"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استثمارات محامص البن والمقاهي تنمو بنسبة 40 % في عامين
المستثمرون المحليون يستحوذون على كامل القطاع
نشر في اليوم يوم 29 - 03 - 2019

ارتفع معدل نمو الاستثمار في قطاع محامص البن والمقاهي إلى أكثر من 40% عن العامين الماضيين، وذلك بسبب استحواذ المستثمرين المحليين على مشاريع المحامص المتخصصة بشكل كبير مع التحاقهم بالدورات التدريبية المعتمدة، التي ساعدتهم كثيرا على تنمية هذه المشاريع واستقطاب أسواق القهوة المتخصصة العالمية.
وأكد مستثمرون بالمحامص المتخصصة في بيع البن والمنتجات المكملة له أن هذه المحامص نمت بشكل كبير عن السابق، وأصبحت تورد البن المحمص إلى أغلب دول الخليج العربي والشرق الأوسط، وتقدم دورات تدريبية للعاملين بالمقاهي وتقيّم جودة منتجات أي منشأة جديدة.
» دورات تدريبية
وأوضح المستثمر بقطاع المحامص المتخصصة في بيع البن والمنتجات المكملة له والحبوب الخضراء يوسف البسام أن المستهلك النهائي اختلف كثيرا عن السابق نتيجة اطلاعه على كل ما هو جديد في سوق المقاهي والسفر إلى الخارج. وقال: إن سوق المحامص كان يعمل به نسبة كبيرة من الأجانب ولكنهم خرجوا من السوق نتيجة إقبال وسيطرة المستثمرين المحليين على المحامص المتخصصة بشكل كبير في ظل الالتحاق بالدورات التدريبية المعتمدة من أجل إنجاح هذا الاستثمار الضخم من خلال تقديم الجودة العالية والسعر المنافس، مشيرا إلى أن المحامص السعودية تفوقت كثيرا وأصبحت تصدر البن المحمص إلى أغلب المحامص في دول الخليج العربي والشرق الأوسط.
وأضاف البسام: إن المحامص التجارية الشعبية تشكل حوالي 92% من السوق العالمي والشركات المتخصصة تشكل 8% رغم انتشارها، ولكن النمو الفعلي من نصيب الشركات المتخصصة نتيجة ارتفاع معدل الطلب من قبل المستهلكين، الذي دفع المستثمرين إلى التوسع واستقطاب مشاريع جديدة.
» مخاطر تواجه القطاع
وبيَّن أنه توجد عدة مخاطر في قطاع المحامص بالمملكة منها ارتفاع تكلفة المشاريع، التي تصل في بعض الأحيان إلى 1.5 مليون ريال للحصول على مواقع تتراوح مساحاتها من 200 إلى 300 متر مربع، بالإضافة إلى عدم توافر المواقع المطلوبة، التي تناسب المحامص والمقاهي، والتي تختلف كثيرا عن متطلبات المواقع الخاصة بالمطاعم والمواد الغذائية الأخرى، وكذلك عدم توافر الأيدي العاملة السعودية الحاصلة على التدريب في هذا المجال.
وأكد البسام أن قطاع المحامص في نمو مستمر بدليل أن وزارة التجارة والاستثمار أعلنت قبل فترة، أنها أصدرت 6272 سجلا تجاريا للمقاهي خلال العام الماضي 2018 في مختلف مناطق المملكة، وبمعدل ارتفاع بلغ 21% عن أعداد السجلات المصدرة خلال عام 2017 والبالغ عددها 5152 سجلا.
» توسع مستمر
وأشار المستثمر فيصل الحسن إلى أن قطاع المحامص والقهوة ينمو بشكل كبير في السوق السعودية نتيجة استقطاب المستثمرين المحليين لسوق «القهوة المتخصصة العالمي»، الذي يعتبر من أكبر الأسواق على مستوى العالم.
وأوضح أن المقاهي بدأت في الانتشار والتوسع مؤخرا بكل أنحاء المملكة، خصوصا في المنطقة الشرقية، التي تشهد دخول مشروع جديد كل أسبوع في هذا القطاع، مما أدى ذلك إلى نمو وارتفاع نسبة أعمال المحامص والمقاهي عن العامين الماضيين إلى أكثر من 40%، مؤكدا أن أغلب المقاهي تتعامل مع 60% من المحامص المتخصصة في حبوب القهوة الخضراء وتحميصها في المنطقة، التي تستورد من جنوب أمريكا وإندونيسيا ومن بعض المناطق الأفريقية مثل كينيا.
» اختلاف طبيعة العمل
وأشار الحسن إلى أن المحامص تختلف من محمصة إلى أخرى في طبيعة العمل والآلات، فهناك محامص متخصصة في بيع حبوب القهوة الخضراء وأخرى تقوم بتقديم دورات تدريبية للعاملين بالمقاهي، وتقيّم أيضا جودة المنتجات لأي منشأة جديدة تستثمر في قطاع المقاهي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.