وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان للعام 1445ه    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    الشورى يطالب بحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زمان.. كان الشعراء «حسَّاسين»
المطيري: لا بديل للشعراء عن الإعلام حتى في وجود وسائل التواصل الاجتماعي
نشر في اليوم يوم 28 - 11 - 2015

الشاعر والاعلامي نايف المطيري يرى ان الشعراء سابقاً كانوا حساسين بشكل عام وبعضهم يرى النقد لنصه انتقادا لشخصه، وأن وسائل التواصل الاجتماعي اصبحت منبرا إعلاميا ولكن يبقى للاعلام مكانته الخاصة التي لا غنى عنها، المطيري تحدث عن كثير من الأمور في هذا الحوار..
نرحب بك عبر «في وهجير».
وأنا أبادلكم الترحيب وأشكر لكم الاستضافة.
كيف تصف تجربتك الإعلامية؟ وهل تعتقد انها أخذتك من كتابة الشعر؟
المنطق يقول ان المتلقي هو من يقيم ويصف تجربتي او تجربة غيري، ولكن بما انك طلبت رأيي فأعتقد ان تجربتي الإعلامية مرضية لي بشكل كبير، واعتقد انها مرضية لمن عملت معهم والدليل تدرجي في المناصب ما بين الإشراف والإدارة والرئاسة وهذا يعتبر مقياسا منطقيا لنجاح اي إعلامي.
اما فيما يخص الشق الثاني من سؤالك هل أخذتني الصحافة من الشعر فهذا صحيح فقد غيبتني بعض الشيء عن التواجد كشاعر من خلال النشر ولكن لم تغيبني عن كتابة القصيدة فهي جزء مني لا يتجزأ.
كون لك تجربة في الاعلام الشعبي، كيف تقيم طريقة تعامل الشعراء مع الاعلام؟ وهل تغيرت بعد ظهور مواقع التواصل الاجتماعي؟
الشعراء سابقاً كانوا حساسين بشكل عام وبعضهم يرى النقد لنصه انتقادا لشخصه والبعض يزعل منك كمسئول مطبوعة مجرد ان يتم انتقاده فيها بالرغم من أن المهنية تقول ان له حق الرد وبنفس المساحة.
ولكن مع تقدم الاعلام وانتشاره بدأ البعض يتفهم ذلك خصوصاً مع انتشار المنتديات الأدبية واحتكاك الشاعر مع الجمهور بشكل مباشر وهذا ينطبق على وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة مثل فيس بوك وتويتر وغيرهما حيث اصبح الشاعر هو الناشر لنفسه والجمهور الحكم بدون وساطة.
اتجهت الى «تويتر» حالك حال كثير من الشعراء، ترى ما السبب؟ وهل نعتبر ذلك بديلا بالنسبة لك عن الاعلام؟
تويتر وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي اصبح في متناول الجميع سواء الشاعر او اللاعب او الإعلامي او الفنان وهو بالفعل اصبح منبرا إعلاميا لصاحبه ولكن انا من وجهة نظري ان الاعلام يبقى له مملكته الخاصة التي لا غنى عنها.
بعد سنوات من ظهور الفضائيات الشعرية كيف تقيم تجربتها؟
* القنوات الفضائية رغم سلبياتها وإيجابياتها الا انها عملت نقلة للشعر والشعراء وسلطت الضوء بشكل كبير على تجارب الشعراء وكشفت ثقافة البعض والعكس صحيح ولها دور ملموس في تسويق الشعر والشاعر في آن واحد، ويؤخذ على بعضها عدم الانتقائية.
هل تراها مغرية للشاعر الشعبي للمشاركة؟
* بدون شك فقد أغرت الشعراء وبالذات الشعراء الذين لم يجدوا فرصتهم في الصحف والمطبوعات المهتمة بالشعر لأن الصحافة لها أسسها وقواعدها التي تقيم من خلالها الشاعر ونصه كونها ترضخ لمقص الرقيب وذائقة المعد.
لماذا اختفت الأمسيات الشعرية؟ وماذا نحتاج لتعود؟
اختفت الأمسيات لتشبع الناس من الشعر بسبب انتشار الشعراء وقصائدهم من خلال الفضائيات واليوتيوب والانستغرام فلم يعد هناك ما يحمس على إقامة الأمسيات وتبنيها والصرف عليها.
نحتاج الى فلترة الشعراء والتجارب الشعرية ووضع مغريات جديدة للشعراء الاجدر حتى يعود وهج الأمسيات ولكن في ظل ما يحيط بالشعر حالياً لا أعتقد عودة توهجها.
من هو الشاعر الذي تمنيت أن تشاركه في اُمسية شعرية؟
تمنيت مشاركة فهد عافت، نايف صقر، عناد المطيري، حتى في أمسيات الجنادرية اختلفت مشاركتي عن مشاركاتهم.
لا تتردد في الكشف عن ميولك الرياضية ألا تخشى خسارة جماهير الفرق المنافسة؟ ولماذا؟
الميول ليس عيباً حتى يخفيه الشخص سواء كان مشهورا او خلافه ولا اعتقد ان الجمهور المحب لشاعرية نايف المطيري او غيره من الشعراء لن يخسره كونه يختلف معه في الميول وانا احب الامير الشاعر عبدالعزيز بن سعود (السامر) والامير الشاعر عبدالرحمن بن مساعد والحميدي الحربي ومحمد سعد الهجلة وغيرهم من الشعراء رغم هلاليتهم وهم كذلك يحبون نايف كرجل وشاعر رغم نصراويته.
ما رأيك في توجه بعض الشعراء للكتابة في الأندية الرياضية؟
انا ارى البعض اخذه من باب البحث عن مزيد من الضوء والبعض الاخر اخذه من باب البرستيج والبعض كعاشق وتبقى هذه الممارسات حرية شخصية وحقا مشروعا يجب ان نتقبله ولو اختلفنا حوله.
هل انت مع مقولة "شاعر النادي" كما يحدث مع بعض الشعراء حاليا؟
انا احب أن يكون الشاعر مستقلا يحلق في كل الفضاءات وأن لا ينحصر في حيّز معين مثل شاعر النادي وشاعر القبيلة وخلافه فجمال الشعر أن يكون نبضه مستمدا من الكل ويلامس الكل.
بالنسبة للدواوين الصوتية هل تفضل الصوتي ام المقروء؟ ولماذا؟
الدواوين الصوتية ظاهرة العصر والكل الان اصبح يحب ان يسمع اكثر مما يقرأ ولكن يعاب على الديوان الصوتي انه وقتي اما الديوان المكتوب فهو توثيق لتجربة الشاعر يحفظها حتى بعد مماته وانا لي تجربة في الدواوين الصوتية من خلال ديوان (رسالة لا تحتمل التأجيل) وديوان (حديث الارصفة) والآن في صدد إصدار ديوان مطبوع يشتمل على تجربتي الشعرية من ألفها الى يائها.
ما رأيك بظاهرة الشلات؟
ظاهرة الشلات لم تعد ظاهر ة فقد أصبحت واقعا ومن وجهة نظر شخصية انها خدمت النص والمنشد اكثر من خدمتها للشاعر كما كان يحدث للشعراء اثناء غناء قصائدهم.
يشتكي بعض الشعراء ان اصحاب الشلات لا يستأذنون قبل اداء القصيدة؟ هل حدث معك هذا؟
نعم حدث معي مرة او مرتين وفي كلتا الحالتين اتصلت بالمنشد وشكرته وأعطيته الضوء الاخضر.
كلمة اخيرة؟
اشكرك استاذ عبدالله على الاستضافة وأشكر في وهجير وأمل ان أضيف لكم وللمتلقي ما يفيدكم ويفيده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.