حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب
نشر في الوطن يوم 30 - 04 - 2024

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة ولاية أوهايو أنه حتى الاختلافات الطفيفة في صياغة رسائل وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على معتقدات طلاب الجامعات حول الاكتئاب والقلق وعلاجهم.
شملت الدراسة، التي نُشرت في مجلة علم النفس السريري، 322 طالبًا جامعيًا تم تعيينهم بشكل عشوائي لعرض منشورات حول الصحة العقلية إما من خلال «عقلية النمو» أو «عقلية ثابتة» أو حالة تحكم حيث لا تتضمن المنشورات الصحة على الإطلاق.
الصحة العقلية
تشير عقلية النمو إلى الاعتقاد بأن ميزة ما، مثل الصحة العقلية، يمكن تحسينها بالجهد، في حين أن العقلية الثابتة هي الاعتقاد بأن الميزة لا يمكن تغييرها، بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة.
تقول ويتني ويتيد، مؤلفة الدراسة الرئيسية: «قد تؤثر هذه الرسائل الدقيقة نسبيًا على ما إذا كانوا يعتقدون أن لديهم أي إمكانية للتغلب على الاكتئاب والقلق والتحسن».
كان المشاركون الذين قرأوا تغريدات عقلية النمو أكثر عرضة للقول إن الاكتئاب والقلق لا يجب أن يكونا حالة دائمة، وأن الأشخاص يمكنهم اتخاذ خطوات للتخفيف من الأعراض. في المقابل، فإن أولئك الذين قرأوا التغريدات ذات العقلية الثابتة كانت لديهم آراء أقل تفاؤلًا بشأن ديمومة المرض العقلي وقدرة الناس على علاجه.
تقول جينيفر تشيفينز، أستاذة علم النفس في ولاية أوهايو، والمؤلفة المشاركة في الدراسة: «لقد كانت بضع دقائق فقط يقرأ فيها الأشخاص هذه التغريدات مع اختلافات صغيرة في كيفية صياغة الرسائل المتعلقة بالمرض العقلي». «لكن ذلك أحدث فرقًا فيما أفاد هؤلاء المشاركون أنهم يؤمنون به».
نتائج الدراسة
نتائج هذه الدراسة لها آثار مهمة على علاج الصحة العقلية. قد تساعد رسائل وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بعقلية النمو في إقناع الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق بأنه من المفيد طلب المساعدة. بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يخضعون للعلاج بالفعل، يمكن لهذه الرسائل أن توفر دفعة وتساعد في إقناعهم بأن العمل الجاد في العلاج يمكن أن يؤتي ثماره في النهاية.
تعتبر النتائج ذات أهمية خاصة بالنظر إلى مقدار الوقت الذي يقضيه الشباب على وسائل التواصل الاجتماعي. أفاد المشاركون في هذه الدراسة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمدة تتراوح بين ساعة إلى ثلاث ساعات يوميًا.
وتضيف ويتيد: «ما وجدناه هو أن ما يشاهده طلاب الجامعات الشباب على وسائل التواصل الاجتماعي لديه القدرة على التأثير على معتقداتهم حول المرض العقلي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.