)، للاستطلاع وأخذ الآراء حوله.
ويهدف المعيار لتحديد متطلبات المحاسبة والتقرير من قبل برامج منافع التقاعد في القطاع العام، التي تقدم منافع التقاعد لموظفي القطاع العام ومشاركين مؤهلين آخرين.
ووفق المشروع، يجب على برنامج منافع التقاعد الذي يعد ويعرض قوائم مالية بموجب أساس الاستحقاق المحاسبي أن يُطبق هذا المعيار، ويتناول هذا المعيار متطلبات المحاسبة والتقرير من قبل البرنامج عن جميع المشاركين على أنهم مجموعة. ولا يتناول التقارير المقدمة للمشاركين الفرديين عن حقوقهم في منافع التقاعد، كما يتضمن منافع التقاعد لموظفي القطاع العام وغيرهم من المشاركين المؤهلين للانضمام إلى البرنامج. ولا يتناول الأشكال الأخرى من منافع التوظيف، مثل مدفوعات إنهاء التوظيف، أو ترتيبات التعويض المؤجلة، أو منافع إجازة الخدمة الطويلة، أو البرامج الخاصة للتقاعد المبكر أو تسريح العمالة الزائدة، أو برامج الرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية، أو برامج المكافآت. وتُستثنى أيضاً ترتيبات الضمان الاجتماعي الحكومي من نطاق هذا المعيار.
وشدد المشروع، على ضرورة إثبات واجبات منافع التقاعد المستحقة للمشاركين في قائمة المركز المالي على أنها مخصصة للقيمة الحالية الاكتوارية لمنافع التقاعد المتعهد بها، مع وجوب إثبات واجبات منافع التقاعد المستحقة للمشاركين في قائمة المركز المالي على أنها واجبات مساهمات محددة، فيما ستُقاس استثمارات برنامج منافع التقاعد بالقيمة العادلة، بالاستناد إلى القيمة الحالية الاكتوارية لمنافع التقاعد المتعهد بها لبرامج المنافع المحددة إلى المنافع المتعهد بها بموجب شروط البرنامج على الخدمة المقدمة حتى تاريخه باستخدام مستويات الرواتب المتوقعة، وإذا لم يكن قد تم إعداد تقييم اكتواري في تاريخ القوائم المالية يُستخدم أحدث تقييم اكتواري، مع تحديثه تبعاً لأية معاملات ذات أهمية نسبية وتغيرات ذات أهمية نسبية في الظروف.
ويجب أن يوضح برنامج منافع التقاعد أيضاً التغيرات في واجبات منافع التقاعد تجاه المشاركين عن طريق عرض قائمة للتغيرات في واجبات منافع التقاعد؛ أو عن طريق الإفصاح في إيضاحات القوائم المالية عن مطابقة بين الرصيد الافتتاحي والرصيد الختامي لواجبات منافع التقاعد.
كما يجب أن يتضمن صلب قائمة المركز المالي بنوداً مستقلة تعرض المبالغ التالية (إذا انطبقت وحسبما هو مناسب) على سبيل المثال لا الحصر، استثمارات البرنامج (مُصنفة بشكل مناسب)؛ والمساهمات مُستحقة الاستلام؛ والأصول الأخرى؛ والمنافع الحالة ومُستحقة الدفع؛ وأي التزامات أخرى باستثناء واجبات منافع التقاعد تجاه المشاركين؛ وصافي الأصول المتاحة لأداء المنافع؛ ومخصص القيمة الحالية الاكتوارية لمنافع التقاعد المتعهد بها في برنامج المنافع المحددة؛ وواجب المساهمات المحددة تجاه المشاركين؛ والفائض أو العجز.
ويجب أن تعرض قائمة التغيرات في صافي الأصول المتاحة لأداء المنافع الرصيد الافتتاحي والرصيد الختامي، وأن تتضمن بنوداً مستقلة تعرض المبالغ التالية (إذا انطبقت وحسبما هو مناسب)، منها مساهمات صاحب العمل/‏‏الراعي؛ ومساهمات المشاركين؛ والدخل الاستثماري؛ والدخل الآخر؛ والمنافع المدفوعة أو مستحقة الدفع (مع تحليلها، على سبيل المثال، إلى منافع تقاعد ووفاة وعجز، والمدفوعات على دفعة واحدة)؛ والتحويلات من برامج أخرى وإليها؛ والمصروفات الإدارية؛ والمصروفات الأخرى؛ والضرائب على الدخل.
ويطبق برنامج منافع التقاعد هذا المعيار على القوائم المالية السنوية التي تبدأ في 31 ديسمبر 2025م، أو بعد ذلك التاريخ ويسمح بالتطبيق الأبكر. إذا طبق برنامج منافع التقاعد هذا المعيار على فترة تبدأ قبل 31 ديسمبر 2025م، فيجب عليه أن يُفصح عن تلك الحقيقة.
وعندما يطبق برنامج منافع التقاعد معايير المحاسبة للقطاع العام المبنية على أساس الاستحقاق، حسبما هي مُعَرَّفَة في معيار المحاسبة للقطاع العام 33، تطبق معايير المحاسبة للقطاع العام المبني على أساس الاستحقاق لأول مرة، لأغراض التقرير المالي بعد تاريخ سريان هذا المعيار، فإن هذا المعيار ينطبق على القوائم المالية السنوية لبرنامج منافع التقاعد التي تغطي فترات تبدأ في تاريخ تطبيق معايير المحاسبة للقطاع العام أو بعد ذلك التاريخ. ويجب أن يُطبق هذا المعيار بأثر مستقبلي اعتباراً من بداية الفترة السنوية التي يُطبق فيها لأول مرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.