المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحاسب الآلي» مادة رسمية في «الابتدائية» خلال عامين

تتجه وزارة التربية والتعليم إلى إقرار تدريس مادة الحاسب الآلي في المرحلة الابتدائية خلال العامين القادمين، وكشفت مصادر مطلعة أن الوزارة تجري دراسة للتجربة التي طبّقتها في عدد من مدارس المرحلة العام الماضي.
وأشارت المصادر إلى أن لدى الوزارة خطة لتدريس جميع ما يناسب الطالب بشكل عام، وتتعامل في الفترة الحالية مع طلاب المرحلة المتوسطة مع محاولتها نقل طلابها إلى الثانوية في المادة المعنية، منوّهة إلى أن الوزارة عقدت عدة ورش للوقوف على أفضل الطرق والاستراتيجيات في تدريس المادة ومحاولة اللحاق بركب التطوّر المتسارع لعلوم الحاسب الآلي من خلال تطوير أداء المعلمين وتزويدهم بطرق مختلفة لتحقيق الهدف، مبيّنة أن ذلك يتطلب ميزانيات ضخمة فضلًا على استحالة تحققه في الدول المتقدمة في هذا المجال.
وفي ذات السياق، أكدت المصادر أنه لا يوجد أي عجز لمعلمي الحاسب الآلي في جميع المدارس حتى بعد إدخال المادة في الصف الأول المتوسط العام الماضي، موضّحة أن الوزارة لديها تنسيق مباشر مع نظيرتيها الخدمة المدنية والتعليم العالي حول الأمر، وأنه يتم دراسة الاحتياج للسنوات المقبلة، وبالتالي التخطيط لديهم يكون منذ وقت مبكر، ويعملون عمل متميّز في هذا الجانب.
لدى الوزارة خطة لتدريس جميع ما يُناسب الطالب بشكل عام، وتتعامل في الفترة الحالية مع طلاب المرحلة المتوسطة مع محاولتها نقل طلابها إلى الثانوية في المادة المعنية.
الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم بدأت العام الدراسي الحالي 1432/ 1433ه بتدريس مادة الحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة (الصف الثاني المتوسط) وتسعى الوزارة للاستمرار في تدريس المادة في المرحلة المتوسطة بدءًا من بداية العام الدراسي الحالي، حيث بدأت العام الماضي الحلقة الأولى من تدريس الحاسب الآلي للمرحلة نفسها من خلال تدريسها في الصف الأول بينما يتم السنة الحالية تدريسها في الصف الثاني وفي العام الدراسي القادم يتم تدريس المادة في الصف الثالث المتوسط، وهكذا يستمر تدريس المادة حتى نهاية المرحلة الثانوية.
من جهة أخرى، يعود صباح اليوم السبت أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة لمقاعد الدراسة بمختلف المراحل الدراسية بجميع مناطق المملكة بعد أن تمتعوا بإجازة منتصف العام الدراسي التي استمرت 24 يومًا لطلبة وطالبات المرحلة الابتدائية، فيما امتدت إجازة طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية 9 أيام.
يُشار إلى أن وزارة التربية والتعليم حدّدت مواعيد إجازات الاختبارات واستئناف الدراسة للعام الدراسي الحالي على النحو التالي:
بداية الدراسة للفصل الدراسي الثاني السبت 5/ 3/ 1433ه 28/1/2012م، بداية إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني نهاية دوام الأربعاء 28/4/1433ه الموافق 21/3/2012م، بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني السبت 8/5/1433ه الموافق31 /3/2012م، بداية اختبارات الفصل الثاني السبت 5/7/1433ه الموافق 26/5/2012م، بداية إجازة نهاية العام نهاية دوام الأربعاء16/7/1433ه 6/6/2012م، بداية العام الدراسي 1433/1434ه السبت 14/10/1433ه الموافق 1/9 /2012م.

ووزير التربية يرعى «تحسين الجودة في الوطن العربي»
يرعى صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم غدًا الأحد ورشة عمل بعنوان «ورشة العمل الإقليمية لتحسين الجودة الشاملة في التعليم العام في الوطن العربي» بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).
ويشارك في الورشة المنعقدة في الرياض للفترة من 6 إلى 7 ربيع الجاري، المسؤولون التنفيذيون عن الجودة في وزارت التربية والتعليم في الوطن العربي وكبار مسؤولي الجودة وهيئات الاعتماد فيه، وأعضاء من بعض المنظمات الإقليمية والدولية.
وأوضح مدير عام الجودة الشاملة بوزارة التربية والتعليم الدكتور غانم الغانم أن الورشة تهدف إلى إبراز جهود القطاعات التعليمية المختلفة في تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز «بأن تكون المملكة بمنتجاتها وخدماتها معيارًا عالميًا للجودة والإتقان»، والتعريف بالمركز الإقليمي للجودة والتميّز في التعليم العام المقرر إنشاؤه في السعودية والذي تغطي خدماته كافة الدول العربية، وسيتم خلال الورشة تبادل الآراء والمقترحات حول أفضل السُّبل والممارسات المتعلقة بتفعيل برامج المركز إقليميًّا بما يُسهم في نشر ثقافة الجودة، وتحسين البيئة التربوية المحفزة للتميّز والإبداع، تحقيقًا للتوجيهات السامية الكريمة التي تؤكد على أهمية تطبيق معايير الجودة والتميّز في كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية الحكومية والخاصة، والاستفادة من أفضل التجارب والتطبيقات العالمية الرائدة في مجال الجودة وتوظيف أفضل الممارسات لتحقيق الرؤية الوطنية بأن تكون المملكة العربية السعودية بمنتجاتها وخدماتها معيارًا عالميًّا للجودة والإتقان. كما تأتي معززةً لجهود المملكة في مساعيها نحو بناء شبكة تعاون مع الدول العربية الشقيقة، ومع المنظمات الإقليمية والدولية للنهوض بمستوى جودة التعليم العام في الوطن العربي، وتوجيهه نوعيًّا نحو تعزيز الاقتصاد المعرفي والتمكن من أدواته ومهاراته.
وتتضمّن الورشة عدة محاور هي مستقبل الجودة والتميّز في التعليم العام بالوطن العربي، والجودة والتميّز في التعليم العام بالسعودية، والجودة والتميّز في البيئة المدرسية، والجودة والتميّز في التعليم العالي بالمملكة، والمركز الإقليمي للجودة والتميّز في التعليم العام، وحلقة نقاش ختامية حول تفعيل برامج المركز إقليميًّا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.