الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزنجبيل.. قائمة طويلة من المنافع
نشر في اليوم يوم 11 - 12 - 2003

عند استعراض فوائد الزنجبيل الصحية فان المرء يحتار ايها يقدم.. وهذه بعض فوائده
يكبح انتشار
الخلايا السرطانية
اثبتت الابحاث الطبية ان مستخلص الزنجبيل اعطى نتائج ايجابية في كبح انتشار الخلايا السرطانية وخاصة سرطان الرئة والقولون والثدي. ويقول العالم الاردني الدكتور احمد الكوفحي استاذ علم العقاقير والنباتات الطبية/ نائب عميد كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ان التجارب والاختبارات التي اجراها وفريقه في البحث اثبتت فعالية وتأثير مستخلص الزنجبيل على خلايا سرطان الرئة وكانت بمقدار 76ر8 ميكروغرام لكل ملليلتر وعلى سرطان القولون كانت 11ر13 ميكروغرام لكل ملليلتر و 87ر3 ميكرو غرام لكل ملليلتر على سرطان الثدي مشيرا الى ان التجرب التي اجريت على مستخلص زنجبيل كانت بالمقارنة مع دواء ادريامايسين المعروف بخصائصه المضادة للسرطان.
ويشير الى ان الدراسات العلمية العالمية اثبتت ان تناول منقوع الزنجبيل يخفف من الام المفاصل ويحسن من حركة الاشخاص الذين يعانون التهاب المفاصل الرئياتي. كما بينت هذه الدراسات على حيوانات التجربة ان منقوع الزنجبيل له خصائص مضادة لتشكل الصفيحات الدموية وخافض لنسبة الكوليسترول والسكر في الدم ويفيد في معالجة القرحة المعدية.
واضاف ان منقوع الزنجبيل يستخدم كذلك كطارد للغازات ومسكن للمغص وفي حالات عسر الهضم ومضاد للتقيؤ ويفيد في حالات الدوخة المصحوبة بالغثيان. وحذر الدكتورالكوفحى مرضى القلب الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم ومرضى السكري من الاكثار من تناول مستخلص الزنجبيل مع ادويتهم خوفا من احتمالية التداخلات الدوائية بين ادويتهم والمكونات الفعالة الموجودة فى مستخلص الزنجبيل مما يؤدى الى مضاعفات قد تضر بصحة المريض.
كما لا ينصح المرأة الحامل بتناول الزنجبيل لمعالجة الدوخة المصحوبة بالغثيان مشيرا الى خصائص مستخلص الزنجبيل المسرعة لدقات القلب.
للتخلص من غثيان الحمل.
أكدت دراسة تايلاندية جديدة أن الزنجبيل يخفف من حدة الغثيان الذي تعاني منه النساء الحوامل حيث أن تناول ما مقداره غرام واحد من الزنجبيل يوميا يقلل بنسبة كبيرة من الشعور بالغثيان.
وقد أجريت الدراسة التي نشرتها صحيفة "لو جورنال سانتيه" الفرنسية على مجموعة من النساء الحوامل تناولت مجموعة منهن الزنجبيل في حين تناولت المجموعة الثانية دواء ضد الغثيان.
وأظهرت نتائج الدراسة أن النساء اللواتي تناولن الزنجبيل كن أقل عرضة للغثيان والقيء من النساء الاخريات مما يعني أن الزنجبيل يمكن أن يستخدم كبديل للادوية التي تخفف من الغثيان والقيء.
أمراض يعالجها الزنجبيل
لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جراما، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جراما، ومن الحبة السوداء50 جراما تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.
لعلاج الصداع والشقيقة
يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.
لعلاج العشى الليلي
يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.
للدوخة ودوار البحر
تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1 1 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر "القرص يكون في حجم الكرز"
لتقوية النظر يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.
لعلاج بحة الصوت
وصعوبة التكلم
تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1 1 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.
لتطهير الحنجرة
والقصبة الهوائية
نفس الطريقة السابقة مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.
للتوتر العصبي
ينقع زهر الخزامى قدر ملعقة صغيرة في نصف كوب ماء مات المساء للصباح، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويضاف إليه ربع ملعقة منا زنجبيل مطحون ويشرب عند اللزوم.
للأرق والقلق
يشرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الله {...ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.
للتبلد الذهني
يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.
مفرح ومنعش
يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.
لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول
ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل.
كما يقول داود الانطاكي في تذكرته
لبياض العين والسبل
يعجن زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة.، ويعبأ في قطارة عيون وقبل النوم يقطر من ذلك للعينين
للصداع
يضرب الزنجبيل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بعد غليهما جيدا في قدر نصف كوب ماء، ثم يحلى بسكر مع دهن مكان الصداع بزيت الزنجبيل .
للشقيقة
يعجن من الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.
لعلاج الكحة وطرد البلغم
يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 جراما، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جراما، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
لتطهير المعدة وتقويتها يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جراما، ومن كراوية مطحونة 25 جراما، ومن الزعتر المطحون 25 جراما، ومن النعناع المطحون 25 جراما، وفى كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبل الأكل.
للقولون العصبي
يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جراما مع كمون مطحون 50 جراما على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.
ملين لعلاج الإمساك
على كوب حليب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة منه ويشرب عند الشعور بالإمساك.
لتدفئة الجسم
ومقاومة أمراض الشتاء
يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل من السمسم محلى بسكر أو عسل.
للزكام يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع استنشاق عصير الليمون.
للنزلة الشعبية
يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحا ومساء.
لضيق النفس والربو
يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى وذلك صباحا ومساء.
لتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية وإذابة الكوليسترول
تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جراما، ومن حب الرشاد 25 جراما ومن الينسون 25 جراما، ومن حبة البركة 25 جراما يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل.
لتقوية العضلات والأعصاب
يصنع مركب من الأعشاب الآتية وهي مطحونة زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر- بهمن- نعناع- بذر كرفس من كل 10 جرامات، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع الرغوة قدر كيلو وتطبخ حتى تصبح كالمربى، وتعبأ في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
لعلاج التوتر العصبي
يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد ويقلب جيدا، ثم ضع رجليك حتى ثلث الساق واستلق على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الله وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة بإذن الله.
لعلاج الإرهاق
يشرب كوب من زنجبيل مغلي كالشاي قدر نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون على كوب ماء ساخن محلى بعسل نحل أو سكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج بقدره حجما من خل مع رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال.
للقوة التناسلية وللحيوية والنشاط
يؤخذ نصف رطل لبن بقري أو جاموسي ويغلى فيه نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون ويحلى بعسل أو سكر ويشرب صباحا ومساء لمدة شهر وسترى!
معجون الزنجبيل المركب لتقوية الباءة يؤخذ 50 جراما زنجبيل مطحون و 55 جراما بذر جزر مطحون و 50 جراما بذر كرفس مطحون و 50 جراما ينسون مطحون و 50 جراما بذر جرجير مطحون تخلط جيدا في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.
أو تؤخذ نصف ملعقة صغيرة (تقريبا) من الزنجبيل وتقلب في كوب حليب ويسخن ذلك، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويشرب عند الحاجة وياحبذا بعد العشاء.
لعلاج صفرة الوجه
تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل وتغلى في حليب، ثم تحلى بعسل نحل وتشرب صباحا ومساء مع دهن الوجه بزيت زيتون قبل النوم.
مقوى للقلب
يصنع معجون يتكون من عسل نحل قدر كيلو يطبخ فيه زنجبيل مطحون قدر 50جراما مع قرنفل قدر 25جراما، ونعناع مطحون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.