برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تتباهى بإرثها الحضاري في يوم التراث العالمي
نشر في اليوم يوم 17 - 04 - 2019

تستعد المملكة للاحتفال باليوم العالمي للتراث الذي يصادف 18 أبريل من كل عام، حسب الاتفاقية التي أقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة في باريس عام 1972.
وتضم قائمة اليونسكو للتراث العالمي 5 مواقع سعودية تشمل، مدائن صالح وهي أول موقع سعودي تم تسجيله بالقائمة، عام 2008، وهي إحدى المدن الشاهدة على حضارات عريقة نشأت قبل 4 آلاف عام، و«حي طريف» من أهم معالم الدرعية القديمة، وثاني المواقع السعودية المسجلة بالقائمة عام 2010، ومن أهم مبانيه قصر سلوى الذي أنشئ أواخر القرن ال12 الهجري ، ثم جدة التاريخية عام 2014، وتعتبر متحفا مفتوحا، يحوي التراث الجداوي الحي، وتضم مجموعة كبيرة من المواقع التاريخية، والرسوم الصخرية بحائل ويعتبر موقعا جبة والشويمس من أهم وأكبر المواقع الأثرية في المملكة، وتم إدراجهما عام 2015، ثم واحة الأحساء والتي تمثل درة التاج في الآثار السعودية، وهي أكبر واحة نخيل محاطة بالرمال في العالم، وتم إدراجها عام 2018.
» الاحتفال الأول
وتحتفل المملكة هذا العام لسابع مرة على التوالي بهذه المناسبة، حيث كان احتفالها لأول مرة عام 2013م، وذلك من خلال فعالية ثقافية بعنوان «إرث الماضي والحاضر» نظمتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة بمركز التراث العمراني الوطني.
» أساليب معيشة
وتغير مضمون مصطلح «التراث الثقافي» تغيرا كبيرا خلال العقود الأخيرة، وأصبح لا يتوقف عند المعالم ومجموعات القطع الأثرية فقط، بل شمل كل التقاليد وأساليب المعيشة الموروثة من أسلافنا والمنقولة إلى أبنائنا كالتقاليد الشفوية وفنون الأداء، والممارسات الاجتماعية، والمناسبات الاحتفالية، والمعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون، والمعرفة والمهارات اللازمة لإنتاج الحرف التقليدية.
ونجحت المملكة في تسجيل 6 عناصر في قائمة التراث الثقافي غير المادي باليونسكو، وهي الصقارة والمجالس والقهوة العربية والعرضة النجدية والمزمار وأخيرا الخط العسيري الذي سجل عام 2017، وهو أحد الفنون التجريدية التي نشأت في منطقة عسير تقوم به النساء لتزيين بيوتهن، وتُختار أنماط هندسية وتصاميم مختلفة متناسبة لإنجاز طبقات فوق بعض يتشكل فيها العديد من الخطوط والرسومات لكل منها مصطلحها الخاص ثم تلون بعدد من الألوان كالأسود والأزرق والأحمر والأصفر.
» حملة توعية
من جهتها، شددت منظمة اليونسكو على أن التراث الثقافي هو مورد غير متجدد، وأن فقدانه يعني فقدانه للأبد، لذا تجب حمايته عن طريق التوعية والقانون، ونشر المعرفة والقيم، حيث يجب وضع وثائق وقوائم للجرد، وتحسين بناء القدرات على المستويات المحلية، من أجل إنشاء وسائل تتمتع بالدعم الذاتي لإدارة وحماية وتعزيز الثقافة والتراث.
ولفتت أنها تعمل على عدة محاور لحماية التراث الوطني منها عقد أنظمة واتفاقيات لحماية الآثار، ونزع ملكية المواقع الأثرية المملوكة للمواطنين، ومراقبة المواقع الأثرية وحراستها، وتسوير المواقع الأثرية، وتنظيم الاتجار بالآثار، وحماية مواقع التاريخ الإسلامي، والشراكة مع الجهات الحكومية في حماية الآثار، بالإضافة إلى إيقاف الإزالة العشوائية لمباني التراث العمراني، وإطلاق مبادرات ومشروعات رائدة للتراث العمراني.
» حماية ومشروعات
وفي هذا السياق، أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن مشروعات برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة والذي ينقسم إلى 4 قطاعات رئيسية، وهي: الآثار، والمتاحف، والتراث العمراني، والحرف والصناعات اليدوية.
وكشفت عن مبادرة لإنشاء مقار دائمة للحرفيين، بالإضافة إلى جائزة عكاظ للإبداع في مجال الحرف والصناعات اليدوية، والتعاون مع المراكز التجارية لتسويق منتجات الحرف والصناعات اليدوية، وتنفيذ قرار مجلس الوزراء بأن تكون الهدايا من الحرف اليدوية الوطنية.
» استثمار التراث
قال وزير الآثار المصري الأسبق د.زاهي حواس: إن المملكة العربية السعودية زاخرة بالآثار التاريخية المبهرة، مضيفا: إن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اهتمت بالاستثمار في التراث من خلال ترميم التراث وإحيائه وبناء المتاحف على مستوى عالمي وتطبيق المتاحف الافتراضية وتشجيع القطاع الخاص لبناء المتاحف النوعية واستعادة الآثار من الداخل والخارج، إضافة إلى عرض روائع آثار السعودية في معارض تجوب العالم كله، وتطبيق رؤية أخرى جديدة تقوم على كيفية استثمار الآثار كي تصبح سلعة ذات فائدة ثقافية، وتعود بعائد مادي كبير على المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.