نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شبّة النار وصوت النجر والقصص والقصيد في «سفاري بقيق»
نشر في الشرق يوم 13 - 11 - 2016

جسّد مهرجان سفاري محافظة بقيق في المنطقة الشرقية أصالة الكرم التي اتصف بها من عاش في صحاري الجزيرة العربية منذ القدم، وذلك من خلال خيمة ثقافية أقيمت لتستقبل جميع الزوار بشبة النار والقهوة والروايات والقصيد وصوت الربابة والحداء وألون شعبية أخرى.
ففي الأيام الأولى لمهرجان سفاري بقيق الذي يحكي تراث الصحراء وجد الزوار لا سيما عشاق الصحراء وكبار السن ومحبي القصيد، الحفاوة والترحيب من المنظمين والعاملين في الخيمة الثقافية مستمتعين بأجواء الصحراء في خيمة مفتوحة على نار تحيط بها «دلال القهوة» و»المحماس» وصوت دقات «النجر» مع أنغام الربابة في أجواء شتوية ممتعة.
وأشار المشرف على الخيمة الثقافية محمد بن يحيى المحيريق إلى أن الخيمة تتسع في الداخل لأكثر من 200 شخص وصممت على الطريقة التقليدية الشعبية «بيت شعر» مفتوح على الساحة ليستفيد منها جميع الزوار من هم في خارج الخيمة، مبيناً أن الخيمة الثقافية ستقيم عددا من الفعاليات التراثية الصحراوية حيث تستضيف عددا من الشعراء من المملكة ودول الخليج العربي ورواة القصص الشعرية ومنشدين وفرق شعبية وفعاليات فلكلور ثقافية وموروث شعبي متنوع يقام لأول مرة في المهرجانات، فيما تم إضافة لون الربابة التي اختفت منذ عقود.
وأفاد المحيريق أن الخيمة الثقافية تم تجهيزها بأسلوب بسيط يتبادر إلى ذهن الزائر ذلك الإنسان البسيط الذي عاش وسط الصحراء مع إبله بعيداً عن حياة التحضر والتمدن، لافتاً النظر إلى أنه في الوقت الحاضر ومع تقدم حياة الناس وتحضرهم أصبحوا يعشقون الجلوس في بيوت الشَعر والاستئناس بطابعها الجميل.
وبيّن أن الخيمة جهزت بالسدو الذي غالبًا ما يصنع منه الأقمشة الداخلية للخيام كما تم اقتناء عدد من الحيوانات المحنطة التي عاشت في الجزيرة العربية من الوضيحي والغزلان والصقور والحبارى وغيرها ووضعها في جزء من الخيمة الثقافية كرمز ليتعرف الزائر على أشهر الحيوانات التي عاشت في صحارى المنطقة الشرقية والمملكة بشكل عام.
ومن جانب آخر حث نائب رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية الشيخ يوسف العفالق أهالي المنطقة الشرقية بوجه خاص ومحبي تراث الصحراء بزيارة فعاليات مهرجان سفاري بقيق لأنه يستحق الزيارة، ويذكرهم بتاريخ أجدادهم نظرا لما يقام فيه من فعاليات تراثية متنوعة بالإضافة إلى وجود جناح أرامكو الذي يحكي قصة اكتشاف البترول في المملكة، وقصة اكتشاف بئر الخير من خلال المعلومات والصور المختارة بعناية.
وقال العفالق خلال زيارته لمهرجان سفاري بقيق إن المكان الاستراتيجي لفعاليات سفاري بقيق المتناسبة مع بيئة الصحراء وتوافقه مع الأجواء الربيعية المعتدلة جعله يكون منتجعا سياحيا لأهالي المنطقة، كما أن الموقع الذي يقام فيه بمحافظة بقيق يعتبر قريبا لأهل الدمام والأحساء والرياض لحضور الجميع لمشاهدة الفعاليات وكون توقيت الفعاليات تقام في إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول للمدارس.
وذكر أنه خلال جولته في أرض المهرجان رأى صورا لسوق القيصرية بالأحساء واستذكرت من خلالها رحلة الدواب المحملة بالأمتعة التي تستخدم في نقل البضائع في ذلك الوقت، كما استوقفته صورة لعيون الأحساء والنخيل والمزارع على صورتها القديمة التي أدركها شخصيا في ذلك الوقت وغيرها من المواقف والفعاليات التي تذكرنا بتاريخنا الطيب وتراثنا الأصيل وعندما نقرن تلك الذكريات القديمة بالحاضر نشعر بكل تأكيد بالفخر والاعتزاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.