السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العبدالجبار: إسقاط جميع العناوين السعودية على الخرائط الجغرافية الإلكترونية في «جوجل» والعالم
مؤسسة البريد ماضية نحو تقديم خدمات عصرية تستفيد من أفضل التقنيات المتبعة دولياً..
نشر في الرياض يوم 29 - 01 - 2011

أكد «محمد العبد الجبار» -نائب رئيس مؤسسة البريد السعودي لقطاع الأعمال- على أن المؤسسة ماضية نحو تقديم خدمات بريدية عصرية تستفيد من أفضل التقنيات المتبعة عالمياً؛ لمواكبة توجه الدولة في تفعيل خدمات الحكومة الإلكترونية، ونشر ثقافة التجارة الإلكترونية، مشيراً إلى تمكّن 90 ألف طالب قبلوا في جامعات المملكة إلكترونياً من تسلم وثائقهم الرسمية عن طريق مكاتب البريد المنتشرة في المملكة دون تجشم عناء الذهاب للجامعات.
وقال في حديث ل»الرياض» إن من أبرز الخدمات الجديدة استقبال طلبات الخدمات والتوظيف في مكاتب المؤسسة، وطباعة المخاطبات والفواتير والكشوفات وتغليفها وإرسالها إلى المستفيدين مباشرة، وخدمة «واصل عالمي» التي تتيح لمن يشتري بضائع من الخارج إرسالها إلى عنوان خاص بالمؤسسة، وتوصيلها إلى المشتري، كما أطلقت المؤسسة السوق التجاري الإلكتروني (e-mall)، حيث تعرض فيه عدد من المتاجر المحلية المشهورة بضائعها بأسعار خاصة، ويمكن للعميل شراء السلع، فيما يتولى البريد تسليمها للعملاء وتحويل القيمة للمتاجر.
وأضاف أن المؤسسة طورت نظاما متميزا للعنونة يكون حصرياً لكل وحدة سكنية، وهو مبني على أساس رقمي إلكتروني مرتبط بالإحداثيات الجغرافية، حيث أتاح إسقاط جميع العناوين السعودية على الخرائط الجغرافية الإلكترونية، وأصبح العنوان السعودي موجوداً في خرائط «جوجل» وغيرها من الخرائط العالمية، مشيراً إلى تمكين كل عميل من متابعة ومعرفة موعد وصول الإرساليات البريدية عبر الموقع الالكتروني للبريد السعودي، وفيما يلي نص الحوار:
برنامج "جامعي"
* ماذا عن برنامج "جامعي" الذي نفذته المؤسسة مع معظم جامعات المملكة؟
- اعتزاز المؤسسة كبير بتكريم جامعة الإمام محمد بن سعود للمؤسسة، ومساهمتها في نجاح برنامج التعليم عن بُعد، وبرنامج "جامعي" الذي نفذته المؤسسة مع معظم جامعات المملكة يشكل نموذجاً مثالياً لدورالمؤسسة الحيوي لتفعيل التعاملات الالكترونية الحكومية، حيث تمكّن 90 ألف طالب قبلوا في جامعات المملكة إلكترونياً من تسلم وثائقهم الرسمية عن طريق مكاتب البريد المنتشرة في المملكة دون تجشم عناء الذهاب للجامعات أينما كانت مقار إقامتهم، وبلغ عدد طلاب جامعة الإمام المستفيدين من هذا البرنامج 6091 طالباً.
وتشير إحصائيات برنامج "جامعي" إلى أن معدل المتقدمين من خارج مدن الجامعات المقبولين بها يبلغ 45%، ورغم محدودية الخدمة وتأثيرها في مجموعة بسيطة من المواطنين فهناك توفير في تكلفة التنقل على الطلبة وأولياء أمورهم وأيضا تأثير ذلك على الحركة المرورية وسهولة الإجراءات في الجامعات، ولنا أن نتصور لو حولنا معظم معاملاتنا الحكومية لهذا النموذج.
خدمات الحكومة الاليكترونية
* ما هو دور المؤسسة في تفعيل خدمات الحكومة الاليكترونية؟
- المؤسسة تعمل بجد لتكون شريكاً في التنمية والتطوير في بلادنا في مجال تخصصها، بتقديم خدمة بريدية عصرية تستفيد من أفضل التقنيات المتبعة عالمياً لمواكبة توجه الحكومة لتفعيل خدمات الحكومة الإلكترونية، ونشر ثقافة التجارة الإلكترونية من جهة، وتلبية رغبة المواطن والمقيم في الحصول على خدمات حكومية وتجارية عصرية. وانطلاقاً من هذا الهدف، أعدت المؤسسة رؤية طموحة تتركز على ضمان الجاهزية للمساهمة في تطوير تعاملات الحكومة الإلكترونية، وتيسير تبادلات التجارة الإلكترونية، حيث تعتمد هذه الخدمات على عنصرين رئيسين، هما توفير آليات طلب شراء الخدمة أوالسلعة عن بعد وتسديد قيمتها، والثاني توفر إمكانيات نقل السلع والخدمات عبر بنية بريدية موثوقة وفعالة.
«واصل عالمي» يضمن وصول «مشتريات النت» من الخارج وإرسالها إلى «الزبون»
إن البريد السعودي نفذ متطلبات العنصرالثاني على الواقع، ويقدم هذه الخدمات حالياً، مثل تجديد رخص القيادة ورخص ولوحات المركبات، وبرنامج "جامعي" لاستلام وثائق الطلبة المتقدمين للجامعات، وتوجد خدمات كثيرة مشابهة قيد البحث والإنجاز مع عدد من الجهات الحكومية المبادرة لتسهيل الإجراءات، ويتطلع البريد السعودي إلى اليوم الذي يعهد إليه تسليم جميع الوثائق الرسمية (بطاقات، جوازات، صكوك، شهادات، بلاغات وغيرها) عبرالبريد، وتسليم جميع احتياجات الطلاب والطالبات من كتب وشهادات وأوراق إليهم وإلى جهاتهم عبرالبريد، وتسليم المعاملات والخطابات إلى المسؤولين والجهات الرسمية بضمان التسليم، وإنهاء إجراءات جميع المقيمين من رخص إقامة ورخص عمل وشهادات صحية وتأشيرات وتسليمها إليهم.
خدمات جديدة
* ماذا عن الخدمات الجديدة في المؤسسة؟
- نحن في المؤسسة ندعو الجهات الحكومية والخاصة إلى الاستفادة من الخدمات الجديدة لدى المؤسسة، مثل خدمات استقبال طلبات الخدمات والتوظيف في مكاتب المؤسسة التي تتجاوز 500 مكتب، وتنتشر في أنحاء المملكة، حيث تتولى المؤسسة توثيق الاستلام وتبليغ هذه الجهات الكترونياً، وتسليم الوثائق إلى هذه الجهات، كما تتولى توصيل الردود للمتقدمين في مقار إقاماتهم، كذلك توفر المؤسسة خدمات طباعة المخاطبات والفواتير والكشوفات في مرافق المؤسسة وتغليفها وإرسالها إلى المستفيدين مباشرة؛ مما يوفر على هذه الجهات الوقت والجهد للتواصل مع عملائها والمستفيدين من خدماتها، أما في مجال التجارة الإلكترونية، فتقدم المؤسسة خدمة "واصل عالمي" لمشتركي واصل لتتيح لمن يشتري بضائع من أمريكا وأوروبا والصين واستراليا، إرسالها إلى عنوان خاص بالمؤسسة، يتم فيه تجميع طلبات العملاء وشحنها بمعدل مرتين في الأسبوع.
وعلى الصعيد المحلي، أطلقت المؤسسة السوق التجاري الإلكتروني (e-mall)، بعد أن طورت سوقاً إلكترونياً تعرض فيه عدد من المتاجر المحلية المشهورة بضائعها بأسعار خاصة، ويمكن للعميل شراء السلع وتسديد ثمنها عبر الموقع، فيما يتولى البريد السعودي استلام البضائع من المتاجر وتسليمها للعملاء وتحويل القيمة للمتاجر.
إطلاق السوق التجاري الإلكتروني محلياً واستقبال طلبات الخدمات والتوظيف..
وستيسر هذه الخدمة على الأفراد والمؤسسات الحصول على كثير من البضائع بتكلفة مقبولة، وتجنيبهم عناء الذهاب للمتاجر، وخصوصاً المقيمين في المدن الصغيرة والقرى التي لا توجد فيها فروع للمتاجر الكبرى، كما سيخدم المتجر أصحاب الحرف والمهن الشعبية وباعة الملابس والمستلزمات الشعبية المقيمين في المناطق النائية، إذ سيتم عرض منتجاتهم وتسعيرها وإتاحتها لعملائهم داخل المملكة وخارجها، ويتولى البريد السعودي تحصيل قيمتها ونقلها لمشتريها، ونتطلع إلى اليوم الذي يحصل فيه المواطن على كثير من احتياجاته عن طريق البريد.
والمؤسسة حققت خلال الفترة الماضية توسعاً كبيراً في الخدمات التي تقدمها؛ لتلبية احتياجات الأفراد والشركات والمؤسسات أسوة بما هو معمول به في دول العالم المختلفة، مشيراً إلى أن هذا التوسع جاء في إطار تنفيذ الخطة الإستراتيجية للمؤسسة لزيادة دخلها وضمان تقديم أسرع وأفضل خدمة لعملائها.
التقنيات البريدية
* ما مدى إفادتكم من التقنيات البريدية المتقدمة؟
- نجح البريد السعودي في التحول إلى العمل الالكتروني الحديث وأتمتة العمليات البريدية؛ بهدف رفع مستوى الجودة وتسريعها عبر التقنيات البريدية المتقدمة، وإشراك عملاء وموظفي البريد السعودي في خدمات بريدية تفاعلية وحضارية، يتم من خلالها تمكين كل عميل من متابعة ومعرفة موعد وصول الإرساليات البريدية عبر الموقع الالكتروني للبريد السعودي، كما تنشط المؤسسة في تطوير التقنيات البريدية، وتوظيف مشاريع الربط الشبكى بين أطراف الشبكة البريدية في كافة أنحاء المملكة، وتوسيع عمليات الفرز الآلي والقراءة الإلكترونية للرسائل في كافة المواقع لرفع معدل الجودة والسرعة في خدمة عملاء البريد.
نظام العنونة
* ماذا عن مشروع العنوان البريدي؟
- تصدت المؤسسة لتنفيذ مشروع العنوان البريدي؛ لتستطيع تقديم الخدمة البريدية في مقر الإقامة لتتيح لمواطني المملكة والقطاع الحكومي وقطاع الأعمال التواصل الميسر المشابه لما هو ميسر لمواطني الدول المتقدمة.
ومؤسسة البريد السعودي قامت بتطوير نظام متميز للعنونة يجمع العديد من المزايا، فهو عنوان حصري لكل وحدة سكنية وهو مبني على أساس رقمي إلكتروني مرتبط بالإحداثيات الجغرافية، حيث أتاح إسقاط جميع العناوين السعودية على الخرائط الجغرافية الإلكترونية، وأصبح العنوان السعودي موجوداً في خرائط "جوجل" وغيرها من الخرائط العالمية، ويتمكن الجميع الآن من تتبع العنوان وخط السير إليه على الشبكة العالمية بواسطة حواسبهم الشخصية وهواتفهم اليدوية، وسيساهم ذلك في تسريع تطوير مبادرات الحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية.
والعنوان البريدي الذي طورته مؤسسة البريد السعودي لجميع مناطق المملكة، سيساهم في قدرة المؤسسة في تقديم خدمة بريدية متميزة في مقار إقامة وعمل المواطنين، وقدمت المؤسسة في هذا العنوان للوطن وسيلة متميزة لتيسير تواصل الأفراد والمؤسسات لم تكن متوفرة من قبل، حيث تتيح لمقدم الخدمة فرصة تقديم الخدمة بشكل جيد وبتكلفة منخفضة وباطمئنان إلى حفظ حقوقهم، مما يسهم في تعميم الخدمات وتقليل تكاليفها وانخفاض حالات التهرب والاحتيال وتساعد في تفعيل القرارات المتصلة بالحقوق العامة والخاصة والتي تتطلب معرفة الطرف المقدم للخدمة عنوان الطرف المتلقي.
التوعية بالمشروع
* ولكن؛ ماذا عن التوعية بأهمية مشروع العنونة؟
- من أبرز الخطوات العملية التي اتخذتها المؤسسة للتوعية بهذا العنوان؛ أن المؤسسة ركبت لكل وحدة سكنية أو تجارية أو حكومية صندوقاً مجانياً لتشجيعهم على استخدام العنوان البريدي لاستقبال الرسائل الموجهة لهم، كما أطلقت حملات توعية وإعلانات كثيرة لشرح العنوان وتشجيع المواطنين على معرفة العنوان وخصائصه وحثهم على تفعيل استخدام عناوينهم في مراسلاتهم البريدية.
وواجهت المؤسسة صعوبات كثيرة لتنمية الوعي بأهمية العنوان وتعديل النمط السائد سابقاً باستخدام عناوين صناديق البريد المركزية، ورغم ذلك فقد تبنى الكثيرون عناوينهم الجديدة واستخدموها في مراسلاتهم وتمتعوا بشكل واضح بالفوائد التي يتيحها لهم تسلم مراسلاتهم في مقر إقامتهم وأعمالهم.
ومشروع العنوان البريدي حصل على جائزة اتحاد البريد العالمي الأولى كأفضل مشروع مسؤولية اجتماعية (Corporate Social Responsibility) لأهميته لجميع الجهات الحكومية والخاصة وليس للبريد فقط، كما حاز على العديد من الجوائز والإشادات العالمية في جوانبه الإبداعية والتقنية، ولهذا نتطلع إلى مشاركة الصحف الرائدة والمميزة في المملكة، مثلكم، وجميع الجهات التي تخاطب المواطنين بكثافة في دعم تطور المشروع والمساهمة في نشر ثقافة استخدام العنوان، واستخدام علاقتكم الجيدة بالقراء لتحفيزهم على تفعيل عناوينهم واستخدامها في بياناتهم الشخصية، وإرسال مراسلاتهم عليها.
التواصل التسويقي
* كيف يمكن التواصل التسويقي والتعريف بخدمات البريد خلال هذه المرحلة؟
- المؤسسة تعد مجموعة من البرامج والحملات تشرح الخدمات وتبين مزاياها ووسائل الاستفادة منها، وتحشد لذلك خبرات متميزة وذات قدرات جيدة في مجالاتها، غير أن الجانب المهم في أي عملية تسويقية هو قناعة العميل بأثر الخدمة عليه وتقديمها لقيمة مضافة له في رفاهيته أو جودة حياته، إلى جانب قدرة مقدم الخدمة على تقديمها بجودة وكفاءة وقيمة مناسبة.
وجميع البرامج التطويرية التي نفذت في المؤسسة خلال الأعوام الماضية تهدف إلى تعزيز القيمة المضافة للخدمات ورفع جودة وكفاءة تقديمها، وتصبح مسؤوليتها في التسويق إيصال ذلك لعملائها وإقناعهم بتجربتها، وفي حال نجاحها بذلك فهي على ثقة بأن من يجرب هذه الخدمات مرة واحدة سيستمر في ذلك.
ورغم ذلك فإن كثيراً من المشتركين واجهوا صعوبة مع الجهات المرسلة وخصوصاً المرسلة بكميات كبيرة مثل المصارف، حيث درجت هذه الجهات على استخدام عناوين صناديق البريد المكونة من صندوق بريدي واسم المدينة بالإضافة إلى رمز بريدي في بعض المدن ولا يشمل عناصر العنوان الجديدة، وهي: (رقم المبنى، رقم الوحدة، الشارع، الحي، الرمز البريدي).
خدمة المصارف
* ما مدى إمكانية تفعيل تفعيل العنوان للمصارف السعودية؟
- تفعيل العنوان يتيح للمصارف السعودية فرصة التحقق من مصداقية العميل الجديد لدى فتح حسابه، أو عندما يتقدم بطلب خدمة يلتزم فيها بحقوق تجاه المصرف، مثل بطاقات الائتمان وطلبات القروض، حيث يمثل العنوان الجديد مقر إقامة العميل ويتعهد بتعديله عند تغييره، وتتيح مؤسسة البريد السعودي للمؤسسات المرخصة والراغبة إمكانية التحقق من أي عنوان صحيح مفعل لديها ويتم ذلك إلكترونياً بموجب رسوم زهيدة، كما يتيح عنوان الإقامة إمكانية متابعة التحصيل وتسليم البلاغات القضائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.