برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحيش: الرواية النسائية السعودية حققت قفزات كبيرة مؤخرا
في افتتاح الملتقى السابع للإبداع الروائي بالقاهرة
نشر في اليوم يوم 22 - 04 - 2019

قال الناقد الأدبي د. نبيل المحيش: إن الرواية النسائية في المملكة حققت قفزات كبيرة في السنوات العشرين الأخيرة، وتمتعت بجرأة غير مسبوقة لتعبر عن حالها ومجتمعها.
وأضاف خلال مشاركته في ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي العربي، دورة «الطيب صالح» تحت عنوان «الرواية في عصر المعلومات»، الذي انطلق بمشاركة 260 ناقدا وروائيا من المملكة و19 دولة عربية وأوروبية: إن الملتقى يتطور في كل دورة عن الدورات السابقة، وأوضح أنه يشارك خلال الملتقى ب «الرواية النسائية السعودية.. أسئلة الهوية والموقف من الآخر».
وأبدى د. المحيش تفاؤله بمستقبل اللغة العربية، خاصة أن هناك اهتماما عالميا بتعليم العربية، لافتا إلى أنها تحتل مركزا متقدما في عمليات البحث على جوجل وتتقدم في ذلك على لغات مهمة كالألمانية والفرنسية، بالإضافة إلى اهتمام الحكومات العربية بتشريعات تحميها.
من جانبه، أشاد الروائي السعودي يوسف المحيميد بأهمية الملتقى، وأكد أنه شارك كثيرا في دوراته السابقة، مشيرا إلى أن مشاركته هذا العام تناقش الرواية وعصر المعلومات.
وذكر المحيميد أن الملتقى فرصة رائعة للاجتماع مع أدباء الوطن العربي لطرح هموم وشغف المهتمين باللغة العربية، وهو ما كان بارزا في نتائج الملتقى الذي انطلق منذ 20 عاما.
من جهتها أعلنت وزيرة الثقافة المصرية د. إيناس عبدالدايم خلال كلمتها بالملتقى الذي افتتح أمس الأول السبت ويستمر لمدة 5 أيام، عن رفع قيمة الجائزة لربع مليون جنيه بالإضافة إلى طباعة العمل الروائي بالكامل للفائز، لافتة إلى أن جائزة القاهرة منحت لأهم الروائيين العرب خلال الدورات الست الماضية وساهمت فى تعزيز مصداقية هذا الحدث الأدبى الكبير، وتأكيدا لأهمية أن تكون مصر هي بيت كل المبدعين العرب، وأثنت على اللجنة المنظمة للمؤتمر لاختيارها إهداء اسم الدورة للروائي السوداني الطيب صالح الذي سبق له الفوز بجائزة الملتقى الثالث عام 2005، وذلك لإثرائه المكتبة العربية برواياته الملهمة.
وقالت د. عبدالدايم: إن الرواية هى ملحمة الإنسان الحديث التي لعبت وما زالت تلعب أدوارًا بالغة التأثير والحيوية في تشكيل الوجدان الإنساني، ونحن على يقين بأن السودان الشقيق الذي أنجب الطيب صالح، قادر على أن ينهض بإبداعات جديدة ومستقبل باهر على امتداد وادي النيل.
ويعد الملتقى الذي يرأس لجنته المنظمة د. جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق واحدًا من أهم الملتقيات العلمية المتخصصة في مجال الرواية العربية بمشاركة نخبة من النقاد والروائيين من معظم بلدان العالم.
كما اقترح د. عصفور أن يحمل الملتقى القادم عنوان «مواجهة الرواية للإرهاب الديني»، مشددًا على أهمية الرواية كأداة تنويريّة سباقة في عصر المعرفة والعلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.