برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجريفاني: «الجوائز الأدبية» ظلمت الموهوبين وجاملت آخرين
أكد أن الخوف من التغيير هو أكبر تحدٍ للمرأة العربية
نشر في اليوم يوم 15 - 04 - 2019


» أعماق اللغة
¿ موجة التطور والتغير تمس كل شيء في حياتنا..هل أثرت هذه الموجة على مفردات اللغة الشعرية وشكل القصيدة؟
- على الشاعر الراغب في تكوين شخصيته أن تكون له لغته ومفرداته الخاصة، فاللغة لن تتغير، بل علينا الغوص في أعماق اللغة حتى نرتقي في التجسيد الحرفي وتثمين جمال اللغة العربية البلاغي والمدلولي، وهو ما تفتقر له اللغات الأخرى، لذا الشاعر البعيد عن عمق اللغة يبقى دون جذور في الأرض فيمضي مع الرياح.
¿ ما التحديات التي واجهتك خلال كتابتك بلسان المرأة؟
- ليست تحديات بقدر ما هي مسؤولية تجاه ثقة المرأة، والتنوير المراد لإعادة تشكيل فكرها، وحقيقة تعلمت من الكثير منهن، ولا أنسى أنني تتلمذت على يد امرأة رائعة جدا تعتبر أجمل نساء الكون بالنسبة لي وهي أمي.
» دور المرأة
¿ ما أصعب ما تمر به المرأة العربية من وجهة نظرك؟
- أعتقد أن الخوف من التغيير هو أصعب تحدٍ بالنسبة لها، لذلك فعليها ومن خلال مؤسسات المجتمع المدني والجامعات أن تعي ما هو الدور التنموي الحقيقي عليها لتصل إلى توازن يحقق السمة الإنسانية لها ويكفل مكانتها.
» فلسفة وعمق
¿ المفكر اللبناني وهيب فيروز كتب مقدمة كتابك الثالث ووصفك بأنك تتماهى مع روح جبران.. كيف تجد ذلك؟
- كان هذا محور تحول في حياتي الكتابية، فهو وضع مسؤولية على عاتقي، وإن كنت أشكر الله على إرث جبران الفكري وفلسفة ميخائيل نعيمة ومنهجية نزار السردية وعمق بدر شاكر السياب، هذا المزيج الفكري كان هاجسي في الكتابة، ومنه انطلقت نحو آفاق لم تعرف المُنتهى، فالفضاء يعج بالمجرات الكونية ولابد من سبرها، حاملا قناعة من يعانق السماء لا ينظر لكبوات من في الأرض.
» قراءة مختلفة
¿ كيف أثرت المنطقة الشرقية في تكوينك الثقافي والأدبي؟
- وجدت نفسي انتقل مع عائلتي من نجد إلى المنطقة الشرقية وأنا في الثالثة من عمري، لاستكشف بيئتها لغة وفكرا، إضافة لاكتسابي الكثير من خلال المدارس التي كانت تعج في تلك الفترة بالجنسيات العربية، وهو ما جعلني أجد قبلتي الفكرية لأبدأ القراءة من خارج الحدود واطلع على تجارب مختلفة في الأدب والرواية.
» تنوير وتأثير
¿ حدثني عن ديوانك الأخير «خدين السماء» ولماذا اخترت هذا الاسم؟
- الديوان يأتي مكملا لمشروعي الفكري في محاكاة الواقع عبر الكلمة الصادقة الخالية من زخرف الأرض، خصوصا وأن الباحث عن المعرفة لابد أن يكون أقرب للسماء.
» تحول جديد
¿ كيف تقيم الحركة الثقافية داخل المملكة؟
- الحراك الثقافي في المشهد السعودي عانى في الماضي من غياب المشروع المؤسسي فكان أسير اجتهادات فردية، فيما نعيش اليوم مؤشرات تحول جديد لمكانة المملكة بروح جديدة واعدة، المملكة تستحق وجود ثقافة مؤسسة وطنية تسير جنبا إلى جنب للبناء والتنوير وعلينا أن نستشعر دور القوة الناعمة في التأثير الفكري.
» صورة مشرفة
¿ ما أهم المشكلات التي تواجه الثقافة العربية؟
- لمست معاناة المثقف في كل الدول العربية التي زرتها، كما أن جميع الأعمال الإبداعية على الساحة الأدبية العربية هي بجهود فردية، فحتى معارض الكتب العربية يشوبها الكثير من العمل الفردي الاجتهادي.
للأسف صورة الدول العربية مستهدفة في الإعلام الغربي، ويجب على وزارات الثقافة العربية من خلال برامجها أن تقدم برنامجا وطنيا يتناسب مع تطلعات المثقف العربي، لتعكس صورة مشرفة للعرب في الخارج.
» أنظمة وأهداف
¿ ما رأيك في الجوائز الأدبية؟
- الجوائز الأدبية هي تقدير للعمل الإبداعي، إلا أنها في وطننا العربي تشوبها آليات العمل الاحترافي ومن كان قريبا من اللجان المقررة للاختيار يعلم ما في الكواليس من أهداف غير أدبية، فالكثير من الأعمال العربية المستحقة للفوز بجدارة لم يُبحث عنها، وهنا يُعاب على أنظمة الجوائز وأهدافها، فالأعمال الإبداعية يجب البحث عنها لا من يتقدم للجائزة.
قال الإعلامي والشاعر إبراهيم الجريفاني، إن المملكة تعيش تحولا ثقافيا جديدا من خلال ما تمتلكه من مواهب إبداعية في شتى المجالات.
وأوضح في حوار ل «اليوم» أن الجوائز الأدبية قد تظلم العديد من الأعمال الأدبية التي تستحق الفوز، وذلك من خلال ما يشوبها من ضبابية في التنظيم أو قصور في البحث عن المبدعين المستحقين للتتويج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.