السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحديون".. طلاب ينتظرون برامج تعليم خاصة
الغامدي: هذه الفئة تحتاج إلى معلمين متفرغين يعدون جداول دراسية استثنائية لهم
نشر في الوطن يوم 28 - 05 - 2012

اضطر المواطن نايف سعود إلى سحب ولده من الفصل بعدما اكتشفت لديه حالة بطء في التعلم تعرف ب "الحدية"، وضاع عليه عام دراسي في انتظار العام المقبل. وعلى الرغم من أن لنايف ولدين آخرين يعانيان من إعاقات ذهنية وصعوبات في التعلم وتشتت ذهني وفرط حركة من الدرجة الشديدة، إلا أن حالة ولده الثالث مختلفة ولم يتم تشخيصها بسرعة.
ويقول نايف إن المعلم الذي كان يدرس ولده الثالث، لاحظ أن لديه تأخراً في التحصيل العلمي العام ولا يستطيع مجاراة زملائه في الفصل. فنقل إلى التعليم الفكري الذي يدرس فيه أخواه، ووضع تحت الملاحظة مدة أسبوعين إذ اشتبه بداية أن لديه "حالة توحد"، لكن اتضح بعد هذه الفترة العكس وأن مهاراته أكبر من مهارات الطلاب في التعليم الفكري، ولا يجب أن يستمر في هذا التعليم لكي لا يظلم، كما أنه عاجز عن مواصلة التعلم في التعليم العام لأنه لا يستطيع اتقان جميع المواد، إذ تبين أنه من الفئة "الحدية".
بين "العام" و"الفكري"
وتعرف "الفئة الحدية" بأنهم أطفال لديهم ضعف عام في القدرة العقلية، لا يصل إلى درجة التخلف العقلي. وتتراوح نسبة ذكاء "الفئة الحدية" بين 70 و85 درجة ذكاء، مع انخفاض واضح في التحصيل الدراسي في جميع المواد. والطلاب الذين يشخصون ضمن "الفئة الحدية" لا يناسبهم التعليم الفكري لأن مستوى طلاب "الفئة الحدية" أعلى من مستوى طلاب التعليم الفكري وبالتالي وضعهم في هذا التعليم يؤثر في وضعهم الدراسي والسلوكي. كما أن التعليم العام لا يناسبهم أيضاً، لأن طلاب هذا التعليم مستواهم أعلى من مستوى "الفئة الحدية"، كما يتطلب قدرات ومهارات تفوق قدراتهم العقلية.
وبناء على نصائح المعلمين، عرض نايف ولده الثالث على أحد مراكز التدريب لإخضاعه لاختبارات الذكاء، يقول: "لذا اضطررت إلى سحبه من الفصل وعرضه على مركز التدريب لتطوير مهاراته حتى بداية العام المقبل، على أن يتم بعد ذلك اختيار الفصل المناسب له". وأضاف: لكن في النتيجة ضاع عام على ولدي لأنه من الفئة الحدية، كما أن المشكلة التي نواجهها هي أنه لا يوجد في المدارس الحكومية برنامج خاص بهذه الفئة"، سائلاً: "ما حظ ابني في التعليم العام غير المتفق مع مهاراته حتى يتمكن من إكمال تعليمه، أم أنه سيظل في التعليم الفكري الذي لا يرقى إلى عقله؟".
اكتساب الأساسيات
ويبدو أن المعاناة لا تقتصر على طلاب "الفئة الحدية" وأولياء أمورهم، بل تطال أيضاً المعلمين والمشرفين التربويين. ويقول المشرف الطلابي في مدرسة عباس بن عبدالمطلب في الخبر فيصل الغامدي إن "طلاب الفئة الحدية يحتاجون إلى معلم متفرغ للتعامل معهم في المدارس المخصصة لاستقبالهم. وعلى المعلم المتفرغ إعداد جدول دراسي خاص بهؤلا الطلاب". ويضيف: من المعروف عند تشخيص طلاب "الفئة الحدية"، أن لديهم حالة بطء تعلم، ويدرسون منهج التعليم العام نفسه مع التركيز على المهارات الأساسية فيه. ولا يزيد عدد الطلاب عن 5 في الفصل الواحد، مثل طلاب التعليم الفكري"، موضحاً أن "منهج التعليم العام في الصف الأول والثاني والثالث فيه مهارات كثيرة يجب على الطالب أن يتقنها، ومن الصعب على طلاب الفئة الحدية إتقان جميع المهارات".
ويشدد الغامدي على "أهمية التركيز على المهارات الأساسية لطلاب الفئة الحدية من معرفة الحروف والقراءة والتركيز عليها من بداية العام، وتكثيف المواد الدراسية التي يحتاجون إلى الأساسيات فيها مثل القرآن والقراءة والكتابة والرياضيات، أما بقية المواد فلا يهم إن اكتسبها أو لم يكتسبها". وذكر الغامدي أن وزارة التعليم فتحت فصولاً للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم في المدارس، إلا أنها في حاجة إلى التوسع في نشرها خصوصاً أن الفئة الحدية هي الفئة الأكثر حاجة لأنها لا تستطيع أن تتأقلم مع التعليم العام ولا يمكن وضعها في التعليم الفكري لأن مستواها أعلى.
العمر الزمني والعمر العقلي
ويقدّم مدير "جمعية المعاقين" بالمنطقة الشرقية عبد الله بن رشيدان المغامس تفسيراً علمياً للفئة الحدية والنظريات التي سيقت في هذا المجال. ويقول ل"الوطن": بطء التعلم حظي باهتمام العديد من التوجهات النظرية سواء المعرفية أو النفسية أو الاجتماعية والتربوية، فكل توجه من هذه التوجهات تناول هذا المصطلح بمنظور له طابعه الخاص المختلف عن غيره. ويضيف: بعض التصنيفات تلقى قبولا في الأوساط العلمية المتخصصة وبعضها لا. أنصار المدرسة المعرفية التي تهتم بالعمليات العقلية يرون أن مصطلح بطء التعلم العقلي يتمثل في عدم القدرة على التعلم نتيجة انخفاض نسبة الذكاء، وأن العمر العقلي أقل من العمر الزمني بفارق عامين أو أكثر، ويقع تصنيف الفرد بطيء التعلم ضمن الفئة الحدية حسب المنحنى الاعتدالي لنسب الذكاء. ويوضح المغامس أن وسائل الكشف والتشخيص بشكل عام تعتبر مقاييس الذكاء من أفضل وأهم أساليب الكشف عن الطلاب بطيئي التعلم. فمثلا يوجد في البيئة السعودية مقياسان للتشخيص هما: مقياس "وكسلر بلفيو" الذي يصنف من يحصل على درجة 76 89 بأنه بطيء التعلم. ومقياس "ستنانفورد بينيه" الذي يصنف من هو على درجة 74 87 بأنه بطيء التعلم.
بين التخلف والذكاء
ويوضح المغامس أن بطء التعلم هو ضعف عام في القدرة العقلية للطالب لا يهبط إلى درجة التخلف العقلي ولا يرقى إلى الذكاء المتوسط. وتتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة الحدية بين 71 و89 مع تفاوت بدايات ونهايات هذه النسبة، وفقا لمقياس الذكاء المطبق مع انخفاض واضح في التحصيل الدراسي في جميع المواد الدراسية. والطفل بطيء التعلم هو كل طفل غير قادر على مجاراة زملائه في التحصيل العلمي والمعرفي، لأسباب نفسية أو اجتماعية أو عقلية، لكن المحك الذي يحدد هذه الفئة عن غيرها هو معيار تدني الذكاء عن المعدل الطبيعي. ومعروف أن المعدل المتوسط للذكاء من 90 إلى 110 درجة ذكاء. ونجد أن أداء هؤلاء التلاميذ يقل عن المعدل الطبيعي وبالتالي لا يستطيع مواكبة أقرانه في تحصيلهم ولا يجاريهم في مهاراتهم المعرفية؛ وبالتالي يصبح بطيئا ومتأخرا دراسيا، مشيراً إلى أنه وبصفة عامة فإن الطفل الذي يحقق أقل من 50% من مستوى النجاح طوال العام الدراسي أو رسوبا في مادة أو أكثر، مع بذل جهد كبير من قبل المعلم والوالدين، هو طفل لديه بطء في التعلم.
التفسير العلمي
ويوضح المغامس أن الباحثين ينظرون إلى بطيئي التعلم من ثلاث زوايا مختلفة هي: الجانب العقلي، والجانب النفسي، والجانب الاجتماعي، مما يترتب عليه تعريف مختلف مطابق لزاوية الرؤية. فمن خلال الجانب العقلي يعرف بطء التعلم بنتيجة تدني القدرات العقلية للطفل والعامل، الأساسي لتصنيف هذا البطء في التحصيل هو انخفاض معامل الذكاء، وهذا التأخر يظهر قبل سن الثامنة عشرة، أما تفسير بطء التعلم من خلال الجانب النفسي فيربط بنتيجة العوامل والظروف والمثيرات الخارجية التي تؤدي إلى الاضطرابات في شخصية الطفل فتسبب له القلق والخوف والانطواء، وكل صعوبة في الاندماج الاجتماعي للأهل تنتج عنها صعوبة في الاندماج المدرسي للطفل، فيما يفسر من خلال الجانب الاجتماعي على أنه نتيجة أوضاع اجتماعية صعبة تنعكس سلبا على شخصية الطفل، كالطلاق والتفكك الأسري، وعدم انسجام الطفل مع طبيعة البيئة المدرسية التي ينتمي إليها.
خصائص جسمية
ويشير المغامس إلى الخصائص الجسمية، إذ يعتبر معدل النمو الجسمي لدى الأطفال بطيئي التعلم أقل في تقدمه بالنسبة لمتوسط نمو الأطفال العاديين وأقل تناسقاً، ولكن ليس بالدرجة التي تستدعي اهتماماً زائداً أو علاجاً خاصاً. كما أن هناك قابلية لانتشار ضعف السمع وعيوب النطق وضعف الإبصار بصورة أكبر بين هذه الفئة؛ إذ قد يبدون في بعض الأحيان أطول قامة وأضخم بنية من أقرانهم في الصف الدراسي، وقد يكون هذا راجعا إلى أنهم يكبرونهم بعام أو عامين نتيجة لتأخرهم الدراسي.
أما بالنسبة إلى الخصائص العقلية فإن أفراد هذه الفئة تقع نسبة ذكائهم بين 71 و89 درجة، وهي بذلك منخفضة عن المتوسط؛ حيث يؤدي ذلك إلى التأثير على العمليات العقلية المختلفة، لهذا فهم يعانون من قصور في الإدراك السمعي والبصري وفي التمييز والتخيل كما يعانون من قصور في التفكير الإستنتاجي. كما أنهم يعانون من ضعف القدرة على حل المشكلات بسبب القصور في الذاكرة والانتباه وتشتت الانتباه، وضعف في التركيز، وصعوبات في الاحتفاظ بالمعلومات المتعلقة بالذاكرة قصيرة المدى والتي ترتبط بالتعلم المدرسي واسترجاعها عند الطلب.
خصائص انفعالية
ويوضح المغامس أن هناك أيضاً الخصائص الانفعالية إذ يتميز هؤلاء الأطفال بعدم وجود الثقة بالنفس، والاعتماد على الغير، مع قصور بسيط في السلوك التكيفي في مهارات الحياة اليومية والتعامل مع الآخرين، كما قد يتميز البعض منهم بالإحباط نتيجة لتكرار خبرات الفشل مما يدفعهم إما إلى العدوانية أو الانطواء، كما أنه يعاني من مفهوم ذاتي سالب ويميل إلى الاعتماد على الآخرين، إلى جانب افتقارهم إلى الاستقلالية وتقلب المزاج وسهولة الانقياد للسلوك الجانح، والافتقار إلى المبادأة والقدرة على التنبؤ بعواقب سلوكه وضعف في العمليات المعرفية، ومحدودية مدة تركيز الانتباه التذكري البصري "الإدراك" والتفكير، وعدم القدرة على إنجاز المتطلبات الدراسية العادية مقارنة بالزملاء ممن هم في نفس السن، وعدم الاستفادة من برامج التقوية ورعاية المتأخرين دراسيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.