تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عضو مركزية ب «فتح» ل اليوم: لدينا تخوفات على حياة «أبو مازن» وعلى «حماس» توطين نفسها
أكدت أن المملكة تلعب دوراً ريادياً بالساحة العربية
نشر في اليوم يوم 22 - 04 - 2016

قالت عضو اللجنة المركزية في حركة فتح الدكتورة آمال حمد: إن حركته لديها مخاوف حقيقية على حياة الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن).
وذكرت في سياق حوار مطول أجراه معها مراسل «اليوم» في مدينة غزة أن الحراك السياسي الذي يقوده أبو مازن دوليا وإقليميا فضح إسرائيل، وأظهر وجهها الحقيقي أمام العالم، ما يعني أنه قد يكون مهددا بالخطر أو إعادة تطبيق تجربة اغتيال الرئيس الراحل ياسر عرفات (أبو عمار) معه.
وأوضحت حمد أن اتمام المصالحة بالنسبة لحركته استراتيجية وطنية مهمة، وأنه لا يكفي الحديث عن إيجابيات باللقاءات التي تجرى بين حركتها وحماس في العاصمة القطرية الدوحة، مطالبة حماس بتوطين نفسها واعتماد الشعب الفلسطيني كمرجعية رئيسة لها مع التخلي عن كل من يحاول استخدامها ليصبح لاعبا بالمنطقة.
وقالت عضو مركزية فتح: «وأود أن أختم حواري مع صحيفة «اليوم» بالقول: «إن المملكة العربية السعودية تلعب دورا رياديا، في إحداث تغيرات مهمة بالساحة العربية، أسهمت في المحافظة على النظام العربي الذى كان مخططا له الانهيار والانتهاء، وأنا أثمن الاهتمام السعودي تجاه القضية الفلسطينية والقضايا العربية...
وفيما يلي نص الحوار:
ما الذي يعيق اتمام المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس رغم عقد عدة لقاءات بين الطرفين مؤخرا؟
* أود الحديث هنا بشكل واضح، نحن في حركة فتح لدينا بوصلة واضحة، ونعتبر المصالحة خيارا استراتيجيا، على أرضية أن التناقض الرئيس يجب أن يكون مع الاحتلال الإسرائيلي، وبالتالي المطلوب إنهاء حالة الانقسام وتوحيد الصف وفقا لما جاء فى اتفاق القاهرة الذي حضرته كل فصائل العمل الوطني والإسلامي الفلسطيني.
وفيما بعد جرى الحديث عن تفاهمات في الشاطئ، وتفاهم آخر بالدوحة، لكننا نعتبر أن إنهاء الانقسام يجب أن يتم وفقا لاتفاق القاهرة، ونحن ذهبنا إلى أكثر من مكان لعقد لقاءات المصالحة وكان آخرها العاصمة القطرية الدوحة.
والحديث يدور عن أجواء ايجابية في اللقاءات، لكن الأجواء الإيجابية غير كافية والحديث عن نوايا طيبة أيضا غير كاف، والمطلوب أن تتوافر إرادة حقيقية من حركة حماس لإتمام المصالحة، والمدخل لذلك الاتفاق على برنامج سياسي لحكومة الوحدة الوطنية، المنوي تشكيلها، لأنه لا يجوز أن تشكل حكومة دون برنامج سياسي.
ما طبيعة هذا البرنامج؟
* البرنامج السياسي المطلوب التوافق عليه، هو برنامج منظمة التحرير الفلسطينية، الذي يتحدث عن دولة فلسطينية فى حدود الرابع من حزيران 1976.
ويتحدث عن أن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، ويتحدث عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين، لكن - للأسف - حماس لم تحسم موقفها تجاه ذلك حتى اللحظة، وترغب في حكومة دون برنامج سياسي.
الجميع يدرك أن الأساس في إنهاء الانقسام هو تشكيل حكومة وحدة وطنية تذهب فى اتجاه عقد انتخابات تشريعية ورئاسية، ومجلس وطني، والمطلوب من تلك الحكومة تشكيل حالة وفاق وطني، تعزز عبرها فكرة الاحتكام إلى الشعب الفلسطيني.
لكن الحديث مرة من قبل حماس عن موظفيها الذين عينتهم عقب الانقسام، والحديث مرة أخرى عن عقد المجلس التشريعي الفلسطيني ومحددات هنا وهناك، هذا لن يذهب بنا نحو انتهاء الانقسام.
والأصل هو تشكيل تلك الحكومة بمشاركة كافة الفصائل الإسلامية والوطنية، وتكون مهمتها محددة وهي توحيد شطري الوطني (غزة والضفة) والذهاب إلى انتخابات، وحتى هذه اللحظة لم يتم التوافق على هذين الملفين (الحكومة، وموظفي حماس).
هل تم ترحيل تلك الملفات العالقة إلى اللقاء المرتقب بين الرئيس الفلسطيني وخالد مشغل بالدوحة؟
* هذا اللقاء يفترض أنه تتويج للاتفاق المتوقع بأن يصل الطرفان له، وطالما هناك ملاحظات ونقاط لم يتم التوصل فيها إلى اتفاق، فإننا ضد ذهاب (أبو مازن) إلى اللقاء، لأنه من غير المعقول والقبول أن يجلس أبو مازن مع مشعل دون الخروج باتفاق ينهي الانقسام، لذا أعتقد أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيدا من الجولات الحوارية مع حماس، بمشاركة أعضاء اللجنة المركزية لفتح.
نحن من منطلق قناعتنا باتمام المصالحة كنا رفعنا عدد أعضاء وفدنا في حوارات المصالحة إلى ستة أعضاء بدلا من اثنين، وهذا دليل قاطع يؤكد اهتمامنا بإنهاء الانقسام واتمام المصالحة، وتعزيز وحدة الصف الفلسطيني في ظل الهجمة الإسرائيلية الشرسة على الشعب الفلسطيني.
هل لا تزالون متمسكين بالقاهرة كراع أساس لإنهاء الانقسام؟
* نحن كفتح أصحاب مرجعية واضحة في ملف المصالحة، الذي رعى كل جلسات الحوار وهي القاهرة، ودورها لا يمكن انكاره، ونحن مع أي دور عربي يصب فى خدمة الشعب الفلسطيني، لذلك ذهب إلى الدوحة، لكن في لحظة انجاز أي اتفاق يجب أن يتوج بالقاهرة، واكرر: مرجعيتنا واضحة وهي مصر، وبالتالي أي اتفاق سينجز سيكون على أرض مصر، مع الحفاظ على أي جهد عربي.
حديثك عن المرجعية يفتح الباب لسؤال عن طبيعة المرجعية التي تلمسونها من حماس خلال حواركم معها؟
* للأسف الشديد أنا أريد أن أقول: في السابق كانت هناك مرجعيات خارجية تلعب فى الملف، وكانت غير معنية بانجاز المصالحة الفلسطينية، لوجود برامج وأجندات خاصة فيها، وكانت تسعى لتمريرها من خلال حماس وغير حماس، عبر المتاجرة بعذابات وهموم الشعب الفلسطيني، وقضيته الوطنية.
أنا اليوم أتمنى على حماس أن يصبح الشعب الفلسطيني مرجعيتها وعنوانها، وأن توطن نفسها وألا تذهب في اتجاهات أخرى، وحركة الاخوان المسلمين العالمية التي تعتبر حماس الابن الشرعي لها، يتعين على حماس توطين نفسها، خاصة أنه لا يمكن لفتح إقصاء حماس، ولا يمكن لحماس إقصاء فتح، لكن ذلك على أرضية أن حماس جزء من الشعب الفلسطيني وبرنامجها برنامج الشعب الفلسطيني.
أما أن تتبنى حماس أجندة الإخوان المسلمين، فإن ذلك لن يخدم حماس ولا المصالحة الفلسطينية، والمشروع الوطني الفلسطيني، لذا فإن رسالتي لحماس: أن تصبح حركة وطنية إسلامية بمرجعيات فلسطينية بعيدة كل البعد عن أي إملاءات أو وصايا إقليمية أو دولية، أو حتى اللعب فى الساحة الفلسطينية، لصالح حسابات أخرى بعيدة كل البعد عن الحسابات الفلسطينية.
* هل تعتقدين أنه بات من المهم أن تكون الوحدة الفلسطينية عنوانا لدعم المنتفضين ضد الاحتلال؟
o إن المعركة مع الاحتلال الإسرائيلي الحاصلة حاليا في مدن الضفة الغربية (الهبة الشعبية) جاءت نتيجة لممارسات الجيش الإسرائيل وقطعان المستوطنين ضد الفلسطينيين، وفي مقدمتها جرائم حرق وقتل وإعدام ميداني وتهويد المقدسات الإسلامية وانتهاك قدسية المسجد الأقصى المبارك، ومصادرة الأراضي لصالح الاستيطان، وبناء جدار الفصل العنصري، وصولا إلى حصار قطاع غزة، وهذه الهبة تقودها مجموعة من الشباب الفلسطيني الذين انتفضوا ضد الاحتلال من أجل عودة المسار إلى الاتجاه السليم، عقب حالة الإحباط الناجمة عن ممارسات الاحتلال، وانسداد الافق السياسي بشأن عملية السلام.
الهبة الحالية في محطة مفصلية في تاريخ نضال الشعب الفلسطيني، تستدعي وحدة الصف الفلسطيني، التي يمكن أن تكون عنوانا حقيقيا للمرحلة التي يتطلب أن يكون الصراع الرئيس فيها مع الاحتلال الإسرائيلي وليس صراعا داخليا، ما يعنى الجبهة الفلسطينية عليها التوحد فورا، على أرضية برنامج سياسي يجمع عليه الكل الفلسطيني.
والبوصلة يجب أن توجه نحو الاحتلال الإسرائيلي فقط، خصوصا أن هناك نوايا إسرائيلية لشن حرب على قطاع غزة، للنيل من الشعب الفلسطيني، مرة أخرى.
في الوقت الذي تشتعل فيه الانتفاضة يقود أبو مازن حراكا دوليا لفضح إسرائيل.. ما أهمية ذلك الحراك في الوقت الذي تقلل بعض الفصائل من أهميته؟
* ما يجري من محاولات دبلوماسية وسياسية فلسطينية في الساحتين الدولية والإقليمية، هو واحد من خيارات القيادة الفلسطينية تجاه ايجاد بدائل عقب انسداد الأفق، ولنا تجربة سابقة من خلال ذلك الحراك، متمثلة فى انتزاع دولة فلسطينية، والانضمام إلى العشرات من الهيئات والمنظمات الدولية الحقوقية، في الأمم المتحدة، إضافة إلى الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية.
وتاريخيا معروف أن العمل المقاوم يزرع والعمل السياسي يحصد، ونحن في حركة فتح زرعنا شهداء وأسرى ونحن نتحدث الآن بالتزامن مع ذكرى يوم الأسرى الفلسطيني، ونحن نتحدث عن مليون أسير سجنوا فى سجون الاحتلال منذ عام 1967م، وحاليا يوجد 7 آلاف منهم داخل السجون، وحتى لا نحمل (أبو مازن) أكثر من طاقته، وحتى لا ندخل فى مزايدات، فإننا إذا تحدثنا عن الهبة الشعبية المندلعة الآن فإن فتح تشارك فيها، وإذا تحدثنا عن الأسرى فإن ثلثي الأسرى من أبناء حركة فتح، وإذا تحدثنا عن المقاومة الشعبية فإن بوصلتها من أبناء فتح، يعني الحركة التي يقودها الرئيس الفلسطيني أبو مازن.
ونحن في حركة فتح لم نسقط أي خيار من خياراتنا بالمقاومة، لكننا نحدد التكتيك وفقا للمكان والزمان والمرحلة، تقول: إن النضال السياسي والدبلوماسي واحد من الأدوات المفصلية فى مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، وكشف صورة الاحتلال الاجرامية عبر تعزيز فكرة المقاطعة الدولية له، ثقافيا واقتصاديا وسياسيا، لم يأت من الهوى، وإنما جاء نتيجة لحراك سياسي واسع قادته فتح والقيادة الفلسطينية.
وعندما انتزعنا الاعتراف الأممي بالدولة الفلسطينية، كان انجازا للفلسطينيين، وعندما ذهبنا إلى محكمة الجنايات الدولية الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الاسرائيلي اعتبرا ذلك بمثابة القنبلة، لأنه لأول مرة فى التاريخ يجلس الفلسطينيون على طاولة الأمم المتحدة كدولة تحت الاحتلال، ويمنحها محاكمة قادة الاحتلال على جرائمهم.
وللأسف الشديد، عندما رفع علم فلسطين في الأمم المتحدة قلل البعض الفلسطيني من قيمة ذلك رغم ادراكهم أن ذاك العلم استشهد من أجله المئات من الفلسطينيين، وأنا أقول: إن حماس - تحديدا - تتعامل كخصم سياسي لنا لا يؤمن بالشراكة، ولو تؤمن بالشراكة والعمل الوطني مفتوح للجميع، وكل جهد سواء سياسيا أو دبلوماسيا أو مقاومة كان يخدم القضية الفلسطينية، لما قللنا من أهمية أي عمل، لكن - للأسف - حماس لا تؤمن بالشراكة أو بانجاز لا تكون هي على رأسه.
حماس تعتبر نفسها فقط الموجودة فى الساحة الفلسطينية وتقاوم الاحتلال، ولو تحدثنا تاريخيا عن فتح فإنها قتلت أعدادا كثيرة من الجنود الإسرائيليين، تفوق ما قتلتهم حماس، واذا تحدثنا عن تحرير الأسرى فإن فتح فقط في صفقة واحدة في 83 حررت 4700 أسير فلسطيني، ومنهم محكوم مؤبدات، والتقليل من أي جهد سواء مقاومة أو سياسيا هدفه النيل من القيادة الفلسطينية، والمشروع الوطني وحركة فتح.
وأنا أتمنى على حماس أن تعود إلى رشدها وأن تعتبر نفسها جزءا من الشعب الفلسطيني كما نعتبرها نحن جزءا من النسيج السياسي الفلسطيني، على أرضية الشراكة التي نؤمن نحن بها وليس على أرضية الإقصاء.
وعلى حماس أن تدرك أن التوجه الفلسطيني نحو المؤتمر الدولي هدفه إنهاء الاحتلال، وتوفير الحماية الكاملة للشعب الفلسطيني.
هل باتت فتح لديها تخوفات على حياة «أبو مازن» نتيجة تحركاته الدولية والإقليمية التي تغضب إسرائيل؟
* نحن ندرك تماما أن الاحتلال الإسرائيلي لا يرغب فى إعطاء الشعب الفلسطيني أي حق من حقوقه، والاحتلال يعمل وفقا لاستراتيجية مبنية على لغة القتل والدمار والاستهداف، والرئيس أبو مازن في سياسته السليمة كشف زيف دولة الاحتلال وكشفها أمام المجتمع الدولي وأظهرها كدولة لا تؤمن بالسلام ولا تؤمن بحلول سياسية، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تملص من كافة الاتفاقيات التي جرى توقيعها في أوسلو تقريبا التي لم تعد قائمة أساسا، لأن حكومته المتطرفة لا تفهم إلا لغة الدم والقتل، لذا لا أستبعد أن يتعرض الرئيس أبو مازن لأي عملية اغتيال من قبل الاحتلال الإسرائيلي أو أدواته، كما حدث مع الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات (أبو عمار).
وأود أن أختم حواري مع صحيفة «اليوم» بالقول: إن المملكة العربية السعودية تلعب دورا رياديا، في إحداث تغيرات مهمة بالساحة العربية، أسهمت في المحافظة على النظام العربي الذى كان مخططا له بالانهيار والانتهاء، وأنا أثمن الاهتمام السعودي تجاه القضية الفلسطينية والقضايا العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.