"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توطين المحتوى المحلي يحفز الشركات على توسعة أعمالها خلال 2019
نشر في اليوم يوم 09 - 01 - 2019

أكد مختصون في القطاع الصناعي أن توطين المحتوى المحلي يحظى حاليا بأهمية بالغة من المؤسسات الحكومية والشركات الكبيرة، وذلك تماشيا مع رؤية المملكة 2030، التي تشجع على تنمية الصناعة الوطنية، واعتبار دعم المحتوى المحلي من أبرز أهدافها، إلى جانب برنامج «اكتفاء»، الذي يمنح المنتج الوطني الأولوية في الشراء بنسبة 70%، وتوقعوا أن تساهم زيادة توطين المحتوى المحلي في تحفيز الشركات على التوسع في أعمالها خلال العام 2019.
» مواصفات خاصة
وقال مدير مشاريع بإحدى الشركات الوطنية للصناعات الحديدية صالح الحداد: إن أغلب الشركات الكبيرة والمتخصصة في البتروكيماويات تركز حاليا على شراء مستلزماتها مثل الخزانات والأنابيب من مصانع الحديد المحلية، وهذا بدوره حفز الكثير من المصانع العاملة بهذا المجال على التوسع في مشاريعها بالسوق المحلية.
وأضاف: إن الشركات المحلية تسعى جاهدة إلى توطين المنتج المحلي، الذي يعد أحد أهداف رؤية المملكة 2030، ولكن هناك ما يعرقل هذا السعي وهو عدم توافر المواصفات الخاصة لبعض الصناعات في السوق المحلي، خصوصا الصناعات الحديدية في ظل ارتفاع تكلفة التصنيع، مما يدفع إلى التعامل مع الأسواق الخارجية، الذي يترتب عليه أحيانا تأخر في وصول المواد الأولية.
» فرص وظيفية
وأوضح أخصائي الاتصال المؤسسي أحمد عبدالقادر أن برنامج «اكتفاء»، الذي أسسته شركة أرامكو السعودية يعتبر الانطلاقة الحقيقية لتمكين الموردين المحليين وإعطائهم دعما حقيقيا لزيادة المكون المحلي وتوطين الوظائف الفنية بالكفاءات السعودية الواعدة والقادرة على تحقيق الأهداف التنموية، التي تتناغم مع الرؤية الطموحة للمملكة.
» تجاوز التحديات
أشار عبدالقادر إلى أن تجاوز التحديات الكبرى، التي قد تواجه الشركات الوطنية في تحقيق هذه الأهداف، يكون بالمبادرة في الاستثمار برأس المال البشري لرفع الكفاءة المهنية والتشغيلية ليتم التمكن من تحقيق قيمة حقيقية للاقتصاد الوطني، مبينا أن شركة التصنيع وخدمات الطاقة (طاقة) قطعت شوطا كبيرا في دعم المحتوى المحلي، وتطمح أيضا لتحقيق أهدافها بسعودة 80% من الوظائف، وخلق 1700 فرصة وظيفية بالمملكة، بالإضافة إلى دعم 200 مورد محلي، وكذلك تصدير 30% من منتجاتها بحلول العام 2021.
» الصناعات الوطنية
وأكد مدير في شركة متخصصة بالأعمال النفطية إبراهيم المشرف أن المنتج المحلي يحظى حاليا باهتمام بالغ من أغلب الشركات الوطنية بدليل أن بعض الشركات المتخصصة في القطاع النفطي قامت خلال الفترة الماضية بتوقيع عقود شراكات استثمارية فيما بينها بنسبة 50% من أجل تشجيع كل الصناعات الوطنية لتوفير جميع المنتجات والقطع، التي تدخل في بناء المنصات النفطية.
» نقص الكوادر الوطنية
ونوه المشرف إلى أن عدم توافر الكوادر الوطنية المؤهلة للعمل في القطاعات التقنية من أبرز التحديات، التي تواجه توطين المحتوى المحلي لأنه من المعروف أن هذه الكوادر تسهم في تصنيع كل المنتجات وقطع الغيار المطلوبة، وكذلك تساعد على تحويل مشتريات المؤسسات الحكومية والخاصة إلى السوق المحلية وتخفيض نسبة الاستيراد بشكل كبير.
» التحول للصناعة الوطنية
وأوضح المشرف أنه يجب على الشركات، التي تستورد أغلب معداتها والتي تساعدها في التشغيل من الأسواق الخارجية أن تتحول إلى الصناعات السعودية وتشجيعها حتى تواكب رؤية المملكة 2030، مشيرا إلى أن هذه الشركات ستكون خارج السوق كحد أقصى في ثلاثة أعوام إذا لم تعمل بناء على شروط برنامج «اكتفاء»، الذي يمنح المنتج الوطني الأولوية في الشراء بنسبة 70%.
» كوادر مؤهلة
من جهته، أكد عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية ضاري العطيشان أن برنامج «اكتفاء» اجتهد في توطين المعرفة وتحويل المملكة من دولة مصدرة للنفط والغاز إلى دولة مصنعة، فقد تم توقيع 9 اتفاقيات في منتدى ومعرض «اكتفاء» المنصرم مع شركات عالمية لتوطين المعرفة والتكنولوجيا في عالم الصناعة، التي ستشكل عائدا جيدا بالنسبة لرواد الأعمال والشركات الوطنية، وتعزز الاستفادة من الموارد، التي وفرتها حكومة المملكة من المناطق الصناعية، التي تورد إلى كل المناطق.
» إنهاء مشكلة التمويل
وأشار العطيشان إلى أنه تم التغلب على مشكلة التمويل، التي تواجه قطاع المصانع الصغيرة والمتوسطة من خلال مضاعفة رؤوس الأموال للتمويل من قبل صندوق التنمية الصناعية، ولكن يبقى التحدي الأكبر الذي يكمن في الحاجة الكبرى للمصانع إلى شغل الأعمال الفنية، التي تتطلب «السعودة» لأن المعاهد لم توفر العدد المطلوب حتى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.