وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش الإسرائيلي يواصل حملة البحث عن أنفاق المقاومة
رغم الفشل في إيجاد أي منها..
نشر في اليوم يوم 11 - 03 - 2016

الخطر القادم ضد إسرائيل من أنفاق المقاومة في قطاع غزة هو الحديث اليومي للمسؤولين الإسرائيليين المتطرفين، الذي بات يتصدر وسائل الإعلام الإسرائيلية ضمن سياسة عنصرية، يخشي المراقبون أن تكون مقدمة لعدوان جديد مجهول التوقيت ضد القطاع، سيما وأن عدوان صيف 2014 بدأ بعدما استهدفت المقاتلات الحربية الإسرائيلية نفقاً لكتائب القسام جناح حماس المسلح واستشهد فيه عدد من مقاتليها.
وبدأ الجيش الإسرائيلي البحث عن تلك الأنفاق على طول السياج الحدودي الفاصل بين القطاع والأراضي المحتلة، منذ ما يزيد عن عام، وأنفق مبالغ مالية طائلة، قبل أن يحصل على دعم مالي إضافي من واشنطن للاستمرار بالبحث، لكنه لم يكتشف أيا من تلك الأنفاق حتى اللحظة، في حين تؤكد المقاومة أن معركتها لن تتوقف مع إسرائيل وأن مقاتليها يعملون على التجهيز والإعداد للقاء الاحتلال.
واستشهد الشهر الماضي سبعة من أفراد القسام بانهيار نفق كانوا يجرون فيه إصلاحات. وأعلنت حماس في حفل تأبين الشهداء السبعة أن ذاك النفق هو الذي أسر بداخله الجندي الإسرائيلي شاول ارون 20 تموز لعام 2014.
وتعد منظومة الأنفاق سلاحاً استراتيجياً بحوزة المقاومة في القطاع، ولمع نجمها أثناء العدوان الأخير، وتمكنت خلالها من توجيه ضربات قوية للجيش الإسرائيلي خلف صفوفه. وبنيت بسرية وحرفية عالية تسمح للمقاتلين بالتواري فيها عن الأنظار من الطائرات الحربية الإسرائيلية عند علميات إطلاق الصواريخ اتجاه إسرائيل.
وحسب أكثر من شاهد عيان من سكان المناطق الحدودية تحدثوا ل"اليوم"، فإن الجيش الإسرائيلي يبحث عن أنفاق المقاومة على مدار الساعة وبشكل متواصل على طول السياج الحدودي الشرقي للقطاع، من بلدة بيت حانون شمالاً حتى مدينة رفح جنوبًا، مستخدماً عشرات الآليات الهندسية المخصصة للحفر، إضافة إلى معدات أخرى حديثة، تُرى لأول مرة.
وتتمركز عمليات البحث حاليا عند موقع صوفا العسكرية شمال مدينة رفح وحتى معبر كرم أبو سالم جنوبها، في حين تتمركز آليات منذ أيام بالقرب من موقع الفراحين العسكري شرقي عبسان، وموقع النجار شرقي بلدة خزاعة، وقرب موقع أحراش كيسوفيم شرقي بلدة القرارة، بمدنية خان يونس.
وفي وسط القطاع يجري البحث شرقي بلدة جحر الديك، ومحيط موقع ناحل عوز شرقي حي الشجاعية، وموقع ملكة شرقي حي الزيتون، وأما في شمال القطاع فأوضح الشهود أن الحفريات تجري على طول الشريط الفاصل بين بلدة بيت حانون والأراضي المحتلة.
وأكد الشهود أنهم لاحظوا الأيام الماضية تكثيفا لأعمال البحث التي تحدث وسط حراسة أمنية مشددة من الجيش الإسرائيلي، وانتشار واسع للقناصة ويشرف عليها سلاح الهندسة.
وكان رئيس الدائرة السياسية - الأمنية بوزارة الجيش الإسرائيلي عاموس جلعاد كشف النقاب في وقت سابق عن مساهمة الولايات المتحدة بأكثر من 100 مليون دولار وذلك في إطار مشروع تكنولوجي إسرائيلي أمريكي لكشف أنفاق القطاع، في وقت تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن مخاوف مستوطني غلاف غزة حول ما سمعوه مؤخرًا لأصوات حفر تحت منازلهم.
وقال تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت": إنه في الأيام الأخيرة تصاعدت مخاوف المستوطنين في المستوطنات المحيطة بقطاع غزة من أنفاق حماس، ورغم الادعاءات المتكررة للمستوطنين بشأن سماع أصوات حفر تحت الأرض، فإنه لم يتم حتى اليوم الكشف عن أي نفق هجومي في داخل إسرائيل. ومع ذلك، فإن الجيش يقوم بفحص كل شكوى على حدة.
وكان رؤساء السلطات المحلية في المستوطنات المحيطة بالقطاع قد طرحوا مجددا فكرة إقامة عقبة (سياج ذكي)، كان قد خطط لبنائه على طول الحدود مع قطاع غزة بما يضمن الرد على خطر الأنفاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.